الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
حفنة سكّر ...!!
عادل بن حبيب القرين - شبكة أم الحمام - 02/08/2012م
 
 
 
مرض السكر ذلك الداء المستفحل؛ والذي استباح جسد الصغير والكبير...!!؛ وبات يطوف ويسعى بين أروقة أوردتهم...!!،ويتصفحها كالورق المعتق..؛ ليمحو لون الحياة في أبدانهم...،فمما لا شك فيه ولاريب؛ أن لكل شخص منا نسبة مقننة في سكر دمه،فــ متى ما اهتم الإنسان ...
تنظيم العمل التطوعي، تحدي الجيل الحاضر (*)
أحمد عبدالرحيم الحي - شبكة أم الحمام - 02/08/2012م

 
 
 
يعد مجتمعنا من المجتمعات الفاعلة بشكل ملحوظ من حيث مستوى النشاط التطوعي فيه مقارنة مع المجتمعات المحيطة التي ما زال بعضها يكافح في مرحلة إنشاء مشاريع تطوعية تلبي أَمَسَّ احتياجاته العامة، لكننا حاليًا نمر بمرحلة تحول حرجة في مسار نشاطاتنا ...
الحسن كنز المغفرة
عبدالعزيز حسن آل زايد - شبكة أم الحمام - 02/08/2012م
 
 
 
قمرٌ أودعه الله في رحم القداسة والطهارة، لم يُرى له في الحُسن نضير، فاق جماله كل حُسن فهل يُلام من سماه (الحسن)؟!، قطعة ملائكية تزف لرسول الله (صلى الله عليه وآله) ليعلمنا مراسيم الولادة، آية الشروق وصفاء المحيا،  كيف لا ...
مفهوم التعليم البنكي
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 30/07/2012م
 
 
 
تكمن أزمة التعليم في المجتمعات المتخلفة في أنها تعتمد على أسلوب التعليم التلقيني، القائم على وجود طرف حاك، أو ملقي، أو مرسل، وطرف آخر يقوم بدور المتلقي والمستمع، تنتهي بملئ عقول التلاميذ بكلام ومعلومات أفرغت من محتواها، ولا تثير، أو ...
كيف تعبر الشعوب ؟!
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 30/07/2012م
 
 
هناك العديد من الأوامر والتعليمات و الوسائل المشروعة في تعبير الشعوب المتحررة عن إرادتها ومظلوميتها ، ومن أهمها ما جاءت به مبادىء الشريعة الأسلامية وما نزلت به الشرائع والكتب السماوية الأخرى ، حيث خلق الله البشر وكرمهم أفضل وأحسن تكريم ...
خلف الأستار
رائد البغلي - شبكة أم الحمام - 28/07/2012م
 
 
 
-  حينما نُرافق أحدهم في سيارته ، و نجدها نظيفةً و مُنظَّمَةً ، حتماً سيترك ذلك أنطباعاً عامَّاً في نفوسنا بأن صاحبها نظيف و مُنظَّم ، فالخطاب واضح من عنوانه كما يقول المثل الشعبي .
-  وعندما نُرافق شخصاً آخر في ...
في دهاليز الصوم !
فوزي صادق - شبكة أم الحمام - 24/07/2012م
 
 
 
عادة وعند ذكر شهر رمضان المبارك ، يتبادر إلي أذهاننا الفائدة الصحية للصوم ، وما يجنيه البدن من بصمات طبية بحتة للصائم ، وكأن الصيام ثلاثون كبسولة دوائية نأخذها طيلة الثلاثون يوماً . وفي أطروحتنا هنا سنناقش ماهية الصوم التكوينية ...
أزمة مناهج الإملاء في الوطن العربي
حسين الفرج - شبكة أم الحمام - 23/07/2012م
 
 
 
يعاني أبناء الوطن العربي أجمعه من مشكلة الضعف الإملائي في جميع مراحل التعليم ،وأكبر دليل على ذلك كثرة المؤلفات التي تعالج قضايا الإملاء ، وحسب تتبعي رأيتها تزيد عن مئة وخمسين كتابًا، وتعتبر الهمزة من أبرز المشاكل الإملائية ؛إذ استحوذت ...
رمضانُ شهرُ الخيرات
عبدالعزيز حسن آل زايد - شبكة أم الحمام - 21/07/2012م
 
 
شهرُ الخير قد أقبل فهل سيكون شهراً للخيرات أم أن المراوحة تسير في مكانها؟! من الصعب أن يقفز الإنسان على سلوكيات تعودها طيلة سنة كاملة، ولكن هذا الشهر قد أقبل بمغرياته التي تشدنا لاغتنامه وكسب ما فيه من خيرات، فهل ...
هرطقات
رائد البغلي - شبكة أم الحمام - 18/07/2012م
 
 
 
- العدلُ سِمةٌ سماويةٌ، ولاعلاقة لها بدينٍ أومِلَّةٍ، وإلَّا لمَا رأينا الله سبحانه وتعالى يرزُق المُجتهدين والعاملين من الكفّار والمُلحدين.
- برغم تعدُّد ألوان قوس قزح، وإختلاف فصول السَنَة، إلا أنه لازالَ هنالكَ مَنْ يرى الحياة بلونٍ واحدٍ وهو الأسود المُدلَهِمّ ...
عامل النظافة الهولندي "والآيفون"
ناصر الصاخن - شبكة أم الحمام - 17/07/2012م
 
