60 رجل وسيدة يتعرفون على معالم التربية الذكية في تاروت

شبكة أم الحمام

شارك 60 رجل وسيدة في التعرف على معالم التربية الذكية وأسسها في المحاضرة التي قدمها الدكتور مهدي الطاهر بعنوان «معالم التربية الذكية وتنمية الإنجاز»، وذلك مساء أمس الأحد في جزيرة تاروت بتنظيم كل من منار الحكمة الثقافي ورفاه للدراسات والتنمية الأسرية.

وأوضح الطاهر - عضو الجمعية الأمريكية لعلم النفس سابقا -، أن معالم التربية الذكية التي تكمن في كل من: علاقات المودة والمحبة، اتفاق الأبوين على منهج مشترك، تجنب إثارة المشاكل والخلافات لتهيئة بيئة هادئة للطفل، مراعاة الحقوق والواجبات اتجاه الأولاد.

وأكد على أهمية التعامل بالمودة مع الأطفال وحاجة أفراد الأسرة لها بشكلٍ مُلِح، واصفاً المودة بالمضاد الحيوي للأسرة.

ولفت إلى أن المشاكل الزوجية وبين أفراد الأسرة تخل من توازن استقرارها مما تؤثر على تربية الطفل، ناصحاً بتجنب إثارة المشاكل والخلافات لتهيئة بيئة هادئة للطفل، ومراعاة حقوق الأولاد وواجباتهم.

وعللّ انزلاق الفتيات نحو تكوين علاقات مع الجنس الآخر، بالجوع العاطفي الذي لم تشبعه الأسرة ولم تملئ الفراغ لدى أبنائها، وكذلك كثرة الخلافات الأسرية.

وأوضح أن التربية الذكية تساعد الوالدين على تحديد أخطاء أبناءهم وتقوية علاقتهم ببعض، لاسيما في حال اتفاق الأبوين على أولويات الحياة.

وتناول أربعة منظومات تقوّم الحياة الأسرية، منها: العبادة والمعتقدات وتنظيم الأمور الفقهية بين الزوجين، مراعاة الآداب والأخلاق، مؤكداً أن التربية الذكية تحقق مزيد من الإنجاز والاستقرار والراحة النفسية للأسرة، لاسيما مع بناء المحبة والمودة وهذه المنظومات.

الجدير بالذكر أن الدكتور مهدي الطاهر حاصل على درجة الدكتوراه في علم النفس، ويستقبل الاستشارات الأسرية والزوجية والسلوكية مجاناً في «رفاه» على الرقم: 0582100180.