الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
معركة تصفية الحسابات
جواد علي المعراج - شبكة أم الحمام - 02/08/2020م
#جواد_المعراج تعددت في الآونة الأخيرة أساليب تصفية الحسابات بين الناس وهي كالآتي، الخوض في تاريخ الطرف الآخر والملفات الشخصية الخاصة به، وذلك من أجل الاصطياد في الماء العكر وتسديد الضربة القاضية للخصوم لجعلهم يرفعون راية الاستسلام في الساحة الفكرية والثقافية والاجتماعية، كما أن هناك أساليب أخرى في تصفية الحسابات، ونأتي بمثال المعركة القائمة بين الطرفين المتناقشين، والتي تهدف إلى

عصرنا الجديد
وسيمة العبيدي - شبكة أم الحمام - 31/07/2020م
#وسيمة_العبيدي يطلق مصطلح إعلام على أي وسيلة اتصال مقروءة أو مسموعة أو مرئية، عامة أو خاصة، ربحية أو غير ربحية، رسمية أو غير رسمية كالإذاعة، التلفاز، الصحف والمجلات ومواقع الشبكة العنكبوتية التي تستخدم لأغراض مختلفة.
وجه جديد للموت في أيام الله
محمد العبدالعال - شبكة أم الحمام - 29/07/2020م
لله ما اعطى ولله ما اخذ ولا حول ولا قوة الا بالله نحن في هذه الحياة مسافرون وكل يوم نمر على موت جديد أمس كنا في تشييع عمتنا المبرورة ام بني قصار أول مرة احضر جنازة شلناها على اكتافنا نحو القبر بدون حضور تذكرت كيف دفنت فاطمة في الليل خلسة ظلام وحشة خوف العدد بتكتم العجل العجل في الدفن التلقين كان عاجلا
العنصرية داء العصر
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 29/07/2020م
#فاضل_العماني يُعدّ التمييز العنصري، أحد أخطر المظاهر والممارسات البغيضة التي تتسبب في تصدع المجتمعات وتفتت الأمم. فالعنصرية بكل أشكالها ومستوياتها، الثقافية والعقدية واللونية والجنسية والطبقية والعرقية، تُمثّل انتهاكاً صارخاً لحقوق ومصالح الأفراد والمجموعات الذين تُمارس ضدهم هذه العنصرية المقيتة التي تتصدر ”قاموس الكراهية البشري“ على مر التاريخ.

مدراء الدقائق
وسيمة العبيدي - شبكة أم الحمام - 23/07/2020م
#وسيمة_العبيدي في أحد الأيام طلب مني أحد المديرين الكثر الذين عملت معهم بدء مهمة عمل بشكل عاجل على النظام البرمجي الخاص بالشركة، وعلى الرغم من أن طبيعة عملي مكتبية إلا أن بعض المهام تأخذ الكثير من الوقت، خصوصاً إذا ارتبط إنجازها بالحاجة لمعلومات من أطراف أخرى، حيث تستهلك مراسلتهم وانتظار الرد، مع الأخذ بالاعتبار انشغالهم وإمكانية حاجتهم لسؤال أطراف أخرى عن المعلومات أيضاً، الكثير .

كيف نصنع إعلاماً قوياً؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 22/07/2020م
ا#فاضل_العماني لإعلام، رغم كل الأدوار والوظائف والاستخدامات المهمة التي يُمارسها كصناعة وتشكيل وتوجيه الرأي العام الجمعي في كل المجتمعات والشعوب والأمم، إلا أنه في حقيقة الأمر صدى للواقع/ المشهد الذي يتعامل ويتفاعل معه. والإعلام، كسلطة رابعة مؤثرة وكقوة ناعمة خطيرة، وبعيداً عن زحمة التعريفات والتوصيفات، هو وسيلة/ وسيط لنقل الأفكار والأخبار والأحداث. الإعلام الآن، بل ومنذ سنوات
على أبواب محرم الحرام رسالة للمؤمنين ولأصحاب المجالس والمآتم الحسينية
ميثم المسبح - شبكة أم الحمام - 21/07/2020م
بعد اجتياح جائحة كورونا إلى جميع الأرض قارات ودول ومجتمعات وغيرها.. حجّمت الجائحة من تصرفاتنا الاجتماعية بشكل كبير وغيبت عنا التواصل الاجتماعي الحضوري واللقاء بين الأحبة والمؤمنين هنا وبعد مضي قرابه 5 أشهر وبعد وقفات الأبطال من وزارة الصحة وتكثيف الوعي الصحي في هذا الجانب.