 
 
طللتُ من النافذة ذات يوم وقت مرور سيارة البلدية لجمع بعض الأوساخ كانت بجانب الطريق، جمعها عامل النظافة ووضعها بداخل السيارة ثم اتّكأ على مكانه المألوف في دبر السيارة، لكن أثناء انتظاره كي تتحرك السيارة أخرج "الآيفون" من جيبه، ربما ...
التعليم الحواري
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 15/07/2012م
 
 
 
إن قارئ كتاب تعليم المقهورين، الذي تحدثنا عنه في المقالة السابقة، للمعلم البرازيلي باولو فرايري، يمكن له أن يصل إلى خلاصات رئيسية وأساسية متنوعة، ويستنتج منه أفكار ورؤى عديدة. إلا إنه يمكن القول أن المقصد البعيد والأساسي الذي ينطوي عليه ...
هل قرأتم التاريخ عندما اعتقلتم النمر؟!
منتظر الشيخ أحمد - شبكة أم الحمام - 14/07/2012م
 
 
 
لم يكن السجن يوماً أو الاغتيال عائق لأي حراك أو ثورة على مر التاريخ، لو قرأ الطغاة و الجبابرة التاريخ جيداً لتمعنوا أن أساليبهم متقاربة لبعضها و أنها لم ولن تنجح أبداً. فمعظم المناضلين في العالم تعرضوا للسجن، بل إن ...
في رحاب الانتظار
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 11/07/2012م
 
 
 
 
السلام عليك ياأمل الاحرار السلام عليك يأمل الثوار السلام عليك السلام عليك ياأمل الابرار ان اشراقة نورك في لليلة النصف من شعبان هو اشراقة الامل واشراقة النور والبهجة والإيمان .ونحن في رحاب هذه الليلة القدسية والتي يجب ان نحيها بالدعاء ...
تحت المِجهَر
رائد البغلي - شبكة أم الحمام - 11/07/2012م
 
 
 
- مثلمَا نَسأَلُ أنفُسَنا من أين للغنيّ هذا الغِنى، يجب أيضاً ألَّا نَغفَل عن سؤال أنفُسنا من أين للفقير هذا الفقر، فثَمَّة علاقة عَكسيَّة بينهما، فما جاع الثاني إلَّا بما تَمَتَّع به الأوَّل كما قال الإمام علي بن أبي طالب.
- ...
مرآة
هادي آل دخيل - شبكة أم الحمام - 11/07/2012م
 
 
 
ميلتون إريكسون معالج نفسي عمل ذات يوم في مستشفى للصحة النفسية ، كان بها مريضان كل منهما يظن بأنه نبي ،فأجلسهما "إريكسون" وجها لوجه ليتناقشا ،وعندما رأى كل منهما حماقة مايقوله الآخر ، استطاع كل منهما أن يرى سخافة وسذاجة ...
مشكلة الخلط بين حرفي الضاد والظاء
حسين الفرج - شبكة أم الحمام - 11/07/2012م
 
 
 
يخطئ كثير من الدارسين والطلبة في نطق واستخدام حرفي ( الضاد والظاء) ويتمثل ذلك في الخلط بينهما ، وقد تميزت مناطق الجزيرة العربية بالخلط بين الحرفين ؛ بسبب سماع الصغار من الكبار ، فالسكان الذين يقطنون بجوار الخليج العربي كسكان  ...
يوم الفرح بمولد الإمام المنتظر ( عجل الله فرجه )
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 07/07/2012م
 
 
 
تمتلىء الأرض نورآ وبهجة وتزداد العقول بالإيمان يقينآ ، حيث الآمال والأماني السعيدة ، بأن تختفى من ذاكرتنا كل الآهات والأحزان لتخفق القلوب شوقآ اليك أيها الأمام المنتظر في ذكرى مولدك الميمون  .
ساعات من الفرح والأهازيج وعطر الورود والزهور والشموع ...
تعليم المقهورين
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 07/07/2012م
 
 
 
تعليم المقهورين هو عنوان كتاب من تأليف المعلم البرازيلي باولو فرايري، وطبعته العربية الأولى صدرت عام 1980م عن دار القلم ببيروت، والكتاب في جوهره هو خلاصة تجربة إنسانية حية وحقيقية في مجال التعليم، حيث توطدت شهرة الكاتب وهذا الكتاب على ...
مبتعث توبّخه امرأة
ناصر الصاخن - شبكة أم الحمام - 05/07/2012م
 
 
 
يتكلم عن نكران الجميل، يشعر أن سمعته يجب أن تُخرس كل الألسن لو تكلم، لا يستشهد بآيات ولا نظريات ولكن يضع بين كل كلمتين كلمة قذرة وبذيئة، يخاف أن يتحدث هنا أو هناك مع أجنبي سمع عن قيادة السيارات في ...