الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
للبشارة دورها أيضا
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 15/01/2019م
#مقالات #بدر_الشبيب لما كانت مقالتي السابقة عن الإنذار وأهميته وتركيز القرآن البالغ عليه، كان لا بد من توضيح أمر قد يلتبس على البعض، فيظنون أن الخطاب القرآني لا يستعين بالبشارة أيضا لإيصال الناس إلى سعادتهم في الدارين. فهو يغفل الجانب التحفيزي الباعث على الحركة نحو المطلوب. بينما الأمر غير ذلك تماما، إذ القرآن يركز على الأمرين معا، ولكن تركيزه على الإنذار أكبر لأن الغالب في النفوس أنها لا تحفل كثيرا بالبشارات الآجلة، لانشغالها بالحاضر العاجل، بينما تكون الإنذارات الآجلة موضوعة بعين الاعتبار بصورة أقوى.
إتلاف الفن من جديد
عبد الرحمن السليمان - شبكة أم الحمام - 14/01/2019م
#مقالات #عبدالرحمن_السليمان #فن #فنون #القطيف #الأحساء تتواصل لا مبالاة بعض المسؤولين بالفن وأعمال الفنانين، وهذه المرة جاءت من القطيف، فقد نشر بعض الإخوة صورة لصندوق قمامة تعلوه أعمال فنية، ودروع وهدايا مناسبات فنية، وصور ضوئية على الأرض وغيرها، وهي كما جاء تخص فنانين تشكيليين وفوتوغرافيين من منتسبي نادي الفنون، الذي تتفرع منه جماعات فنية للخط العربي والتصوير الضوئي والفن التشكيلي.

الذوق هو قمة الأخلاق وعطرها رقم «2»
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 14/01/2019م
#مقالات #علي_آل_ثاني إنَّ الذَّوق هو قمَّة الأخلاق، ويتجلَّى من تعاملاتنا مع البشر وأحاديثهم الّتي تنطوي على أجمل المشاعر وأنبل العواطف، فالذّوق شعور اجتماعيّ محبّب، يدعو صاحبه إلى مراعاة مشاعر الآخرين وظروفهم وأحوالهم، ما يقرّبه إلى نفوسهم ويكسبه تقديرهم. فالذوق هو القدرة على إدراك القيم والمعاني ومواطن الجمال التي تتضمنها المشاهدات العامة.

المبادرات البلدية في رؤية 2030
عباس رضي الشماسي - شبكة أم الحمام - 14/01/2019م
#مقالات #عباس_الشماسي دعت وزارة الشؤون البلدية والقروية عموم المواطنين، للمشاركة في وسم «ماذا تريد من الوزارة» وأطلقت عليهم لفظ «الشركاء في تحسين وتطوير الخدمات»، وخصصت فريقاً لرصد المشاركات والمقترحات بهدف الارتقاء بخدمات القطاع البلدي، وهذه البادرة التي تعتبر باكورة أعمال معالي الوزير المكلف، الدكتور ماجد القصبي، لم تأت من فراغ، فقد احتوت رؤية المملكةعلى عدد من الاهداف الاستراتيجية، ومؤشرات قياس الاداء.

الإنذار المبكر
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 13/01/2019م
#مقالات #بدر_الشبيب قد يظن البعض أن أسلوب الإنذار بما يعنيه من توجيه عناية المتلقي إلى أمر مخوف هو أسلوب تجاوزه الزمن، وأن لغته لم تعد الطريقة المناسبة مع الأجيال الناشئة، بل وغير الناشئة. وما ذاك، كما يرى، إلا لأن الأساليب التربوية الحديثة تتوسل في القيام بمهامها بالجانب التبشيري التحفيزي. غير أن أدنى مراجعة للنصوص القرآنية تلفت أنظارنا إلى أن هذا الظن في غير محله.
مشاهير السوشيال ميديا.. الحقيقة المرة
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 13/01/2019م
#مقالات #فاضل_العماني منذ أن تحوّل العالم إلى قرية كونية صغيرة بفضل ما تنتجه عقول وشركات التقنية والاتصال العالمية من شبكات ووسائط ووسائل حديثة سيطرت على كل مفاصل/ تفاصيل حياتنا، الصغيرة والكبيرة، برزت على مشهد الحياة نخب وفئات جديدة هي من تقود الآن مزاج وفكر ووعي الأجيال البشرية، لا سيما الصغيرة والشابة.

