الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
«السجدة القدسية»
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 20/05/2020م
#كلنا_مسؤول وتجرح عيون القلب ببكائها على أمير الحب لتستقبل الجرح العميق الذي حل في الملكوت لتستقبل الليالي العلوية. المليئة بالدموع. شهادةٌ مغايرة لكلِّ ما ألفناه، فمع كثرةِ المعاركِ التي شارك بها الإمام علي (ع)، إلّا إن مشيئة الله تعالى اقتضت أنْ يسقط بمعركة، الكلُّ يخوضها، لكننا نغفل عنها، تلك هي معركة الصلاة، وأما الأرض فهي مسجد الكوفة وما أدراك ما مسجد الكوفه.

هل نحن على أعتاب ”حقبة عن بُعد“؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 20/05/2020م
#كلنا_مسؤول #فاضل_العماني يبدو أن التحدي الكبير الذي سيفرض نفسه على العالم الذي عاش وما زال تجربة مريرة بسبب جائحة كورونا والتي ستُغيّر وجه المشهد الكوني الذي لن يكون حتماً كما كان قبل اجتياح هذا الوباء الخطير، وهذا التحدي الكبير، رغم فرص نجاحه الأكيدة، لن يكون سهل التواجد في بيئة تقليدية تخشى كل ما هو جديد.
الناس
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 20/05/2020م
كلنا نعلم، أن بعد المسافة بين الناس بعضها ببعض من حيث ما يطرأ من بعض الفجوات في التقارب والصداقة والتعاون، من أسبابه الهروب من المسؤولية الإجتماعية والإنسانية.هل من ثمة تفكير وتدبر؟



يقظة الضمير
عادل أحمد آل عاشور - شبكة أم الحمام - 18/05/2020م
#كلنا_مسؤول #عادل_آل_عاشور يحتاج النزول من الأبراج العاجية إلى نفوسٍ عالية تستشعر معنى العفو والتسامح، تلك النفوس التي تسمو بجمال الخلق وتسابق في أن تكون من الأخيار الصالحين مترفعةً عن كل الصغائر الدنيوية باحثةً عن العلوّ والإرتقاء في ذاتها.لقد اتخذت هذه النفوس بالتواضع طريقاً عمودياً لا أفقياًّ نحو السماء، ولم تسلك مسار الكبرياء الذي هو من صفات الجبابرة الذين يظنون أن الدنيا خالدة لهم وأن لهم فيها الفوز العظيم!
الدراما الرمضانية على شاشاتنا العربية
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 13/05/2020م
#كلنا_مسؤول #فاضل_العماني الكتابة عن الفن تحليق عالٍ نحو سماوات الإبداع وفضاءات البهجة، وغوص غائر في أعماق المشاعر ومداءات الوعي، الفن صناعة البشر المتحضر وشرفة الدهشة والتطور. والفنون بمختلف أشكالها وألوانها ومستوياتها، كالمسرح والموسيقى والنحت والرسم والتمثيل والزخارف والخطوط وغيرها، ليست مجرد رغبة ترفية أو كمالية أو تجميلية، رغم أهمية كل ذلك، ولكنها أكثر وأعمق وأهم من ذلك، فهي ثقافة وقيمة وحضارة.
الإنسان والعمر
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 12/05/2020م
#كلنا_مسؤول #أحمد_الخرمدي من غير الصواب أن نجعل هاجس العمر مقياساً في حياتنا، حتى يبلغ في داخلنا ما يحول من عزمنا وثقتنا بإنفسنا، ويقلل من تطلعاتنا في الحاضر والمستقبل. فالإنسان يبقى ينبض بالنشاط والحيوية ولا يقاس بعمره ولا بسن تقاعده، وهذا القول ليس بخيال فهو حقيقة وواقع من الناحية الصحية والدينية والنفسية، فما يمر به الشخص من ظروف أو حالة يجب أن لا تنحصر على تقدمه في العمر.
