سوق « استهلك صح» ينشر ثقافته للزائرين

شبكة أم الحمام

تحت ظل حب الوطن والمحافظة على البيئة والخوف عليه اجتمعت عضوات جمعية العطاء النسائية الخيرية كــ خلية نحل في اليوم الثاني من فعالية سوق « استهلك صح » عاملات بجهد على تعزيز مفهوم إعادة الاستهلاك، وسط ما يقارب 250 زائر للتزود بهذه الثقافة وتعزيزها في نفوس أطفالهم.

من جانبها أفادت الدكتورة أحلام القطري رئيس جمعية العطاء الخيري أن فكرة المعرض جاءت مِنْ ثقافة الاستهلاك الصحيح للمستعمِل وأنها سعيدة جدًا ليس لجمع الأموال بل لأن ثقافة شراء السلع المستعملة بدأت تنتشر بين أفراد المجتمع مثل العدوى.

وأضافت «أن الهدف من السوق نشر ثقافة السلع المستعملة وحماية البيئة والتقليل من هدر الأموال وهوس الشراء والاستفادة من أفكار الآخرين والدمج بين ثقافات أخرى في إنشاء مشاريع توعوية، والجميل في هذا السوق مبادرة الأطفال ومساهمتهم في إثراءه وتشجيع بعضهم بالشراء من بعض وأن دعم كل منهم للآخر يساعد في تنمية قدراتهم الفكرية والعقلية بصورة تربوية ناجحة وإنشاء جيل معطاء للخير لأن العلم في الصغر كــــ النقش على الحجر».

جمعية إطعام التي ارتبطت أهدافها بأهداف «استهلك صح» من جوانب عدة كانت مشاركة في سوق «استهلك صح»؛ وعن سبب تواجدهم أفادت سكينة المرهون أن تواجدهم كان لدعم جمعية إطعام وتعريف الناس بها والتعرف أيضًا على جمعية العطاء النسائية عن قرب وما تقدمه من أنشطة تساهم في تقدم روح العطاء في المنطقة.

 

وأما عن العلاقة بين جمعية إطعام وسوق استهلك صح بينت أن هناك علاقة مترابطة بينهم لأن جمعية إطعام وسوق استهلك صح هدفهم واحد وهو حفظ النعمة بشكل عام سواء كانت مواد غذائية أو استهلاكية، فإن الهدف واحد وهو حفظ الأشياء المستخدمة وعدم رميها في النفايات، وأن صح القول فإن جمعية إطعام وسوق استهلك صح أعطى نفس الفكرة بمفهوم مختلف يبنى على ثقافة الاستهلاك بشكل صحيح.

وعن فكرة الجمعية وهدفها قالت "أن الناس بدأت تستفسر وتتعرف على فكرة إطعام ومشروعهم في حفظ فائض النعمة الغير مستخدمة في المناسبات وإيصالها إلى الأسر المحتاجة.

ومن جانب أخر نوهت حليمة الخلف عضو جمعية إطعام بقوله " أن الفائض من الطعام الذي نجمعه يمر وفق معايير ومقايس معينة عن طريق جهاز خاص يتعرف عن درجة حرارة الطعام ومدى صلاحيته حتى لا يضر المستفيد، وإلا سيحول إلى مواد عضوية وأسمدة زراعية.

الجدير بالذكر أن السوق في يومه الأول حصد 5270 ريال 378 ريال هي حصيلة ركن بياعتي التي تبرع بها أطفال الركن للجمعية، فيما حصدت اليوم الثاني 3579 ريال 245 ريال منها هي تبرع أطفال ركن بياعتي.