الخويلدية: الفنانين التشكليين يفخرون بخدمتهم للحسين(ع)

شبكة أم الحمام القديح - زينب آل زواد

في تجولنا في أنحاء دار الخلد وبين شوارعها تظهر لنا اللوحات الفنية الجدارية المعبرة عن معركة كربلاء لعدد من الفنانين التشكليين منهم الفنان خليل غزيوي والفنان علي سعيد الأصيل والفنان ياسر العود.

ذكر الفنان خليل ابراهيم غزيوي انه بدأ موهبة الرسم منذ اكثر من عشرين سنه، بعد ان اكتشفها الاستاذ «علي الناصر» رحمة الله، وهو شخص يكن له الفنان كل الحب والتقدير بحسب قوله، ويقول ايضا انه تمنى وجوده لكي يفتخر به.

وأضاف ان صادفته فترة انقطاع حوالي 9سنوات بسبب ظروف العمل والمعيشه الى ان اعادته لجنة سواعد العباس العام الماضي بلوحة «قمر بني هاشم» ثم عمل في لوحة «الحسين شمعة لاتنطفئ» وقد وضعت بالقرب من منزله.

والجدير بالذكر انه شارك هذا العام بلوحة «قائم آل محمد» بقرب منزل ال محروس بأبعاد متر لمتران طولا، استغرقت يوما كاملا، وقد عمل بجهاز الضغط الهوائي مع الفرشاة «Air Prush»، واللوحة الثانية باسم «شكوى السيده زينب لصاحب الزمان - ع -» والتي تبلغ مساحتها 8 متر للعرض و3متر طولا حيث استغرق العمل فيها 8ايام، ووضعت في مخيم سواعد العباس.

وقد قام بشكر لجنة سواعد العباس لأنها اعادته للعمل الفني ولخدمة ابا عبد الله واعادت له ثقته بنفسه. وأضاف الى ان شعوره لا يوصف لخدمته لأبا الاحرار، وانه مهما قدم من خدمة فإنه مقصر في حق ابي عبد الله الحسين. وقال انه يريد الخدمة اكثر تحتى لو بصف نعل المستمعين في الحسينيات.

وأوضح الفنان علي سعيد الاصيل انه بدأ الرسم منذ السابعه من عمره، وله لوحتان مشاركاً بها الفنان خليل غزيوي، الأولى لوحة «قائم ال بيت محمد» والثانية لوحة «شكوى السيدة زينب لصاحب الزمان».

وذكر ان شعوره بالنسبة لأول مشاركة في الرسم للإمام الحسين كان صعباً من الناحية النفسية حيث تنظر لطفل الحسين مضرجا بدمائه وصوت ابا عبد الله يقول ان كان للكبار ذنبٌ فما ذنب هذا الرضيع، ولكنه ولله الحمد وفق في هذَا المجال ونال شرف خدمه أبا عبد الله. وختاما يتمنى بأن تكون هذه الموهبة مذخورة للحسين لإيصال رسالته وللسعي في إصلاح أمة جده.

وشارك الفنان ياسر في الكثير من اللوحات بقرية الخويلدية، كما شارك بقرية القديح بلوحة لخلفية تحتوي على سبايا الامام الحسين. وايضا شارك بلوحتان كبيرتان بقرية الحلة في العام الماضي.

والجدير بالذكر ان أفضل لوحاته هي لوحة للإمام علي ، موجوده في منزله وابعادها متر*متر ونصف. وقد شارك هذا العام بلوحتان الاولى للإمام الحسين والتي تبلغ مساحة متر ونص في متر ونص، والثانية للإمام الحسين والسيدة زينب والسجاد والتي تبلغ مساحتها 4 أمتار في مترين.

وذكر ان شعوره تجاه خدمة أبا الأحرار هي من أولوياته رغم الظروف المحيطة به وان خدمة الامام الحسين فخر له. وأضاف انه يتمنى من الفنانين تكريس موهبتهم لخدمة أبا عبد الله الحسين .