العمل التطوعي الداعم الحقيقي لذوي الإحتياجات الخاصة

شبكة أم الحمام

نظمت لجنة التنمية الإجتماعية بسنابس ندوة حوارية بعنوان «العمل التطوعي وذوي الأحتياجات الخاصة» في الليلة التاسعة لفعاليات مهرجان التطوعي في نسخته الخامسه على ارض الدوخلة استضافت خلالها الاخصائية النفسية بشرى المحروس والفنانة التشكيلية عبير البشراوي حاورتهما امل البشراوي موضحة أهمية التطوع ومايعنيه لدوي الإحتياجات الخاصة.

وتناولت المحروس عدة مفاهيم للتطوع لذوي الإعاقات وما للدعم الأسري من أهمية بالغة كونه ركن رئيس فيه وايجاد البدائل المختلفة للقضاء على الإعاقات المجتمعية والمتفشية بشكل ملفت.

وأوضحت البشراوي الإطار العام للتطوع وما يتمتع به المعاق من قدرة كامنة على الإبداع رغم اعاقته وشددت خلال حديثها بتقديم الدعم اللوجستي لذوي الإحتياجات خلال تقديم الأنشطة الإجتماعية المختلفة بشكل اوبآخر.

واكدت خلالها بضرورة استخدام العبارات التشجيعية لتذليل الصعاب والتهيأة المناسبة لإعداد كادر تطوعي متمكن وكسر حاجز الجمود والإنطلاق نحو الهدف التطوعي المنشود بغية تحقيقه وخلق بيئة يتعايش فيها الكل دونما اي تمييز.

وأكدت المحروس على وضع قوانين صارمة وتكثيف الجهات الرقابية لمواجهة كآفة التحديات وابراز القضية التطوعية على الساحة والتعايش معها.

وقالت البشرراوي « من الجميل ان يلاقي العمل التطوعي وبرامجه شيئاً من الأهمية يخص بنشاطه ذوي الإحتياجات الخاصة الفئة التي يعز علينا إبرازها والتي سعيت بمشروعي منذ اربع سنوات لمشاركة المجتمع ».

تخلل الندوة مداخلة عدة كان ابرزها تأكيد حسين الفرج مدرس لغة عربية على تقبل المجتمع للمعاق وهل خطوناخطى متسارعة لدمج هذه الفئة ضمن منظومة مجتمعية متكاملة.

وكرمت رميدى العليوات مسؤولة الاعداد للبرامج في نهاية الحفل كلاً من بشرى المحروس وعبير البشراوي بذرع تذكاري للمهرجان عبرت خلاله عن امتنانها لرعايتهم هذه الفئة وتشريفهم.