دور البيئة الأسرية في تشجيع الميول القرائية لدى الأبناء
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 11/05/2020م
#كلنا_مسؤول #إبراهيم_الزاكي كثيرون هم الذين خلدهم التاريخ، ويتحدث عن إنجازاتهم ومآثرهم بإعجاب وإكبار. كما يذكرهم الناس باحترام وإجلال، كونهم استطاعوا أن يحققوا أشياء في حياتهم، وفي حياة الآخرين من حولهم، كانت قبل ذلك خيالاً في الأذهان، أو وهماً من الأوهام.

التوقف... الاضطراري
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 11/05/2020م
#كلنا_مسؤول #بدرية_آل_حمدان رتم الحياة السريع والتسارع الغير طبيعي جعل مساراتنا تنحرف عن الخطوط المرسومة لها وفق الخط الزمني مما سبب الكثير من الفوضى المربكة، فأصبح الطابع العام للحياة فوضوي يفتقر إلى النظام الطبيعي، فبعض المسارات تقهقرت إلى الوراء مخلفةً ورائها فجوات يصعب سدها لما احادثته من عطب وافساد في بنية المجتمع بعد ما غاب نجمها وأفل، فهذه المسارات كانت سببًا في التأخر لما تمتلكه من التراخي.
حتى لا تندم!
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 11/05/2020م
#كلنا_مسؤول #زكي_الشعلة قرر أن يترك السيارة مفتوحة وبداخلها المفتاح ليشتري غرضا بسيطا من المركز الغذائي، ورجع لها ولم يجدها، وبدأ البحث عنها في قنوات التواصل وتقديم بلاغ للجهات الأمنية، فأصبح نادما على قراره.
هل يتغير المواطن السعودي بعد كورونا؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 07/05/2020م
#كلنا_مسوؤل #فاضل_العماني وباء كورونا الخطير الذي يجتاح العالم بأسره، سيكون بلا أدنى شك أحد أسوأ الأوبئة في تاريخ البشرية، فقد حصد الآلاف من الأرواح والملايين من الإصابات والمليارات من الخسائر. هذه الجائحة البغيضة التي لن تُبارح الذاكرة البشرية على الإطلاق،
رسكلة أمي!
وسيمة العبيدي - شبكة أم الحمام - 07/05/2020م
#كلنا_مسؤول #وسمية_العبيدي عندما قلت كمية البصل في الأسواق وأخذ المتسوقون يتسابقون على شرائه، كانت أمي - حفظها الله - تقطف البصل المزروع في حديقة المنزل. وعندما شح البيض في الأسواق كانت أمي تجلب لنا بيض الدجاج من الحظيرة.
العيش الكريم
أحمد الجصاص - شبكة أم الحمام - 07/05/2020م
#كلنا_مسؤول #أحمد_الجصاص تداول نشطاء في مواقع التواصل الإجتماعي في الأيام الماضية مقطع فيديو يُبرز فيه منزل إحدى العوائل المتعففة، من حيث مستوى وضعهم المعيشي الذي هم عليه وخاصة بعد إنقطاع المصروف الشهري لرب الأسرة مقابل عمله، والمكونة من ستة أفراد «الأبوين وأربعة أطفال».