التهميش الثقافي في عصر العولمة
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 12/01/2019م
#مقالات لعل الحقيقة المُرَّة التي يجب أن تقال هي أننا اليوم وفي ظل التطور التقني الغير مسبوق، والذي تشهده البشرية في الزمن المعاصر، نعيش على هامش العالم. فالتقدم الصناعي والتقني والتكنولوجي وحالة العولمة، أو التواصل الكوني عبر شبكات الإنترنت العملاقة، أو الفضائيات، جعلتنا خاضعين للغير أو متأثرين بتوجهاتهم الثقافية والفكرية أكثر مما نحن مؤثرين في ثقافة هذا العالم وتوجهاته. فالآخرون يحتكرون وسائط التأثير، وهم المنتج الرئيسي للثقافة. فالفضائيات، على سبيل المثال، وسيلة اتصال فعالة تستعملها القوى المهيمنة من أجل الترويج لنموذجها اعتماداً على أساليب الاختراق الثقافي.
إقامة الكتاب وصلاح الكون
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 09/01/2019م
#مقالات #بدر_الشبيب يجادل البعض بأن التدين أمر شخصي لا تأثير له على مستوى النظام العام إلا بمقدار محدود جدا، لأنه شأن بين العبد وربه، لا تتجاوز دائرته هذا الإطار.
حول ظاهرة العولمة الثقافية
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 06/01/2019م
#مقالات #إبراهيم_الزاكي تأثير الثورة الاتصالية وأثرها لا يقتصر على فئة أو قطاع محدد من الناس، بل يمتد أثرها وتأثيرها على الجميع، وهو الأمر الذي نراه بوضوح من خلال تملُك التقنيات الجديدة من قبل أكثر الناس، والاستخدام الواسعة لوسائل الاتصال الحديثة، والحرص على اغتناء أحدث منتجات تكنولوجيا الاتصال.
رحلة العاشقين بدأت
محمد آل شبيب - شبكة أم الحمام - 03/01/2019م
تمسح بأناملها على المرضى ومن به المُ، وتقدم البسمة والورد لمن لازم السرير الأبيض ولم تنسى الأطفال يوم العيد حيث ألوان البهجةِ مع بالوناتِ كلون قُزح، ونقوداً جديدة تنسيهم جدران غرفة المرض وحواجز ستارة السرير، ومن تقدم به السن فوجد نفسهُ في دار الرعايةِ بعيداً عن العائلة

عام مضى.. وعام أتى
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 01/01/2019م
#مقالات #علي_آل_ثاني مساحة بيضاء تلك التي أخط عليها أحرفي، وأنظم في سطورها كلماتي، وأملئها فرحاً وسروراً وتفاؤل وإنجازاً ونجاحاً. وربما خذلتني السطور وملئتها حزنا ومآسي وذنوباً وإخفاقاً.
كل يرى الناس بعين طبعه
محمد آل داوود - شبكة أم الحمام - 01/01/2019م
#مقالات #محمد_آل_داوود واحدة من أغرب الحكم التي نمر عليها مرور الكرام في حياتنا، دون أن نعي ماهيتها الحقيقية.. هي الحكمة التي تقول «كل يرى الناس بعين طبعه»..للتوضيح.. لنفترض أنك تعمل في شركة ما.. وحدث هنالك نقص مالي في الخزينة.. وبدأت تظهر أقاويل أن المحاسب قد يكون اختلس هذه النقود الناقصة.. لكن لم يثبت شيء كون التحقيق لا يزال جاريا ولم يتحدد فيما إذا كان الرجل مذنبا أم لا.. هنا، لو مالت نفسك هنا إلى فكرة أن المحاسب قد اختلس فعلا.. فهذا لا يعني إلا أنك لو كنت في مكانه لاختلست.. ولو مالت نفسك لتبرئته.. فهذا يعني أنك لو كنت مكانه لما اختلست..

إجازة.. فحسب
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 31/12/2018م
#مقالات #بدرية_حمدان وقفه لترتيب الحسابات وإعادة البرمجة من جديد هذا ما يتطلع له البعض بينما هناك من تعني له توقف مؤقت لإستعادة المهام المفقودة حيث تؤجل كثير من المهام بسبب. ضغوط العمل والسباق مع الزمن لإنجازها فتظل هذه المهام عالقة ومعلقة إلى أقرب ويكند ترانا نجدول جميع هذه الأعمال التي نتطلع أن ننجز ولو جزء بسيط منها في الإجازة.
«مشهد البحيرة»
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 31/12/2018م
#مقالات #كمال_آل_محسن بين التفاؤل والتشاؤم خيط شفاف ورفيع جدا، لكنه ينقلك من ضفة إلى أخرى، ويحوّلُك من جانب مظلم معسعس إلى آخر منير مقمر، وحينما يلتقي النقيضان فعليك أن تحرر عقلك من قيود الصمت؛ ليتخذ قراره، ويثبته بكل قوة وثقة على جدار الصمت مشكلا نقشا نحاسيا ينبثق منه ذلك النور الذي يبدد العتمة والسَدَف، إنه قرار التفاؤل الذي هزم التشاؤم وبالضربة القاضية؛ ليسطع ذلك الأمل وتنطلق منه بداية الحكاية، حكاية تجسد التفاؤل في أبهى وأجمل وأبدع صوره، إنها حكاية «مشهد البحيرة».

