الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
مياهنا والمؤشر «الأكثر خطورة»
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 22/05/2018م
هناك العديد من المؤشرات الخطيرة، خاصة مع الارتفاع المتوقع يومآ بعد يوم لحرارة الجو لهذا الصيف، والذي تبلغ ذروتها أوقات الظهيرة الى نسب عاليه جدآ مما سوف ينتج عنه حرارة في المياه قد تصل وبالتأكيد مياه المنازل إلى درجة الغليان وهو مؤشر خطير جداً سوف يخلق قلقا وخوفا على صحتنا وصحة وسلامة أطفالنا وبالرغم من تكلف العديد منا من شراء أجهزة التبريد لتخفيف درجات الحرارة لهذه المياه والتي فاقت درجات الحرارة فيها الخيال وكل التوقعات في جميع الأوقات
المجالس البلدية بين الرقابة والشراكة
عباس رضي الشماسي - شبكة أم الحمام - 22/05/2018م
منذ ان صدر قرار مجلس الوزراء رقم «224» بتاريخ 17/8/1424هـ القاضي بتوسيع مشاركة المواطنين في إدارة الشؤون المحلية، من خلال تفعيل المجالس البلدية ودعمها، وإثر صدور نظام المجالس البلدية بالمرسوم الملكي «م/61» وتاريخ 4/10/1435هـ، واللائحة التنفيذية لنظام المجالس البلدية الصادرة من معالي وزير الشؤون البلدية والقروية في 25/2/1437هـ، انطلقت مسيرة المجالس البلدية اتساقآ مع توجه الدولة نحو توسيع ودعم المشاركة الشعبية وتعزيز عملية التنمية من خلال تبني أسلوب ونهج الإدارة المحلية.

