صيادو الشرقية يتأهبون لساعة صفر صيد الربيان

شبكة أم الحمام

أنهت مراكب الصيد تجهيزاتها الأساسية استعداداً لتدشين موسم صيد الربيان على سواحل الخليج، الذي من المقرر أن تبدأ ساعة الصفر فيه نهاية اليوم.

وأكد كبير الصيادين في محافظة القطيف رضا الفردان، أن غالبية المراكب انتهت من التجهيزات والمستلزمات الأساسية للمراكب، وتشمل شباك الصيد التي يتم تغييرها من شباك أسماك إلى ربيان وأبواب وحبال، فيما يتم صيانة الونش، حيث تبلغ تكلفة التجهيز الكاملة نحو 15 ألف ريال.

وذكر أن أشهر الأماكن التي ستتوجه إليها المراكب لصيد الربيان هي منطقة زلف قرب السفانية، وميناء الدمام، ومنطقة الصحن في خليج جزيرة تاروت بمحافظة القطيف.

وتوقع الفردان أن تبدأ المراكب الكبيرة في إغراق السوق المركزي بمحافظة القطيف وبقية الأسواق في المنطقة بالربيان بعد سبعة أيام من بدء الموسم، وهو الوقت الذي تستغرقه الرحلة الواحدة في موسم الصيد للمركب الكبير، فيما ستصل أولى الشحنات مع الساعات الأولى للموسم عن طريق زوارق الصيد الصغيرة.

وأبدى تخوفه من أن تؤثر بعض القرارات التي تم اتخاذها حول وقت بيع الربيان في السوق المركزي بالقطيف، حيث تم تحديد الفترة الليلية فقط، مؤكداً أن هذا التحديد ليس من حق أحد بينما الأسواق الأخرى يتم فيها بيع الربيان في النهار.

ولفت الفردان إلى وجود مشكلات متكررة مع بدء كل موسم يعاني منها الصيادون، وهي مشكلة الأسماك المصاحبة التي يتم صيدها مع صيد الربيان في بعض الأحيان وتكون كمياتها كبيرة، ولا يمكن جلبها للشاطئ وذلك بسبب عدم السماح لمن يملك رخص صيد ربيان إحضار أكثر من 4 بانات «البانة حوالي 32 كجم»، بينما يتم صيد نحو 10 بانات في الرحلة الواحدة، ويتم التخلص من الكميات الزائدة في البحر وهذا يسبب ضرراً على البيئة.

وذكر أن عدم السماح باستقدام العمالة الهندية بنسبة 100% يشكل عائقاً لأصحاب المراكب لأن العمالة الهندية تمتلك خبرة إلى جانب الصيادين السعوديين في الصيد، بينما العمالة الأخرى لا تمتلك خبرة وهذا يؤثر كثيراً على مستوى الصيد.

من جانبه، أكد الناطق الإعلامي لقيادة حرس الحدود في المنطقة الشرقية النقيب عمر الأكلبي جاهزية حرس الحدود في المنطقة لاستقبال موسم صيد الربيان وتقديم كافة الخدمات للصيادين ومراكب الصيد، حيث أنهت جميع طلبات تراخيص الصيد قبل انطلاق الموسم بوقت كافٍ وتمت جميع الإجراءات بسلاسة وسهولة، وتم التأكيد على توفر اشتراطات السلامة من طفايات الحريق وغيرها من متطلبات السلامة والوقاية من الغرق.

وأشار إلى أن دور حرس الحدود هو تسهيل أعمال الصيد للصيادين ومراقبة البحر الإقليمي التابع للمملكة، محذراً من الصيد في الأماكن الممنوعة والمحظورة أو استخدام وسائل الصيد الممنوعة والمخالفة لتعليمات وزارة الزراعة «الثروة السمكية».

وتوقع أن يبحر من دارين من 200 إلى 250 من زوارق ولنجات كبيرة، وذلك منذ بداية الفسح، وفي القطيف يتوقع إبحار 100 إلى 120 بين زورق ولنج.

وكانت وزارة الزراعة ممثلة في وكالة الوزارة لشؤون الثروة السمكية أعلنت موعد بدء موسم صيد الربيان لعام 1436/1437هـ على ساحلي المملكة من البحر الأحمر والخليج العربي.

وأوضحت أن موسم صيد الربيان في الخليج العربي يبدأ في 16/ 10 /1436هـ الموافق 1/ 8/ 2015 م، وينتهي يوم 21/ 4/ 1437هـ الموافق 31/1/ 2016 م.

وأضافت أن موسم صيد الربيان في البحر الأحمر يبدأ يوم 17/ 11/ 1436هـ الموافق 1/ 9/ 2015م، وينتهي يوم 22/ 6/ 1437هـ الموافق 31/ 3 / 2016م.