أمانة القطيف للإنجاز تعتمد لجنة التحكيم للنسخة الخامسة

شبكة أم الحمام

أقرت الأمانة العامة لجائزة القطيف للإنجاز، في اجتماعها يوم الإثنين 8 / 12 / 2014، أسماء اعضاء لجنة التحكيم في النسخة الخامسة، وتم اختيار أسماء لجنة التحكيم من قبل رئيس لجنة التحكيم وعرضهم على الأمانة العامة بعد التشاور مع المختصين في مجالات الجائزة المعلنة.

وبين سعادة الدكتور فؤاد السني رئيس لجنة التحكيم أن الإختيار تم طبقا لعوامل متعددة منها الكفاءة، والإستعداد للعمل التطوعي، ومعرفتهم وتقبلهم لفكرة الجائزة، وغيرها من عوامل. حيث تم الوصول لهذه الاسماء التسعة بعد المفاضلة من قبل رئيس لجنة التحكيم بين أكثر من 35 إسما تم اقتراحهم عليه من خلال تواصله مع المختصين والمهتمين خلال الفترة الممتدة على مدار 8 - 10 اسابيع سبقت اجتماع الأمانة. وبعد عرض آلية الاختيار والأخذ في الاعتبار المجالات المستحدثة للنسخة الخامسة، تم إقرار الأعضاء التسعة الجدد التالية أسماؤهم كأعضاء في لجنة التحكيم:

- الدكتور فائز بن حبيب آل مطر لمجال البحوث والدراسات فرع الاحتياجات الخاصة، الدكتور آل مطر حاصل على الدكتوراه في التربية الخاصة من الجامعة الأردنية، وعمل عضو هيئة تدريس بدرجة أستاذ مساعد بفرع الجامعة العربية بالدمام للعام الجامعي 2007 - 2009 وعمل كعضو هيئة تدريس بدرجة أستاذ مساعد بكلية التربية بجامعة

الدمام منذ العام الجامعي - 1429، ولديه الكثير من الأبحاث والدراسات في هذا المجال

- الدكتور محمد المهيني لمجال الدراسات والبحوث فرع الطاقة، الدكتور المهيني حاصل على الدكتوراه بالهندسة الكهربائية - في مجال الطاقة من جامعة ولاية اريزونا ويعمل كأستاذ مساعد في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، لديه عدة دراسات نظرية وتطبيقية في مجال توليد الطاقة وتوزيعها.

- الدكتور حبيب علي ربعان لجائزة الناشئ المنجز «فرع المهارات الرياضية»، الربعان حاصل على الدكتوراه في التربية البدنية من جامعة بتسبرج، ويعمل كأستاذ مشارك، قسم التربية البدنية وعلوم الحركة كما يعمل كمحاضر دولي بالاتحاد الدولي لألعاب القوى للمدربين من 2003 حتى الآن، كما يعمل كأستاذ مشارك بجامعة الملك فهد حتى الأن، ولديه الكثير من البحوث والدراسات في مجال الرياضة البدنية.

- الاستاذ كمال المعلم لمجال الفَن «فرع النحت»، حاصل على البكالوريوس في الفنون الجميلة بدرجه امتياز من أكاديمية الفنون الجميلة بفلورنسا - ايطاليا، له الكثير من الانشطة والإنجازات من أبرزها عمله كمستشار الخطوط والرسوم للموسوعة العربية العالمية وعضويته التأسيسية للجمعية السعودية للفنون التشكيلية، والمساهمة في تحكيم العديد من المسابقات، وفاز بالجائزة الأولى للنحت في معرض الفن السعودي

- الأستاذ الدكتور حبيب بن مهدي الشويخات في مجال البحوث والدرسات فرع البحوث البيئية، الشويخات حاصل على الدكتوراه في التخطيط الحضري والإقليمي من جامعة نورث وسترن ـ ايفانستون ـ الينوي، ويعمل كأستاذ في التخطيط الحضري والاستدامة الحضرية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وعضو للعديد من الجمعيات العلمية المتخصصة.

- الدكتور حاتم بن محمد بن علي الهاني في مجال البحوث والدراسات فرع البحوث الطبية، الهاني استشاري طب الأطفال والأمراض المعدية بمستشفى الولادة والأطفال بالدمام، حاصل على البكالوريوس في الطب والجراحة العامة من جامعة الملك سعود واالدبلوم البريطاني في طب الاطفال وصحة الام، والبورد العربي والبورد السعودي لطب الأطفال، وعلى الزمالة بمستشفى الملك فيصل التخصصي لالتهابات الاطفال والامراض المعدية وله الكثير من البحوث والانجازات.

