الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
مامدى تأثير التطوع ككادر حسيني على شخصية الطفل
حسين آل عباس - شبكة أم الحمام - 02/09/2019م
مامدى تأثير التطوع ككادر حسيني على شخصية الطفل؟ سواء بالمضيف أو العزاء أو غيره وهل تنصح به كوسيلة للأمهات للتغلب على بعض مشكلات الأطفال السلوكية او النفسية؟ ▪قبل أن نشرع في توضيح أثر التطوع ككادر حسيني حري بنا توضيح المفهوم العام للتطوع فنقول بأنه تقديم خدمه من طوع نفسه تعود بالنفع على المجتمع قربة الله تعالى دون الحصول على مردود مادي.
لن أتغير!
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 01/09/2019م
1/ أنت بصراحة واجد طيب وعلى نياتك والناس تقدر تلعب عليك بسرعة وتصدقهم فلازم تغير من طبعك لأن ما تقدر تعيش معهم ولا تقدر تتعامل معهم، فقل لهم: لن أتغير!.

2/ أنت كريم واجد وتصرف أموالك على القريب والبعيد والمساجد والمآتم ...
محرم الحرام وأطفال التوحد
ميثم المسبح - شبكة أم الحمام - 01/09/2019م
يطل علينا شهر الحسين (ع) شهر الحزن والألم لأهل البيت (عع) وشيعتهم، والكل في استعداد تام لنيل شرف الخدمة الحسينية «حضور مجلس حسيني، مضيف، مشاركة مالية، موكب و.... إلخ» كلٌ بما يستطيع فداءً للحسين (ع)

رسالة إلى أبناء وبنات جيل هذا اليوم والقاعدة المؤثرة في العالم الافتراضي.
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 01/09/2019م
عاجل... عاجل.. ااا أيام قلائل ويسكت العالم بأسره ونستمع لصوت الحق الهادر من خلف ذلك الضريح الطاهر... لبيك ياحسين، لذلك ستظهر في وسائل التواصل الإجتماعي ووسائل الإعلام أقلام وصور وأفلام قصيرة بغزو جديد ونَهج جديد وحركة مدفوعة الثمن من قِبل بعض الحاقدين على أيام عاشوراء والتشكيك بقضية ورسالة الإمام الحسين (ع) بطرق جديدة لهذا يجب أن ننتبه لم يحاك ضد المذهب من مؤامرات وخصوصًا بعد أن تحدّث العالم عن مذهب أهل البيت وثباتِه على العقيدة التي أنتهجها منهجًا لا حياد فيه وبعد نجاح هذا المذهب في فشل كافة المؤامرات.



