ملتقى مستقبلي ونصائح للمبتعثين إلى أمريكا

شبكة أم الحمام

تشارك عدة فتيات من مبتعثات الدراسة للولايات المتحدة الأمريكية بركن البعثة إلى أمريكا وذلك بملتقى الابتعاث والإبداع الذي نظمه برنامج مستقبلي للتعريف بالتخصصات الأكاديمية التابع لخيرية القطيف.

وبينت غفران آل لاشط المبتعثة لدراسة ماجستير تمريض أن الركن يوضح للطالبات خطوات ماقبل السفر وكيفية اختيار الولاية واستخراج الفيزا، إضافة إلى كيفية اختيار المسكن وفتح ملف الطالب والحساب البنكي وأهمية التواصل مع المشرف وغيرها من الأمور التي يجب على المبتعثات معرفتها.

وشددت آل لاشط على أهمية أخذ المعلومات من مصادر موثوقة وعدم الاعتماد على القيل والقال، كما وقدم الركن عرض عن بعض الأخطاء الشائعة التي يتعرض لها الطالب هناك.

وعرضت عقيلة العابد والمبتعثة على هندسة طبّية بمرحلة اللغة أهم القوانين الجديدة وكيفية التعايش هناك وممارسة اللغة وأهمية تكوين صداقات مع أشخاص من نفس المنطقة بهدف ممارسة اللغة وتطويرها.

وشاركت بالركن حوراء العباس المبتعثة بتخصص تعزيز الصحة بولاية يوتا فتحدثت عن مدينتها وقالت هي من أرخص الولايات حيث تعتبر الولاية آمنة جداً وأجوائها متقلبة، وأضافت أن التجربة خير برهان وأن الغربة تعلم الاعتماد على النفس وكيفية مواجهة الأمور وحلها وأن على المبتعثات تهيئة أنفسهم واستعدادهن النفسي للتعايش هناك وكيفية حمل رسالة بلدي.

وعن مشاركتها بالركن فعبرت عن سعادتها بتفاعل الفتيات ومبادراتهم بطرح الأسئلة وأن حبها لمساعدة الأخرين شجعها على المشاركة كما تمنت أنها حضرت قبل البعثة ملتقى مثل هذا من أجل الإجابة على أسئلتها كما الآن.

ومن الدول العربية المشاركة ركن الإمارات الشارقة وقالت أبرار الغريافي والتي تدرس القانون بجامعة الشارقة بسنتها الثالثة أن هناك العديد من الجامعات المعترف بها بالإمارات كجامعة عجمان وجامعة الشارقة والجامعة الأمريكية، كما أن هناك العديد من التخصصات المتاحة والمعترف بها من قبل المملكة وأضافت أن حبها للعمل التطوعي ومساعدة الناس هو سبب مشاركتها بالملتقى، وأنها تشارك هناك بالأعمال التطوعية المتاحة كالعمل مع الملحقية

وأما طالبة الأشعة سمانة اسماعيل فبينت أن من مميزات الدارسة بالأمارات وبالخصوص الشارقة قربها من المملكة ومن أهلها وسهولة الوصول لهم وأضافت أن حياة السكن الجامعي والصداقات التي كونتها هناك من أجمل ما عاشته هناك.

وبينت سارة ال حمّاد طالبة طب أسنان هناك أهمية إختبار الايلتس قبل دخول الجامعة لتسهيل القبول، هناك وأضافت أن الشعب الإماراتي خدوم ومساعد وجميل المعشر.