الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
#تويتر هو الخطر الأكبر
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 17/09/2018م
#مقالات #فاضل_العماني يبدو أن الإعلام الجديد، ومواقع التواصل الاجتماعي تحديداً، لم تعدّ مجرد منصات/ شبكات لتبادل الأخبار والأحداث والمواقف والقصص والشائعات والأكاذيب، لكنها أصبحت أداة فاعلة وحقيقية لتشكيل وتوجيه وتكوين المزاج العام للمجتمع. وليت هذا القدر الهائل من السيطرة والهيمنة والاستلاب الذي تُمارسه هذه «المواقع المؤنسنة» على مفاصل/ تفاصيل الحياة، هو نهاية المطاف، لكنه مجرد «جسر عبور» لما هو أكثر خطراً وأشد كارثية.

الإمام الحسين (ع) شمعة ورسالة
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 16/09/2018م
في كل بداية سنة هجرية جديدة ومع بزوغ عام جديد يهل شهر محرم الحرام على المسلمين وبالخصوص الموالين لمحمد وآل محمد (عع) بالحزن والألم لاستشهاد المولى أبي عبدالله الحسين (ع) هذه الفاجعة التي هزت التاريخ ولازالت توجع قلوب المؤمنين في أرجاء الأرض مع حلولها في كل عام.
بين المصالح والمفاسد
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 14/09/2018م
ربما تغيب عن بال المتحاورين، في ظل الحوارات الصاخبة والمتشنجة، المعايير الإنسانية والأخلاقية والدينية التي تدعو إلى التعبير عن الرأي وممارسته بالحكمة والموعظة الحسنة، والمجادلة بالتي هي أحسن، وبطريقة تتسم بالحلم والصفح والعفو، بعيداً عن لغة العنف، وعنف الكلمة، كون هذه القيم من ضرورات التضامن والتلاقي والتراحم والتوافق والتعاون على البر والتقوى، والانسجام بين أبناء أي مجتمع ومكوناته، وحفظ نظامه العام.
أطفالنا والواجبات المدرسية
حسين آل عباس - شبكة أم الحمام - 11/09/2018م
#مقالات كثير ما يُعاني الأهالي مشكلة رفض الطفل أداء واجباته المدرسية في المنزل، مما يسبب له ضعف في التحصيل الدراسي والمهارات الدراسية.الأطفال يمتلكون مهارات للتعبير عن هذا الرفض بأساليب مختلفه وأشكال عدة منها:

جواد الرمضان.. صناعة «البشوت» بوابة للتراث
شبكة أم الحمام - 09/09/2018م
#الأحساء #القطيف لم يكن شيخ المؤرخين الأحسائيين جواد حسين الرمضان، إلا مدخلا رئيسيا لبوابة التراث الأحسائي بجوانبه التاريخية والعلمية والشعبية والاجتماعية، فكان مغارة علمية تاريخية لا يعرف جلاسه متى يأخذون عنه ومن أين يبدأون.
لماذا نجحت «التجربة القصيمية»؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 09/09/2018م
#فاضل_العماني #مقالات لم تعد المهرجانات والملتقيات والفعاليات بمختلف ألوانها ومجالاتها ومستوياتها، مجرد تظاهرات ثقافية وفكرية واجتماعية واقتصادية وتراثية ورياضية وغيرها، ولكنها أصبحت «منظومة صناعية كبرى» لها أدواتها وآلياتها ومقوماتها، بل تحوّلت إلى رافعة اقتصادية مهمة تُقاس بها قوة ومكانة وتأثير الأمم والشعوب والمجتمعات.
السبيل إلى كسب عداوة الآخرين
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 08/09/2018م
#مقالات #القطيف لماذا تنزلق بعض الحوارات عن النهج الرَّفيق والليِّن في الاختلاف، والجدل بالتي هي أحسن، إلى أسلوب العنف والقسوة، والجدل بالتي هي أسوء، حيث تتوتر فيها الأجواء، وتُستفز النفوس، وتُثار الضغائن، وتعلو معها لغة الصراخ؟
‎شهر محرم وتهذيب النفس
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 04/09/2018م
#مقالات شهر محرم من الأشهر الحرم، فيه من الأجر والثواب وفيه تضاعف الحسنات قال تعالى «إن عدة الشهور عند الله إثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم» فالظلم وارتكاب المعاصي في هذه الأشهر الحرم يعد من كبائر الذنوب.