أبنائنا وبناتنا الطلبة «لنجعل النجاح هدفنا»
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 31/08/2019م
ها أنتم بعون الله وتوفيقه، تجلسون على مقاعدكم الدراسية بعد أن قضيتم فترة من الراحة والرفاهية والتمتع بالعطلة التي امتدت ولأول مرة فترة طويلة، سافر البعض منكم مع الأهل ومضيتم ساعات من السعادة والهناء مع الزملاء والأصدقاء وتعرفتم بأشخاص جدد ...
مثلث التعليم الوطني
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 28/08/2019م
#مقالات #فاضل_ألعماني أيام قليلة، وتعود الحياة مجدداً لأكثر من 36 ألف مدرسة لمختلف مراحل التعليم العام تنتشر على امتداد الوطن، لتحتضن أكثر من خمسة ملايين طالب وطالبة، بعد أن استقبلت قبل عدة أيام أكثر من 600 ألف معلم ومعلمة. هذه «العودة المباركة»، وبهذه الأرقام الضخمة، تُرافقها الآمال والطموحات، تماماً كما تواجهها الصعوبات والتحديات، تؤكد بما لا يدعو للشك، قيمة وأهمية وتأثير التعليم الذي يُعدّ أحد أهم مداميك التطور البشري.
ضربة جزاء!
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 27/08/2019م
#مقالات #كمال_آل_محسن شاهدت قبل عدة أيام على اليوتيوب مشاهد تمثيلية لإحدى حلقات الممثل الكوميدي البحريني أحمد شريف، وكان عنوان الحلقة «ضربة جزاء»، تناولت قضية في غاية الأهمية، وأظن - بل أكاد أجزم - بأن السواد الأعظم من بني الإنسان قد تعرض لما تعرض له اللاعب - الذي كان يمثل دوره بكل رشاقة وإبداع أحمد شريف - عندما احتسب حكم المباراة ضربة جزاء
خفايا وأسرار
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 26/08/2019م
سألته وهو مبتسماً: ماذا يعجبك في المرأة؟ وأجاب على السؤال بعد تفكير وروية قال: تعجبني المرأة الهادئة والصبورة والتي تقدر الرجل وتراعيه، وتعجبني القنوعة التي تراعي ظروف العائلة، ثم أسهب بالقول بحماس: تعجبني المرآة العفيفة والودودة واللطيفة والمبتسمة والحنونة والصادقة ...
وعادت منارة مسجد الخضر (ع)
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 26/08/2019م
تمنيت المشاركة في افتتاح هذا الصرح الديني الشامخ والجميل، لكن الظروف حالت دون ذلك، يوم الأفتتاح الاثنين الموافق 18 / 12 / 1440 تمت المشاركة المجتمعية الكبيرة والتي توجت بالفرحة والسرور بأفتتاح مسجد الخضر بالربيعية بجزيرة تاروت التاريخية، بعد طول إنتظار، اذ استغرقت عملية اعادة بنائه نحو ثلاثة عشر سنة، بطراز معماري مميز وطابع إسلامي رائع
في ذكرى رحيل امي الغالية
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 26/08/2019م
#مقالات #علي_آل_ثاني لا أدري بماذا أبدأ وماذا أقول تاهت الكلمات أنقبض صدري غص حلقي ارتجفت يداي عادت الذكرى لتحفر من جديد الحزن والآلام التي طمرها الزمن، عادت لتوقظ الهم المكبوت الذي سكن فؤادي وانشغلت عنه بهذه الدنيا، عادت لأبكي من جديد وهل ينفع البكاء فقد جف الدمع في العيون، كلماتي أصبحت هائمة وهمساتي أصبحت صرخات تبعثها آلامي، مرت ثلاثةعشر عاما على وفاتك يا أمي رحمك الله رحمة واسعة، لا أدري من أين أناديك لأني أعلم مهما صرخت بأعلى صوتي لن تسمعي إلا أنيني على بعدك وما تركتي إلا الحزن
لاحظ فنجانك !
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 24/08/2019م
#مقلات #كمال_آل_محسن يُشعرني بلذةِ الهدوءِ الشاطئي الفيروزي، الذي يصاحبه صوت رشفاتي لفنجاني الذي يحوي مشروبي المفضل، ويمتلك شفرة مزاجي الحالم. يقدم لي نادل المقهى - بكل بشاشة ولباقة وكياسة - ذلك الفنجان المختار بعناية من قِبَلِي، بعدَ أنْ ملأَهُ بكلِّ حِرَفِيَّةٍ بما أحبُّ وأهوى، وبعد أنْ أخذَ الإذنَ مني لملْءِ ذلك الفنجان.

رسالة إلى أبنائي الأعزاء.. مع التحية
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 21/08/2019م
بعد عطلة صيفية طويلة قضاها فلذات أكبادنا الطلاب بين أهلهم وذويهم، وكانت عامرة بالأنشطة والبرامج والفعاليات المدروسة والمفاجئة، وكان المرح والفرح واللعب والتسلية واللامسؤولية عناوين كبيرة وأبطالا شكلوا اللوحة إلى أن اكتملت، وقد تم وضعها في برواز أنيق، ومن ثم تعليقها بعناية فائقة على جدار الزمن مع بقية اللوحات الأخرى كذكريات جميلة لعطل صيفية انتهت أيامها وتصرّمت.
ما هو شعورك لو تعطلت شبكة الإنترنت؟
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 21/08/2019م
كم هم هؤلاء الذين أدمنوا الفضاء الافتراضي، وغدا ملاذهم وملعبهم وعملهم ولهوهم ومتعتهم وتسليتهم، وتسلل بهدوء معشعشا في أعماقهم، متسلطاً ومهيمناً على حياتهم، وسرق منهم عالمهم الواقعي، وضيَّع حياتهم وأوقاتهم وأعمالهم، وسلبهم القدرة على التفكير والحركة والاندماج مع الآخرين في الواقع المعاش والحقيقي، ويكاد الواحد منهم يجن وينتابه الشعور بالقلق، وضيق الصدر، والعصبية، والغضب، لو فقد الاتصال بشبكة الإنترنت.