لماذا يعيش البشر في صالة معيشة واحدة؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 18/07/2020م
#فاضل_العماني لا شك أن الإعلام بمختلف أشكاله ووسائله ووسائطه، يُمثّل أحد أهم مداميك القوى الناعمة للمجتمعات والشعوب والأمم، فهو لم يعد مجرد ناقل للأفكار والأخبار والأحداث، رغم قيمة وأهمية وتأثير كل ذلك، ولكنه أصبح ومنذ سنوات طويلة، يُمارس أدواراً كبرى، أهمها على الإطلاق، صناعة وتشكيل وتوجيه الرأي العام والفكر الجمعي والمزاج المعولم.

بدون كلام
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 18/07/2020م
#زكي_الشعلة اشتكت الزوجة من زوجها بأنه لا يتحدث معها أو مع أبناءها أثناء وجوده في صالة العائلة، يجلس معنا بجسده فقط وعقله وقلبه مع الآخرين في العالم الافتراضي، يضحك ويبتسم ويتسامر مع أصدقاءه في الجوال الذي بين يديه، وعندما يأتيه طفله الصغير ليلعب معه يزجره ليبتعد عنه ولا يعكر مزاجه، وعندما استمر الحال مدة طويلة، تكلمت الزوجة معه بنقاش حاد بأن ينتبه لعياله ويتحدث معهم

البساطة حمية
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 13/07/2020م
واقع الحياة خاصةً في هذا العصر يتطلب قوة إرادة قادرة على إدارة التغيير، فحياة الأمس تختلف عن حياة اليوم، فالتغيرات الكبيرة والمفاجأة التي يمر بها الإنسان تحدث مفارقات كبيرة في مختلف أنماط الحياة، وهذا التغير قسرًا لا اختيارًا، لذا نحتاج إلى إرادة قوية قادرة على التغيير، فالإرادة كيان ينبض بالحياة، فهي الأصل في التجديد والقادرة على محورة الحياة نحو المصلحة الذاتية والاجتماعية على أُسس

فوبيا التغيير والتجديد
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 08/07/2020م
#فاضل_العماني يبدو أن الخوف من التغيير والتجديد، طبيعة بشرية متجذرة ومترسخة منذ القدم، بل تكاد تكون ”فوبيا إنسانية“ لصد ومنع كل رغبات ونوازع التغيير والتجديد والتحديث والتطور في مسيرة البشر.أسئلة كثيرة وكبيرة، تستحق أن تكون مقدمة مثيرة لهذه الظاهرة الخطيرة - الخوف من التغيير - ولكنني انتخبت بعضها على سبيل التمثيل والتعليل:



مشكلة العزوف عن القراءة في المجتمعات العربية
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 05/07/2020م
#إبراهيم_الزاكي التخلف عادة ما يكون ناتج عن قصور في مستوى الوعي بأهمية تحصيل العلوم والمعارف التي ترتقي بالإنسان وثقافته، وتوسع دائرة معارفه، ناهيك عن عدم تقدير قيمة القراءة ودورها في تنمية الرأس مال البشري، والرقي بحال الأمم وتطورها إلى درجات متقدمة من النهوض، حيث يشكل العزوف عن القراءة مظهر من مظاهر التخلف الذي تعاني منه بعض المجتمعات.

مكتباتنا العامة ليست مجرد كتاب
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 04/07/2020م
#فاضل_العماني إن المبادرات والاستراتيجيات الكبرى التي أطلقها صنّاع الثقافة في وطننا العزيز بقيادة الأمير الشاب بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، تستحق الإعجاب والتقدير، بل والدعم والمشاركة، لأنها تُمثّل تحولاً كبيراً في قطاع الثقافة الذي يُعدّ أحد أهم وأخطر القوى الناعمة التي يمتلكها وطن يزخر بالكثير من الثروات والكنوز والإمكانات، البشرية والمادية.