رسالة شكر «علمائنا الأفاضل»
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 20/05/2018م
من نعم الله وفضله علينا أن جعل بيننا علماء إجلاء، وهبهم من كرمه «سبحانه وتعالى» قلوبا تملك من الرحمة وسعة الصدر ومن الصفات الحميدة والأخلاق العلمائية الراقية ومن السمو الروحي والوجداني النبيل.
حقيقة أن تكون معلماً تحترم طلابك
حسين آل عباس - شبكة أم الحمام - 18/05/2018م
هنا أيقنت أن في نفسه سراً، وقبل أن يتحدث أجهش بالبكاء... قائلاً: أمي تطلقت يا أستاذ... أمي تطلقت يا أستاذ... أمي تطلقت يا أستاذ. موقف لا أحسد عليه، حاولت حينها أن أتمالك نفسي لألملم جراحات الطفل وتهدئته حتى يعود لوضعه الطبيعي، وأخبرته أن نتواصل مع إدارة المدرسة ممثلة في المرشد الطلابي لعرض الموضوع ومحاولة علاج مايمكن علاجه.
شهر رمضان ربيع المؤمنين
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 18/05/2018م
ما أن يقترب شهر رمضان حتى تعم الفرحة قلوب المؤمنين فكل يبارك للآخر بقدوم هذا الشهر الكريم ويفعل المؤمنون ذلك لما لهذا الشهر المبارك من فضل وثواب يحصل عليه المؤمنين من صيامه وقيامه.وقد بيّن محمد وآهل بيته الطيبين الطاهرين عليه و(عع) ما لهذا الشهر وصيامه من الفضل عند الله تبارك وتعالى فقال رسول الله (ص): «أنفاسكم فيه تسبيح ونومكم فيه عبادة» «1».
الدين معاملة.. كلمة حق يراد بها باطل
علي القروص - شبكة أم الحمام - 18/05/2018م
ونحن نمر بالأشهر العبادية الثلاث وعلى مقربة من أجلها وأفضلها الذي أنزل فيه القرآن نميل إلى الأعمال العبادية المقرّبة لله عز وجل، والمفترض بهذه الأعمال أن ينعكس أثرها بالتوبة عن ارتكاب المعاصي والذنوب، لكن برزت لنا حالتان غريبتان:
كود البناء السعودي وتحدي التطبيق
عباس رضي الشماسي - شبكة أم الحمام - 09/05/2018م
تزامنآ مع بدء التطبيق الالزامي التدريجي لكود البناء السعودي خلال هذه الايام؛ أصدر معالي وزير الشؤون البلدية والقروية قراراً بإنشاء وحدات إدارية بكل الأمانات والبلديات في المملكة لإدارة كود البناء تتولى تطبيق نظام كود البناء، والذي صدر بموجب قرار مجلس الوزراء رقم م/43 بتاريخ 26/4/1438 والذي شارك في اعداده جهات حكومية وخاصة..
لِين الكلمة
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 04/05/2018م
هناك من لا تجدي معهم الكلمات العنيفة والقاسية، ولا يمكن أن يُصلح شأنهم منطق التسخيف، أو التسفيه والتوبيخ، بل إن ذلك يزيدهم عناداً ومكابرة وإصراراً على ما هم عليه، فتكون النتيجة سلبية ومضرة، بدلاً من أن تكون إيجابية ونافعة. فالتوسل باللغة العنفية في الكلام والتواصل، والتدني في لغة الحوار والتخاطب، لن يأتي إلا بالمشاكل، ويزيد الأمور سوءاً، ويفاقم من الأوضاع السلبية.
قطرات من بحر الإمام
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 04/05/2018م
في كل عام يجذبني الفكر لأرفع القلم بين أصابعي لأسجل بعض الكلمات في هذا الإمام الهمام والتي أعلم يقيناً أنها لا تمثل شيئاً قُبال حقه العظيم ولكن تسجيلها من باب ما لا يدرك كله لايترك جله.
المنقذون قادة مدراء لا «علماء» متخصصون
أحمد عبدالرحيم الحي - شبكة أم الحمام - 02/05/2018م
إن القادة الذين أنقذوا المجتمعات والأمم أنقذوها بالحكمة وحسن التدبير ووضع الأشياء في موضعها المناسب، وهذا هو تعريف «الإدارة».بالتأكيد، إن كثيراً من الأطباء والمهندسين ورجال الدين والتعليميين وغيرهم قادوا نهضات كثيرة كبرى، لكن العنصر الرئيس في ذلك لم يكن مجرّد ...
صخب الحال
عادل بن حبيب القرين - شبكة أم الحمام - 29/04/2018م
فإذا كان كذلك لماذا نكتب ويكتبون.. إذا ما كانت كُسيرات الخُبز مُلقاة على الطريق، وتبحث عن كفٍ تلقم فاهها ومفادها؟! على كلٍّ، فالبعض يُدير مؤشر البوصلة نحو نفسه بالقول السائد: لدي أكثر من إصدارٍ حبيس الأدراج، ويبحث عن مظلة، أو يدٍ طائلةٍ بالليونة والرخاء لإخراجه من سياج القضبان! وحينما تمر عليه النواعر، وتُشكله الصواعر بتعداد السنون، وترفل المتون، يصرخ متزملاً: إن حبيس الأدراج لا يُمثلني الآن!
تصنيف مقاولي التشغيل والصيانة
عباس رضي الشماسي - شبكة أم الحمام - 28/04/2018م
مؤخراً، اقر مجلس الوزراء في جلسته في 25/6/1439هـ، قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتنسيق مع الهيئة السعودية للمقاولين والجهات ذات العلاقة، لإيجاد تصنيف موحد لمقاولي عقود التشغيل والصيانة، وفقاً للمعايير الدولية وأفضل الممارسات للرفع من كفاية وجاهزية مقاولي التشغيل والصيانة

الكلام كأداة تواصل أم قطيعة؟
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 24/04/2018م
الكلمة القاسية والعنيفة في التخاطب والحديث لها بالغ الأثر السيء والشديد في نفس الإنسان المتوجهة ضده، كما أشرنا إلى ذلك في المقالة السابقة، فهي تجرح كرامته وكبريائه وإنسانيته، فتترك في نفسه ضرراً وجرحاً معنوياً غائراً، قد يصعب اندماله، وهو الأمر الذي يؤدي بكل تأكيد إلى التنافر والتباغض والتباعد والقطيعة.

