اختصاصي: نعالج مدمن المخدرات بسرية تامة ولا نسأل عن اسمه

شبكة أم الحمام

أكد مؤسس الهاتف الاستشاري التابع لخيرية القطيف جلال عبدالناصر، أن علاج متعاطي أو مدمن المخدرات يكون بسرية تامة، وأن الهاتف يستقبل المكالمات دون السؤال حتى عن اسم المدمن.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي قدمها للجنسين بعنوان «آلية التدخل المبكر لحالات الإدمان»، وذلك أمس الأحد في رفاه للدراسات والتنمية الأسرية بمدينة سيهات.

وتناول الاختصاصي النفسي عبدالناصر أنواع المخدرات الثلاث، وهي: الطبيعية مثل نبتة الخشخاش، المصنعة والصناعية، موضحاً طرق التعاطي وهي: عن طريق الحقن مثل حقن الهيروين، الاستنشاق، الفم، عن طريق الجلد، وعن طريق الأغشية المخاطية.

وذكر أن المخدرات هي مادة كيميائية تغير المزاج أو السلوك كنتيجة للتغيرات في وظيفة المخ، شارحاً كيفية تأثيرها على مخ الإنسان وحدوث الإدمان.

وأشار إلى أن وجود المحفزات في البيئة التي تحيط بالفرد قد تكون أحد أسباب التعاطي، مثل المنازل التي تقتبس في ديكوراتها تصاميم من «البارات» وتعليق الكؤوس الزجاجية بشكل مقلوب وغيرها، لافتاً إلى أن المشاهير لهم تأثير أيضاً على معجبيهم ومشاهديهم بحيث يقتبسون من شخصياتهم ويهوون تقليدهم مثل النجمة الأمريكية المدمنة على الهيروين مادونا وغيرها.

وأضاف، أن ضعف الوازع الديني ووجود المخدر أو مدمن في المنزل قد يؤثر على الأفراد الآخرين، علاوة على وجود المشاكل الأسرية التي تفتح للأبناء باب الاستغلال من قِبل المروجين.

وبيّن أن هناك ثلاثة مراحل يمر بها عادة المتعاطي، وهي «الاعتياد - التحمل - الاعتماد»، موضحاً أن المتعاطي المعتاد يكون في مرحلة الاعتياد لكنه لايعتمد على المخدر اعتماد نفسي أو عضوية، بعكس «الاعتماد» الذي يذعن فيها المدمن ويرغب بالمخدر بشكل قسري.

ونصح باحتواء الابن المتعاطي وعدم إهانته وتأنيبه مثل قول «أنت مو رجال، تعبت فيك وفي النهاية تطلع مدمن، لاتجلس مع أخوتك تخربهم» وما شابه من هذه العبارات التي قد تنفره من محاولة العلاج، بالإضافة إلى التحدث معه بهدوء وعدم محاولة التبليغ عنه.

وأكد أن المعالج يتعامل مع المدمن أو المتعاطي بسرية تامة دون الإفصاح عن الأسماء أو السؤال عنها، منوهاً أنه يتم استقبال الحالات على الهاتف الاستشاري 0138552325 دون الحاجة إلى ذكر الأسماء.

يّذكر أن رفاه للدراسات والتنمية الأسرية يعنى بالمشكلات النفسية والتربوية والاجتماعية لأفراد الأسرة بمختلف أدوارهم، ويستقبل الاستشارات مجاناً على رقم 0582100180.