الانفتاح الرَّشيد على ثقافات العالم
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 30/12/2018م
#مقالات #ابراهيم_الزاكي يمكن القول بأنه منذ تسعينيات القرن الماضي، حيث انتشار الأطباق الفضائية، والانفتاح على العالم الخارجي، من خلال انتشار البث عبر القنوات الفضائية، ثم ما أعقب ذلك من تطورات متسارعة في تقنيات الاتصال الحديثة، وعالم الإنترنت، والوسائط المتعددة، والثورة الرقمية، ووسائل الاتصال والتواصل، أصبحت الكرة الأرضية كالقرية الصغيرة، وتقلصت معها المسافات وألغيت الحدود، وأصبحت مجتمعاتنا مكشوفة أمام العالم الخارجي ومتصلة به، وكل ذلك بفضل التقدم التقني، والتوسع الهائل والسريع في مجال تكنولوجيا الاتصال والمعلومات والمعرفة.
تكريم الرموز
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 30/12/2018م
#مقالات #فاضل_العماني إن «ثقافة التكريم» للرواد والمبدعين ظاهرة ملهمة، تستحق الفخر والإعجاب؛ فتكريم المبدعين والمنجزين في مختلف المجالات ليس مجرد رسالة شكر وعرفان فقط لكل تلك الإبداعات والإنجازات التي تحققت على يد أولئك الرموز، ولكنها رسالة تشجيع للأجيال الشابة، التي ستشعر بالفخر بوطنها الذي يكرم المبدعين والملهمين، الأمر الذي سيدفعها إلى التفاني لتنمية وازدهار وطنها، الذي لا ينسى صنّاع ورموز نهضته.

الاختبارات بين المعلم وولي الأمر
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 28/12/2018م
قبل أن تبدأ السنة الدراسية ومع كل إجازة صيفية يبدأ القيل والقال حول إجازة المعلم وأنها من الطول بمكان حتى تصل الدرجة أحياناً إلى التندر والتفكه في برامج التواصل الاجتماعي، وما أن يبدأ الدوام المدرسي إلا ويشقى المعلم في الاستعداد من أول يوم سواء في تجهيز الفصل أو الطلاب من توزيعهم على الفصول وأدراج أسماءهم وحفظ ملفاتهم وما إلى ذلك من توزيع المناهج الدراسية وجداول الحصص... الخ.

التفاعل الخلَّاق مع معطيات التقدم الحضاري
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 28/12/2018م
#مقالات #ابراهيم_الزاكي عند الحديث عن الإصلاح والتغيير في مجتمعاتنا، ونقد حاضرها، واستشراف مستقبلها، والدعوة إلى بناء مشروع ثقافي جديد، فإن ذلك يأتي تزامناً مع ما يمر به العالم من تقدم تقني كبير فائق التطور، ومتسارع الخطى، ويتسبب في حدوث تبدلات وتغيرات وتحولات سريعة الإيقاع في كل مجالات الحياة المختلفة.

إضاءات في الأمن الإجتماعي
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 28/12/2018م
من الضرورات الملحة في وقتنا الحاضر أن يقوم كل فرد منا بدور ورسالة واضحة كلاً حسب ما يملكه من خبرة وإمكانيات يكون من خلالها عوناً لمجتمعه ومساهماً في نشر قدر كبير من الوعي وتحمل المسؤولية تجاه القضايا التي يتعرضون لها في حياتهم حتى يتمكنوا جميعاً من الخروج بقيمة إنسانية واجتماعية راشدة تجعل لحياتهم معنىً ولينالوا رضا الله ثم احترام وتقدير الآخرين.

‏‫الجنادرية.. 33 عاماً من الريادة
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 23/12/2018م
ُ#مقالات #فاضل_العماني يُعدّ المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية»، أحد أشهر وأعرق المهرجانات الوطنية التي تحظى باهتمام كبير وعناية فائقة من قبل قيادة هذا الوطن، ممثلة بقائد هذه الأمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي يحرص دائماً على افتتاحه، وكذلك الاهتمام من قبل المجتمع السعودي بمختلف ألوانه ومستوياته، والذي يجد في هذا الكرنفال السنوي ملحمة وطنية ملهمة، تؤكد عمق وتجذر الهوية والأصالة السعودية، وتؤصل قيمة ومكانة التراث في الثقافة الوطنية.