الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
هل اختفى ڤايروس كورونا أم علينا التعايش معه؟
أحمد علي آل هلال - شبكة أم الحمام - 26/05/2020م
#كلنا_مسؤول #أحمد_هلال بعد انتشار مجموعة من المقاطع الساخرة المتزامنة مع قرارات وزارة الصحة للعوده للحياه الطبيعيه والتي كان اغلبها يبث للمشاهد والمجتمع عكس ماهو مرجو كالتباعد الاجتماعي وغيرها من الاحتياطات الوقائيه والصحية هنا احببت ان انوه ان ڤايروس كورونا كوفيد 19 لم يختفي والعلاج لم يكتشف حتى الان.

منطقة الجدل ومنطقه
منصور آل يحيى - شبكة أم الحمام - 26/05/2020م
#كلنا_مسؤول #منصور_يحيى الجدل هو مراجعة الكلام، والمفاوضة على سبيل المنازعة والمغالبة، لذلك جاء المنع من الجدال في الحج لأنه شعيرة موطنها التسليم لا الجدل والمحاججة التي موطنها العقائد وتشريع الأحكام، لكونها عقلائية وتدخل فيها مصالح الناس.
ازمة نفايات جديدة من مخلفات الوقاية من الفيروس
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 23/05/2020م
يمكن لفيروس أن يعلمك درسًا لن تنساه، يمكنه أن يؤكد لك دروسًا سبق وتعلمتها، فيروس كورونا ليس مجرد فيروس كما تظنون، بل هو كاشف لحقيقة بني البشر في التعامل مع المصائب ومواجهة المشاكل، ترعت مجتمعات كثيرة وبان جهلها وعدم وعيها، في الحفاظ على البيئة النظيفة.
القراءة واختلاف الرؤى بين الأجيال
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 20/05/2020م
تعد القراءة من العوامل المهمة التي تساعد في تكوين شخصية الناشئ الصغير، وتعلمه القيم والسلوكيات التربوية السليمة، والعادات والتقاليد الحميدة، والتي يجب أن تنمو معه على مدى مراحل حياته. فإذا كانت الكلمة المكتوبة، والقصة المسموعة،
العادة صانعة الوهم
حسين أحمد بزبوز - شبكة أم الحمام - 20/05/2020م
ينقل أن رجلاً مر بمخيمٍ للفيلة - تلك الحيوانات المعروفة بضخامة أجسامها -، ولاحظ ذاك الرجل أن الفيلة لم تكن موضوعة في أقفاص حديدية، ولا مربوطة بسلاسل فولاذية تمنعها من الفرار، لكنها رغم ذلك لم تكن تستطيع الهرب.
«السجدة القدسية»
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 20/05/2020م
#كلنا_مسؤول وتجرح عيون القلب ببكائها على أمير الحب لتستقبل الجرح العميق الذي حل في الملكوت لتستقبل الليالي العلوية. المليئة بالدموع. شهادةٌ مغايرة لكلِّ ما ألفناه، فمع كثرةِ المعاركِ التي شارك بها الإمام علي (ع)، إلّا إن مشيئة الله تعالى اقتضت أنْ يسقط بمعركة، الكلُّ يخوضها، لكننا نغفل عنها، تلك هي معركة الصلاة، وأما الأرض فهي مسجد الكوفة وما أدراك ما مسجد الكوفه.

هل نحن على أعتاب ”حقبة عن بُعد“؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 20/05/2020م
#كلنا_مسؤول #فاضل_العماني يبدو أن التحدي الكبير الذي سيفرض نفسه على العالم الذي عاش وما زال تجربة مريرة بسبب جائحة كورونا والتي ستُغيّر وجه المشهد الكوني الذي لن يكون حتماً كما كان قبل اجتياح هذا الوباء الخطير، وهذا التحدي الكبير، رغم فرص نجاحه الأكيدة، لن يكون سهل التواجد في بيئة تقليدية تخشى كل ما هو جديد.
