القطيف: مهرجان إحياء «اليوم العالمي لأنيميا الدم المنجلي» الأحد القادم

شبكة أم الحمام
ارشيف الشبكة
ارشيف الشبكة

تنظم إدارة المراكز الصحية بالقطيف، ومركز اللياقة الطبية والمختبر المرجعي مهرجاناً لإحياء اليوم العالمي لأنيميا الدم المنجلي، وذلك يومي الأحد والإثنين القادمين، في قاعة الملك عبدالله الوطنية للاحتفالات.

ويقام المهرجان الذي يأتي بتنسيق من نائب مدير مركز اللياقة الطبية والمختبر المرجعي ورئيسة قسم أبحاث الدم الدكتورة تهاني النجار، ورئيسة قسم الكيمياء الحيوية بنين آل عبد العزيز، تحت شعار «اكسر الصمت حول اضطراب الخلية المنجلية».

ويستهدف المهرجان طلاب وطالبات المدارس، ورياض الأطفال، الشباب المقبلين على الزواج، الأسر المصابة بالمرض، شريحة من عامة المجتمع، مديري ومعلمي المدارس ورياض الأطفال، موظفي وزارة الصحة «أطباء وأخصائيين وتمريض وصيادلة وفنيين وإداريين».

ويهدف المهرجان إلى توعية المجتمع بجميع شرائحه عن هذا المرض وعدم تجاهله، توعية الشباب عموما المقبلين على الزواج خصوصا بأهمية الفحص ما قبله وأهمية قبول النتائج والعمل بموجب النصيحة الطبية لتجنب إنجاب أطفال مصابين، كيف نصنع القرار ونحد من انتشار المرض، طرح افكار وبرامج لحماية المصابين والحد من تعرضهم لنوبات المرض في كل الأماكن «البيت، المدرسة، الجامعة، السوق»، كيف يتعامل المريض مع الصوم والحج، نصائح للمريض اثناء السفر، ما المستجدات في علاج المرض؟.

ويتضمن المهرجان 10 أركان تشمل: «ركن الأطفال، الحامل، المختبر، عيادة المشورة، الغداء، العيادة المتنقلة، الصيدلية، سلم المريض، معرض مريض، التواصل الاجتماعي، المكتبة».