يوم الغدير امتداد للرسالة «2»
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 21/08/2019م
في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة سنة عشرة للهجرة، جمع النبي الاكرم (ص) المسلمين عند رجوعه من الحج في مكان يسمّى غدير خم، وخطبهم خطبة مفصّلة، وفي آخر خطبته قال: «ألستم تعلمون أنّي أَولى بكلّ مؤمن من نفسه؟» قالوا: بلى، فأخذ بيد علي فقال: «اللّهمّ مَن كنت مولاه فعليّ مولاه، اللّهمّ والِ مَن والاه، وعادِ مَن عاداه» فلقيه عمر بعد ذلك فقال: هنيئاً لك يابن أبي طالب، أصبحت وأمسيت مولى كلّ مؤمن ومؤمنة.

‏لماذا يُحارب مشاهير السوشيال ميديا؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 20/08/2019م
#مقالات #فاضل_العماني لا توجد قضية أثير حولها الكثير من اللغط والجدل في المجتمع السعودي خلال الفترة الزمنية الحالية، كقضية مشاهير السوشيال ميديا، هذا العالم المسكون بكل مظاهر وملامح الشك والريبة والاختلاف. ولأن مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة والمثيرة، تُعدّ من المنصات والمنابر الإلكترونية الأكثر شعبية واستخداماً في جميع أنحاء العالم، فتأثيراتها وتردداتها وتموجاتها على كل أفراد ومكونات المجتمع، يصعب وصفها وتحديدها، فضلاً عن صدها أو إيقافها.

عندما تدمع العين
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 19/08/2019م
الحياة التي نعيشها مسرحية كبيرة وفيها مواقف كثيرة، وأبطال هذه المسرحية هم البشر من جميع الأجناس والفئات، فعندما تشاهد موقفاً عاطفياً ذات مشاعر جياشة مصحوبة بالانتصار على الظلم البشري فعند الاتصال عاطفياً بهذا الحدث تدمع العين لا شعورياً لأجل الموقف الإنساني الذي ارتبطت به لتحاكي المشاعر والأحاسيس لأبطال ذلك الموقف.

يا ليت قومي يعلمون!!
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 17/08/2019م
في كل سنة يكثر الحديث والقيل والقال الذي لا طائل من ورائه عن إجازة المعلمين وأنها طويلة أكثر من اللازم مع أن الكثيرين من المهتمين بحسابها بالأرقام بدقة قالوا أنها لا تفرق كثيراً عن إجازة بقيت الموظفين إلا قليلاً.

شخصيات معاصرة يمتلكون الإبداع
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 17/08/2019م
رجل لا تربطني به معرفة سابقة، فمند معرفتي به كعضو منتخب في المجلس البلدي بمحافظة القطيف في دورته الحاليه الثالثة، شدني اليه تواضعه وثقافته ووعيه، فهو احد الرجال من محافظة القطيف، الذين امتلكوا بصمات على أرض الواقع نظير جهودهم وإنجزاتهم العملية الدؤوبة في ميدان العمل.
فخاخ الإنترنت
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 17/08/2019م
في ظل ما يشهده العالم اليوم من انفجار علمي هائل، وثورة كبرى في مجال التكنولوجيا، وتراكم ثقافي ومعرفي، أصبحت المعلومات الرقمية أكثر تأثيراً على المجتمعات، خصوصاً على الأطفال. فقد تطورت أساليب المعرفة التي كان يستقي منها الطفل ثقافته، ويكتسب منها عاداته. فما عادت الأسرة والحضانة والمدرسة هم المصدر المعلوماتي والمعرفي الوحيد الذي يستقي
ما لكم كيف تحكمون؟!
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 17/08/2019م
#مقالات #كال_آل_محسن إن عملية إصدار الأحكام عن الآخرين تتطلب الكثير من التثبت والتأكد الشخصي بصورة لا لبس فيها ولا غموض ولا شك ولا تحيز؛ حتى نستطيع أن نكون رأيا صحيحا ونصدر حكما عادلا.