الناس
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 20/05/2020م
كلنا نعلم، أن بعد المسافة بين الناس بعضها ببعض من حيث ما يطرأ من بعض الفجوات في التقارب والصداقة والتعاون، من أسبابه الهروب من المسؤولية الإجتماعية والإنسانية.هل من ثمة تفكير وتدبر؟



يقظة الضمير
عادل أحمد آل عاشور - شبكة أم الحمام - 18/05/2020م
#كلنا_مسؤول #عادل_آل_عاشور يحتاج النزول من الأبراج العاجية إلى نفوسٍ عالية تستشعر معنى العفو والتسامح، تلك النفوس التي تسمو بجمال الخلق وتسابق في أن تكون من الأخيار الصالحين مترفعةً عن كل الصغائر الدنيوية باحثةً عن العلوّ والإرتقاء في ذاتها.لقد اتخذت هذه النفوس بالتواضع طريقاً عمودياً لا أفقياًّ نحو السماء، ولم تسلك مسار الكبرياء الذي هو من صفات الجبابرة الذين يظنون أن الدنيا خالدة لهم وأن لهم فيها الفوز العظيم!
الدراما الرمضانية على شاشاتنا العربية
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 13/05/2020م
#كلنا_مسؤول #فاضل_العماني الكتابة عن الفن تحليق عالٍ نحو سماوات الإبداع وفضاءات البهجة، وغوص غائر في أعماق المشاعر ومداءات الوعي، الفن صناعة البشر المتحضر وشرفة الدهشة والتطور. والفنون بمختلف أشكالها وألوانها ومستوياتها، كالمسرح والموسيقى والنحت والرسم والتمثيل والزخارف والخطوط وغيرها، ليست مجرد رغبة ترفية أو كمالية أو تجميلية، رغم أهمية كل ذلك، ولكنها أكثر وأعمق وأهم من ذلك، فهي ثقافة وقيمة وحضارة.
الإنسان والعمر
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 12/05/2020م
#كلنا_مسؤول #أحمد_الخرمدي من غير الصواب أن نجعل هاجس العمر مقياساً في حياتنا، حتى يبلغ في داخلنا ما يحول من عزمنا وثقتنا بإنفسنا، ويقلل من تطلعاتنا في الحاضر والمستقبل. فالإنسان يبقى ينبض بالنشاط والحيوية ولا يقاس بعمره ولا بسن تقاعده، وهذا القول ليس بخيال فهو حقيقة وواقع من الناحية الصحية والدينية والنفسية، فما يمر به الشخص من ظروف أو حالة يجب أن لا تنحصر على تقدمه في العمر.
دور البيئة الأسرية في تشجيع الميول القرائية لدى الأبناء
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 11/05/2020م
#كلنا_مسؤول #إبراهيم_الزاكي كثيرون هم الذين خلدهم التاريخ، ويتحدث عن إنجازاتهم ومآثرهم بإعجاب وإكبار. كما يذكرهم الناس باحترام وإجلال، كونهم استطاعوا أن يحققوا أشياء في حياتهم، وفي حياة الآخرين من حولهم، كانت قبل ذلك خيالاً في الأذهان، أو وهماً من الأوهام.

التوقف... الاضطراري
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 11/05/2020م
#كلنا_مسؤول #بدرية_آل_حمدان رتم الحياة السريع والتسارع الغير طبيعي جعل مساراتنا تنحرف عن الخطوط المرسومة لها وفق الخط الزمني مما سبب الكثير من الفوضى المربكة، فأصبح الطابع العام للحياة فوضوي يفتقر إلى النظام الطبيعي، فبعض المسارات تقهقرت إلى الوراء مخلفةً ورائها فجوات يصعب سدها لما احادثته من عطب وافساد في بنية المجتمع بعد ما غاب نجمها وأفل، فهذه المسارات كانت سببًا في التأخر لما تمتلكه من التراخي.