فائقيات «5»
فائق المرهون - شبكة أم الحمام - 03/07/2020م
الوجعُ كبير جدا، لكننا سنكون أقوياء ما دامت الحياةُ فينا بعض البشر نكتشف تناقضهم والبعض سوءهم والبعض نقاءهم هكذا الدنيا يدهشني جدا بعض المختصين في مجالات معينة حين يتركون اختصاصهم ويتحولون للثرثرة في مجالات أخرى بعيدة عنهم، كالطبيب الذي يتحول فجأة لمحاضر اجتماعي، أو رجل الإعلام الذي يقحم نفسه في الدين، أو رجل الدين حين يتحفنا بأحدث العلوم الطبية، أو الطباخة
بخور أمي
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 26/06/2020م
#محمد_المبارك ولدت في أحد أزقة قريتي الصغيرة حيث الجدران المتلاصقة وكأنها تبوح لبعضها بما يقوله من بداخلها من الناس والبشر مطبّقة ما نقوله «الجدران لها آذان».كانت تقول لي أمي عندما وُلدت وضعناك في كرتون ففي وقت ولادتك لا سرير ولا تخت ولا أريكة.



قصتي مع الأستاذ نادر
وسيمة العبيدي - شبكة أم الحمام - 25/06/2020م
#وسيمة_العبيدي في يوم من الأيام كنت في زيارة لإحدى المؤسسات التعليمية المتطورة. استقبلني مدير المؤسسة ثم أخذني في جولة تعريفية حيث رأيت ملاعبهم، معاملهم، حدائقهم وأخيراً وصلت للفصول التعليمية، وهناك تركني المدير لأتجول على راحتي. لفت نظري فصل فقررت أن أدخله لأستريح من المشي وأيضاً لأخذ فكرة عن طرق التدريس لديهم.

أبحث عن شمس النهار
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 25/06/2020م
#زكي_الشعلة كانت تتكلم بصوت حزين وبدموع منهمرة على خدها كالعين الجارية، وقلبها مجروح وبنبرات صوت حزينة لمن يسمعها تقطع أحشائه، وبكلمات متقطعة مصحوبة برعشات الخوف والخجل والحياء وتبحث عن الأمل والسعادة، وكيف تنالها وهي لم تر شمس النهار ولا قمر الليل. تعيش في غرفتها وحيدة وأمها مطلقة وزوجة أبيها مسؤولة عنها وأبوها ساهٍ في أعماله وتجارته.
متى تعود الحياة لمكتباتنا العامة؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 25/06/2020م
#نعود_بحذر #فاضل_العماني يبدو أن المبادرة/ الخطة الرائعة التي أطلقها الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة لتطوير المكتبات العامة في المملكة، جاءت في الموعد تماماً لتنضم لسلسلة المبادرات والإصلاحات والسياسات الجديدة للقطاع الثقافي الوطني الذي يُعدّ أحد أهم مداميك الرؤية الطموحة للمملكة 2030.

الموائمة بين الضرورات والمحظورات
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 22/06/2020م
#ابراهيم_الزاكي لا شك بأن الإجراءات الاحترازية التي اتخذت بعد تفشي وباء ”كورونا“ أدت إلى شل حياة الناس بشكل غير مسبوق، وعطلت المصانع والمعامل، وتسببت بأزمات اقتصادية ومعيشية. ومن أجل العودة للحياة الطبيعية تم إيجاد الصيغ المناسبة التي تخفف من آثار وتداعيات الحجر الصحي على حياة الناس ومعيشتهم، وتُعيد النشاط الاقتصادي والحركة التجارية إلى سابق عهدها، من خلال الفتح الجزئي والمتدرج

اليد اليسرى التي أصابت المجد
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 17/06/2020م
#لنعد_بحذر #فاضل_العماني يُعتبر كارولي تاكاس واحداً من خمسة رياضيين فقط لديهم إعاقة جسدية في تاريخ الألعاب الأولمبية الحديثة التي أقيمت نسختها الأولى في العاصمة اليونانية أثينا عام 1896، فازوا بميدالية ذهبية. قصة هذا ”الرامي المجري“ الذي نقش اسمه بارزاً في سجلات الخلود الإنساني، تستحق أن تُكتب وتُروى وتُشاهد، لأنها واحدة من أعظم القصص/ الأمثلة التي جسدت المعنى الحقيقي .