ما الذي ينقص تعليمنا الوطني ؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 02/09/2018م
#فاضل_العماني #مقالات اليوم، تعود الحياة مجدداً لأكثر من 38 ألف مدرسة تنتشر على امتداد هذا الوطن الكبير المترامي الأطراف، لتستقبل أكثر من خمسة ملايين ونصف المليون طالب وطالبة، ينتظرهم منذ عدة أيام 600 ألف معلم ومعلمة، ليصدح النشيد الوطني الملهم بعد طول غياب.
سيهات المبدعة
عبد الرحمن السليمان - شبكة أم الحمام - 01/09/2018م
#عبدالرحمن_السليمان #مقالات #سيهات البلدة الصغيرة التي كانت أقرب إلى الدمام، سرعان ما تحولت إلى مدينة التحمت بها، مثّل الفن التشكيلي فيها عدد من أبنائها الطموحين الذين رسموا أسماءهم بجهدهم وقدراتهم وإخلاصهم وحبهم للفن.
طريق النجاح
محمد آل داوود - شبكة أم الحمام - 28/08/2018م
#مقالات خلق الله سبحانه الحياة ميداناً لعباده يتنافسون فيها لبلوغ أرقى الدرجات.وهنا يتفاوت الناس في هذا الميدان: فمنهم من يعيش بلا حياة، فوجوده كعدمه، وهؤلاء أكثر عرضة للمشاكل النفسية.ومنهم من يهتم لذاته فقط فيمتلك أهدافاً كبيرة، دون أن يكون له بصمة حقيقية في الواقع الذي يعيش فيه، وهؤلاء قد يُحققون النجاح، إلا أنه يبقى نجاحاً مبتوراً.
ما الذي يُريده القارئ الحديث؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 26/08/2018م
#فاضل_العماني #مقالات خلال عقدين من الزمن، مارست الكتابة بمختلف أشكالها ومستوياتها في العديد من الصحف والمنصات والمجالات، وكنت وما زلت، أتعلم وأتدرب وأثابر، فالكتابة حرفة ديناميكية تكره الهدوء والجمود والرتابة، وتعشق الحركة والتنقل والتأثر، فهي كالحياة في صخبها وتحولها وتلونها، خاصة في مثل هذه المرحلة الاستثنائية من عمر العالم الذي بدأت تتشكل معالمه وملامحه واتجاهاته.
احترام الرأي الآخر والإنصات له
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 26/08/2018م
#مقالات #القطيف يبدو أن موضوع الحوار والاختلاف، والرأي والرأي الآخر، يشغل هامشاً لا بأس به من الاهتمام والتفاعل في أوساط مجتمعاتنا، كونها تعاني، على ما يقال، من عجز وضمور في لغة الحوار، ومن غياب مبدأ الحوار وقِيمه في ثقافة المنتمين إليها.
الضفدعُ الذي ظنّ نفسه ثوراً
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 20/08/2018م
#فاضل_العماني #مقالات تُقاس المجتمعات والشعوب والأمم، بما تملك من ثروات وقدرات وإمكانات، بشرية ومادية، وبما تحمل من قيم وعادات وثقافات، إيجابية وسلبية، فتلك هي «السلة الحقيقية» التي يُمكن إخضاعها لمعايير ومقاييس التقدم والتطور والازدهار لتلك المجتمعات والشعوب والأمم..
أطفالنا والمخاوف المدرسية
حسين آل عباس - شبكة أم الحمام - 18/08/2018م
مع عودة الحياة للساحة التعليمية ممثلة بالعودة للمدارس؛ ينتاب البعض من أبنائنا الطلاب شيئاً من الرهبة والقلق والتوتر.نورد للأهالي الكرام جملة من التوصيات والتوجيهات علها تفيد وتنفع في التقليل من رهبة البداية.
الذويقون الصغار
حسين آل عباس - شبكة أم الحمام - 18/08/2018م
#حسين_عباس #مقالات تعاني جارتنا أم أحمد من مشكلة تتمثل في إصرار ابنتها ذات التسع سنوات على صباغة جميع جدران منزلهم الجديد باللون الوردي.المشكلة ذاتها تتكرر مع أحد الأصدقاء فهو الآخر عانى من إصرار ابنه على دهن غرفته الخاصة بنفس ألوان فريقه المفضل «برشلونه».