رفقاً بنا يا عمي رسول
عادل بن حبيب القرين - شبكة أم الحمام - 24/04/2018م
ما أقرب اليوم من البارحة، فما زلت أتذكره جيداً على دراجته الهندية الصنع «الصتي ٦»، وهو يجوب طريقه للعمل بورشة الحدادة والألومنيوم من الفريج الشمالي إلى مقر جده واجتهاده هناك.

بين الآباء والأبناء
حسين آل عباس - شبكة أم الحمام - 20/04/2018م
الشيئ هبة علاقاته، لذا أطفالنا سيكونون من جنس العلاقات التي نقيمها معهم ويقيمونها معنا. فهم يتعلمون الرقة والإنفتاح والتهذيب واحترام القيم والمبادئ من خلال معايشتهم لأهل ترسخت هذه المعاني في نفوسهم وعقولهم، ويتعلمون الخشونة والبذاءه والجفاء والأخلاق السيئة كذلك من خلال معايشتهم لأهل تظهر هذه السلبيات عندهم.

عنف الكلمة
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 11/04/2018م
مفردة العنف لا تعني فقط ما نشاهده من عنف مادي منتشر في هذا العالم وبين الناس، وإنما هو أيضاً يشمل العنف المعنوي الذي يتمثل من ضمن ما يتمثل في العنف اللساني، ويتجلى من خلال استخدام الكلمات والمفردات والجمل والألفاظ التي تنطوي على السب والقذف والإهانة والكلام البذيء والجارح، وتصل إلى حد اغتيال شخصيات الآخرين، وضرب معنوياتهم بكل الطرق والوسائل الدعائية واللسانية والكتابية
التواصل الإنساني بين كلمة تُقرِّب القلوب وأخرى تثير الضغائن
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 02/04/2018م
تمر الحياة البشرية في مرحلة دقيقة من التاريخ الإنساني، بفعل التطور المذهل والتقدم المطرد والمتسارع في مجال تقنيات وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وسرعة التواصل، والتي أدت إلى اكتساح وزعزعة دور وسائل الاتصال والمعرفة التقليدية والمتعارف عليها، حيث اختزلت اليوم المسافات، وأصبحت الأرض على سعتها وكبرها وكأنها قرية صغيرة يعرف أفرادها بعضهم بعضا.

قيادة السيارة سلوك واخلاق واحترام النظام العام
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 30/03/2018م
قيادة السيارات هي فن في حد ذاته، إذ ليس كل من يجلس وراء مقود ويسير بمركبته في الشارع يتقن فعلياً هذا الفن الراقي، الذي يُعد ثمرة تطور البشرية وتحضرها. نقول هذا، لأن طريقة قيادتك وتعاملك مع السيارة تعكس شخصيتك ونمط حياتك، وتدل على تحضرك وإحترامك للآخرين.

إلى ١٦٧٤ حامل شهادة عليا بالقطيف
أحمد عبدالرحيم الحي - شبكة أم الحمام - 25/03/2018م
هذه رسالة أمل أرفعها إلى أصحاب الشهادات العليا في القطيف - من الجنسين -، والتي تشير إحصاءات عام ١٤٣١هـ «٢٠١٠م» إلى أن عدد حملة شهادات الدكتوراه منهم قد بلغ «٣٩٤»، وأن عدد حملة شهادات الماجستير والدبلوم العالي قد بلغ «١٢٨٠» يسندهم «٣٧١٨٤» من حملة الشهادات الجامعية! «١»

الغضب وعواقبه
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 19/03/2018م
كم هي التعاليم الدينية التي تحث على المحبة، والصفح، والتسامح، وحسن التعامل، وفعل الخير بجميع صورة، ليس فقط في الفروض والعبادات والواجبات، ولكن أيضاً في السلوك، والممارسات، والعلاقات الإنسانية، والدعوة إلى معاملة الناس بالتي هي أحسن، كبشر، وكإخوة في الدين، أو في الإنسانية، والابتعاد عن السلوكيات السلبية، كما هو الغضب المذموم