استشراف المستقبل من رحم الأزمات
عباس رضي الشماسي - شبكة أم الحمام - 05/05/2020م
#كلنا_مسؤول #عباس_الشماسي منذ أن أخدت التقنيات الرقمية تزاحم الإنسان في أداء الأعمال، تزايدت التساؤلات والمخاوف حول مستقبل الأعمال، وبمعنى آخر هل ستختفي بعض الوظائف المعتمِدة على المهارات البشرية وما تأثير ذلك على مستقبل الاجيال الشابة من الخريجين، وإزدادت هذه المخاوف مع التطور التكنولوجي الرقمي السريع، وأضحت هناك حاجة لاستشراف آفاق مجالات الأعمال المستقبلي
لكي نصبح أمة تقرأ
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 05/05/2020م
#كلنا_مسؤول #إبراهيم_الزاكي تتعدد الأسئلة حول إشكالية ”الأجيال الناشئة والقراءة“، وأسباب نفورهم منها، وطرق تحبيبهم وجذبهم إليها. إذ كيف يمكن تشجيع الناشئة وتحفيزهم على القراءة في هذا العصر الرقمي الخالص، وها هي أجهزة التكنولوجيا تحيط بهم من كل صوب واتجاه، وتجذبهم وتغريهم بوسائل الترفيه واللعب الكثيرة، وتُقدِم لهم ألف مبرر لترك الكتاب والابتعاد عن القراءة؟
في أثر عادة القراءة وفوائدها
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 30/04/2020م
#كلنا_مسؤول #ابراهيم_الزاكي خلصنا في المقالة السابقة إلى إن خلق جيل قارئ ومحب للمعرفة يتطلب من المؤسسات التعليمة صياغة مناهج تربوية وتعليمية تغرس في الناشئة حب القراءة والتشجيع عليها، وإبداع السبل التي تشجعهم على ذلك
الموضوعية بين الشرق والغرب‬
منصور آل يحيى - شبكة أم الحمام - 30/04/2020م
#كلنا_مسؤول #منصور_يحيى ‪الموضوعية مفهومٌ يُقصد به عدم الانحياز لجانب معين أثناء البَتِّ أو الحكم في قضية معينة وهي تفترض وجود عالم أو بُعد للأفكار منفصل عن الذات المُدرِكةِ لها، لتسهل الوصول للحقيقة بعيدا عن الميول الذاتية والانحيازيات المشتتة.
هل سيتغير المجتمع السعودي بعد كورونا؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 30/04/2020م
#كلنا_مسؤول #فاضل_العماني يبدو أن العالم بأسره لن يكون كما كان قبل وباء كورونا، لن يكون كذلك على الإطلاق، بل سيتغير في الكثير من ملامحه وتفاصيله، فهذه الجائحة البغيضة التي عطّلت حركة الحياة وأزهقت الآلاف من الأرواح وتسببت في خسائر بالمليارات، هي باختصار شديد: أمسكت بعقارب الزمان والمكان وسرقت مفاتيح الطمأنينة والأمان.
في رحاب القرآن الكريم
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 28/04/2020م
#كلنا_مسؤول #زكي_الشعلة عندما كنا صغارا تعلمنا القرآن الكريم عند أحد المعلمين الأفاضل في قريتنا الوادعة بالطبيعة وبساتينها الخلابة ونخيلها الباسقة والحياة الاجتماعية البسيطة، وكان معلم القرآن الكريم في قريتنا الشيخ محمد آل باقر في مجلسه المتواضع وهو خطيبا ومرشدا وناصحا في القرية
مرحبأ شهر الخير
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 26/04/2020م
#كلنا_مسؤول قبل أن أضع القلم على الورقة بقيت أفكر لحظة ماذا سأكتب هذه السنة في هذه الذكرى السنوية العطرة - حلول شهر الخير - شهر رمضان المبارك بعد أن كتبت فيه الكثير من الكلمات والموضوعات والذكريات، ففكرت بأن أكتب موضوعاً يربط بين الموضوعات السابقة
هل المنظومة التعليمية تشجع على القراءة؟
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 26/04/2020م
#كلنا_مسؤول يرى البعض، أن ظاهرة العزوف عن القراءة، وعدم تقدير قيمة المطالعة، هي في الحقيقة مشكلة بنيوية. ويُرجِعون أسبابها إلى المنظومة التعليمية، والنظام التربوي القائم، أو بالنسق الثقافي السائد في مجتمعاتنا، والذي لا يُشجع ثقافة المطالعة،