تطوير الأحياء .. العوامية أنموذجًا
جعفر الشايب - شبكة أم الحمام - 14/08/2018م
#جعفر_الشايب التجاوب الذي يلقاه مشروع تطوير البلدة القديمة «حي المسورة» في العوامية بمحافظة القطيف، واهتمام ومتابعة المسؤولين بسرعة إنجازه يعبر عن الأهمية البالغة وقناعة الجميع بضرورة تنمية البنى التحتية والفوقية للأحياء القديمة بشكل عام وجعلها أكثر جاذبية للسكن والحياة.
ما الذي ينقص إعلامنا؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 12/08/2018م
#فاضل_العماني لا شك في أن الإعلام بمختلف أشكاله وألوانه ومستوياته، يُعدّ أحد أهم الفاعلين/اللاعبين الأساسيين في حياتنا بكل تفاصيلها الصغيرة والكبيرة، وقد تدرج وتمحور وتشكّل عبر القرون، فتحوّل من مجرد ماكنة لنشر ونقل وتوزيع الأخبار والأحداث والمواقف، إلى أداة مؤثرة في تبادل الأفكار والثقافات والحضارات بين الشعوب والأمم، ولم يكتف بكل ذلك، إذ مارس مهمة غاية في الخطورة وهي صياغة ورسم وتوجيه الرأي العام، ولكنه الآن في ذروة أدواره ووظائفه وهي قيادة المجتمعات والشعوب والأمم، ولعلّ ما تقوم به وسائل ووسائط التقنية الحديثة ومصادر وتطبيقات الإعلام الجديد ومواقع وشبكات التواصل الاجتماعي، أكبر دليل على هيمنة الإعلام بأشكاله الحديثة على عموم المشهد الكوني.

حوارات تحت تأثير مشاعر الغضب
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 12/08/2018م
كتبت في مقالة سابقة بعنوان «الغضب وعواقبه»، عن الغضب المذموم، والذي هو من السلوكيات السلبية الشائعة في مجتمعاتنا، إذ يمكن لأشياء بسيطة أن تستفزنا، وتُثير مشاعر الغضب في نفوسنا. فالتحمل وضبط النفس أصبحت من السمات النادرة هذه الأيام، المليئة بالضغوطات والمنغصات ومصادر التوتر اليومية، وهو الأمر الذي يمكن توقع أن ينعكس في السلوكيات والأفكار والتعابير، حيث تقودنا مشاعر الغضب إلى فعل أشياء غير معقولة، والإقدام على تصرفات وسلوكيات بلهاء طائشة متهورة نندم على فعلها، ولا يكون بالإمكان بعدها تدارك نتائجها وتداعياتها.
المشاريع المتعثرة وتقويم الاداء
عباس رضي الشماسي - شبكة أم الحمام - 12/08/2018م
كشفت جريدة الوطن السعودية في عددها بتاريخ 12/07/2018 م عن فحوى التقرير السنوي الصادر من هيئة تطوير مدينة الرياض لبرنامج متابعة المشاريع بمنطقة الرياض، الاصدار الرابع عشر، أن عدد المشاريع المتأخرة والمتعثرة في منطقة الرياض خلال عام 2017 م شكلت 24% من اجمالي المشاريع، بعدد 662 مشروعاً، منها 468 مشروعاً متأخراً، و194 مشروعاً متعثراً بتكلفة اجمالية 33، 9 مليار ريال..