مجاراة بين «شعر» و«شكل» في ثقافة الدمام

شبكة أم الحمام


يقيم بيت الشعر بجمعية الثقافة والفنون في الدمام معرضاً تشكيلياً تحت عنوان «شكل» يشارك فيه ثلاثة عشر فناناً وفنانة هم: عبدالله الشيخ، وعبدالرحمن السليمان وكمال المعلم وعلي الصفار، وعبدالعظيم شيلي، ومنير الحجي، وعبدالله المرزوق، وميرزا حسين الصالح، وزمان جاسم، وعبدالمجيد الجاروف، وحميدة السنان، وغادة الحسن، وقصي العوامي.

ويفتتح المعرض في أول فعاليات مهرجان بيت الشعر الأول في قاعة عبدالله الشيخ في مقر جمعية الثقافة والفنون يوم السبت 28 مارس 2015م في الساعة السادسة والنصف مساء ويستمر في استقبال الزوار عشرة أيام.مجاراة بين «شعر» و«شكل» في ثقافة الدمام

ويحاول الفنانون المشاركون الدخول في مجاراة فنية مع شعراء المهرجان باستخدام اللون كلغة تواصل يبنون من خلالها صورهم الفنية. وجاء في كلمة الفنانين المشاركين في المعرض: «الشاعر يستلهم كلمته من الرؤيا الجمالية، بينما يستلهم اللون شكله من الكلمة الجميلة وتجلياتها.. وسعياً منا في ربط هذه الفنون ببعضها وإزالة الحواجز بينها، جاء هذا المعرض احتفاء بيوم الشعر ليحول الكلام إلى لغة بصرية ذات جمال أخاذ.. وليوطد العلاقة بين الشعر والتشكيل على جميع الأصعدة والمستويات الجميلة».

الجدير بالذكر أن مهرجان بيت الشعر الأول يأتي برعاية وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام وبتنظيم من جمعية الثقافة والفنون بالدمام وهو فعالية نوعية يقيمها بيت الشعر في الدمام لأول مرة ويطلق عليه اسم «دورة محمد العلي» ويأتي موازياً ليوم الشعر العالمي. يستمر المهرجان لأربعة أيام في الفترة 28 - 31 مارس 2015م ويضم أمسيات شعرية لأربعة عشر شاعراً وشاعرة من عدة بلدان عربية، ومسرحيات، وعروض أفلام، وحفل تكريم لشخصية المهرجان المكرمة المفكر والأديب محمد العلي بالإضافة إلى تدشين كتابين له.