- الأستاذ جعفر عمران بو حليقة، لإدارة تحكيم التقارير الصحفية، بكالوريوس لغة عربية، عمل في الصحافة «اليوم، الحياة، الشرق الأوسط، مدير مكتب الشرق في الأحساء لمدة عام» عضو مجلس نادي الأحساء الأدبي سابقا، عضو مجلس الثقافة والفنون، رئيس تحرير شبكة التوافق الإخبارية، وقدم العديد من الدورات التدريبية في الصحافة والإعلام

له اصداران: مجموعة قصصية - سالفة طويهر، ومجموعة قصصية - ذاكرة المكان

- الاستاذ محمد علي الباشا في مجال الفن «فرع الأفلام القصيرة»، فنان وكاتب ومخرج له الكثير من الأفلام المتميزة مثل من حولنا عام 2005م، بقايا بوح عام 2006م، كما شارك ضمن فعاليات مهرجان الخليج السينمائي بفلم ملائكة بلا اجنحة عام 2007م، عصافير الفردوس عام 2008م، كما شارك ضمن فعاليات مهرجان الخليج السينمائي، ايس كريم عام 2010م. - شارك ضمن فعاليات مهرجان الخليج السينمائي، له الكثير من الكتابات أبرزها «نبوءة شرقية، الحلم المر «مسلسل نفذ لصالح التلفزيون السعودي»، الجذور. ورشح كافضل مخرج في مهرجان الافلام السعودية 2012م.

- الاستاذ الشاعر شفيق العبادي لمجال الأدب «فرع الشعر»، العبادي أحد مؤسسي ومحتضني منتدى الغدير الثقافي، ومن مؤلفاته مجموعتان شعريتان، وكتاب نثري عبارة عن مقالات متفرقة فكرية وثقافية، نشر كتاباته في مختلف الدوريات والملاحق الثقافية على المستوى المحلي والخليجي والعربي، كما ترجم له في موسوعة البابطين الشعرية للشعراء العرب.

هذا بالاضافة لاستمرار بعض أعضاء لجنة التحكيم في النسخة الرابعة وهم

- الدكتور. هشام كمال الفارس «أستاذ - جامعة الملك فهد» الحاصل على الدكتوراه في الهندسة الصناعية من جامعة ولاية أريزونا. له أكثر من 75 بحث علمي عالمي وإقليمي ومحلي، حاصل على جائزة التميز البحثي.

- الدكتورة نضال نصر «أستاذ مساعد في الادب، كلية الجبيل» الحاصلة على الدكتوراه في اللغة العربية، جامعة مانشستر 2000م، شاركت في العديد من المؤتمرات المتخصصة داخل وخارج المملكة.

- الدكتور سامي عبد العزيز الفريق، الحاصل على الدكتوراه في الهندسة الكهربائية، معهد ايكول بوليتيكنيك، كندا 1996م، يعمل كأستاذ مشارك بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

- الدكتور جمال الزاير الحاصل على الدكتوراه في الإدارة العامة 1986 جامعة تكساس استين. ويعمل كأستاذ مشارك بجامعة الملك فهد.

- الدكتور عبدالله آل عبد المحسن، حاصل على شهادة الدكتوراه من الجامعة الأمريكية في لندن عام 1428هـ، يعتبر رائد كاتب أدب الطفل في الخليج، كاتب ومؤلف مسرحي، له أكثر من 52 مسرحية.

يجدر أن لجنة التحكيم تقوم بشكل أساسي بإدارة عملية تقييم الأعمال المقدمة في مختلف المجالات. حيث أن عملية التقييم الفعلي للأعمال تكون من قبل مقيميين من خارج اللجنة، من المختصين والمعروفين في مجالهم، بواقع ثلاثة مقيمين لكل عمل مقدم للمنافسة.

وهؤلاء المقيمين، لا تعلن أسماؤهم للجمهور بل تبقى هويتهم مخفية.

في نهاية إجتماع الأمانة توجه المهندس عبدالشهيد السني الأمين العام للجائزة بالشكر لأعضاء لجنة التحكيم في نسخة الجائزة الرابعة، وتمنى التوفيق لأعضاء لجنة التحكيم المختارين لتحكيم النسخة الخامسة.

الجدير بالذكر إن الجائزة مددت فترة استلام الأعمال المتنافسة على الجائزة إلى 21/2/1436 هـ، وذلك لإتاحة المجال للمترشحين لاستكمال تسليم بعض النواقص، وإعطاء فرصة لمن لم يسلمون أعمالهم.