الشيخ الصويلح يدعو لتحمل المسؤولية في الإصلاح الإجتماعي

شبكة أم الحمام
الشيخ محمد الصويلح ب
الشيخ محمد الصويلح ب

دعا الشيخ محمد الصويلح لبذل المزيد من الجهود في الإصلاح الإجتماعي ورفع حالة التخلف وتحمل المسؤولية مؤكداً على أن الاصلاح ضروري في حياة كل مجتمع في حالة وجود انحراف عن الخط المستقيم.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مساء الجمعة بمناسبة ذكرى ولادة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بجامع الإمام الحسين بمحافظة القطيف شرق السعودية

وشدد على مواجهة الانحراف وعدم السكوت عنه وان المجتمع الساكت على الظلم والانحراف مجتمع ينهار ويهوي الى الهلاك.

وأكد على أن أحد أهم أسباب التخلف الذي تعانيه مجتمعاتنا ناتج عن سوء العلاقات في داخله وأن العلاقات الغير سليمة داخل أي مجتمع تنعكس سلباً على واقعه.

وأشار إلى أهمية وجود قيم تحدد الحقوق والواجبات داخل المجتمع بالإضافة إلى شيوع المحبة والألفة بين أبناء المجتمع، وكذلك وجود اهتمام داخل المجتمع بتحسين العلاقات فيما بينهم.

وأضاف إلى أن هناك أهمية في وجود فرص تدفع الناس نحو الإصلاح، بالإضافة إلى «أهمية وجود مؤسسات خصوصاً في هذا العصر» والاستفادة من التجارب الأخرى ومن وسائل المعرفة الموجودة.

وفي المحور الثاني من البحث دعا الشيخ الصويلح النخب الدينية والأكاديمية والمثقفة ورجال الأعمال إلى التواضع ومخالطة مجتمعاتهم وتحسس آلامهم وآمالهم والتخلي عن التعالي على سائر الناس.

وأسف في مقابل ذلك لانفصال بعض النخب عن مجتمعها لمجرد شعورها بالتميز على سائر الناس بالمال او العلم أو الامتيازات.

وشدد على الإقتداء بسيرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب والاستضاءة بنور علمه وتواضعه الذي مثل درسا كبيرا بالنظر لاجتماع كل نقاط القوة والامتيازات المادية والمعنوية في شخصيته .

ومضى يقول بأن أمير المؤمنين قدَّم دروسا عالية في التواضع ذلك حتى يدرك كل واحد منا انه مهما امتلك من نقاط القوة فلا يجب أن يدفعه ذلك للتعالي والتكبر على من حوله بل العكس ينبغي ان يدفعه ذلك للتواضع لهم.