حتى لا تندم!
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 11/05/2020م
#كلنا_مسؤول #زكي_الشعلة قرر أن يترك السيارة مفتوحة وبداخلها المفتاح ليشتري غرضا بسيطا من المركز الغذائي، ورجع لها ولم يجدها، وبدأ البحث عنها في قنوات التواصل وتقديم بلاغ للجهات الأمنية، فأصبح نادما على قراره.
هل يتغير المواطن السعودي بعد كورونا؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 07/05/2020م
#كلنا_مسوؤل #فاضل_العماني وباء كورونا الخطير الذي يجتاح العالم بأسره، سيكون بلا أدنى شك أحد أسوأ الأوبئة في تاريخ البشرية، فقد حصد الآلاف من الأرواح والملايين من الإصابات والمليارات من الخسائر. هذه الجائحة البغيضة التي لن تُبارح الذاكرة البشرية على الإطلاق،
رسكلة أمي!
وسيمة العبيدي - شبكة أم الحمام - 07/05/2020م
#كلنا_مسؤول #وسمية_العبيدي عندما قلت كمية البصل في الأسواق وأخذ المتسوقون يتسابقون على شرائه، كانت أمي - حفظها الله - تقطف البصل المزروع في حديقة المنزل. وعندما شح البيض في الأسواق كانت أمي تجلب لنا بيض الدجاج من الحظيرة.
العيش الكريم
أحمد الجصاص - شبكة أم الحمام - 07/05/2020م
#كلنا_مسؤول #أحمد_الجصاص تداول نشطاء في مواقع التواصل الإجتماعي في الأيام الماضية مقطع فيديو يُبرز فيه منزل إحدى العوائل المتعففة، من حيث مستوى وضعهم المعيشي الذي هم عليه وخاصة بعد إنقطاع المصروف الشهري لرب الأسرة مقابل عمله، والمكونة من ستة أفراد «الأبوين وأربعة أطفال».
استشراف المستقبل من رحم الأزمات
عباس رضي الشماسي - شبكة أم الحمام - 05/05/2020م
#كلنا_مسؤول #عباس_الشماسي منذ أن أخدت التقنيات الرقمية تزاحم الإنسان في أداء الأعمال، تزايدت التساؤلات والمخاوف حول مستقبل الأعمال، وبمعنى آخر هل ستختفي بعض الوظائف المعتمِدة على المهارات البشرية وما تأثير ذلك على مستقبل الاجيال الشابة من الخريجين، وإزدادت هذه المخاوف مع التطور التكنولوجي الرقمي السريع، وأضحت هناك حاجة لاستشراف آفاق مجالات الأعمال المستقبلي
لكي نصبح أمة تقرأ
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 05/05/2020م
#كلنا_مسؤول #إبراهيم_الزاكي تتعدد الأسئلة حول إشكالية ”الأجيال الناشئة والقراءة“، وأسباب نفورهم منها، وطرق تحبيبهم وجذبهم إليها. إذ كيف يمكن تشجيع الناشئة وتحفيزهم على القراءة في هذا العصر الرقمي الخالص، وها هي أجهزة التكنولوجيا تحيط بهم من كل صوب واتجاه، وتجذبهم وتغريهم بوسائل الترفيه واللعب الكثيرة، وتُقدِم لهم ألف مبرر لترك الكتاب والابتعاد عن القراءة؟
في أثر عادة القراءة وفوائدها
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 30/04/2020م
#كلنا_مسؤول #ابراهيم_الزاكي خلصنا في المقالة السابقة إلى إن خلق جيل قارئ ومحب للمعرفة يتطلب من المؤسسات التعليمة صياغة مناهج تربوية وتعليمية تغرس في الناشئة حب القراءة والتشجيع عليها، وإبداع السبل التي تشجعهم على ذلك