أبو زهيرة .. الوقت الذهبي ينقذ حياةً و يعيق أخرى

شبكة أم الحمام

اللجنة الإعلامية - سناء آل حسين

وصف المدرب أبو زهيرة الوقت المحدد للإسعافات الأولية بالوقت الذهبي. جاء ذلك في محاضرةٍ صحية بعنوان «الدعم الأساسي للحياة والإسعافات الأولية» ألقاها في مهرجان العمل التطوعي مساء الجمعة.

و ذكر المدرب أن الوقت الذهبي محدد بأربع إلى ست دقائق يمكننا من خلالها أن ننقذ حياة أحدهم إن أسعفناه بصورةٍ صحيحة وإلا فإن خلايا المخ تتلف بعد تلك الدقائق وقد يعيش الإنسان بعدها معاقاً.

و بدأ عمار أبو زهيرة محاضرته بالشكر لمهرجان العمل التطوعي لدعوتهم مجموعة حياة إنسان متمثلة في المدرب.

و قال أبو زهيرة عن محاضرته « أن المعلومات الحيوية والمهمة لا نحتاجها فقط في المهرجان بل حتى في بيوتنا ».

و بدأ حديثه بمقدمة وصفها بـ «المؤلمة» تكلم فيها عن إشارة بعض الدراسات إلى أن ثمانين بالمئة من حالات توقف القلب تحدث غالباً في المنزل.

و أضاف بأننا حين نحتاج مهارات الإنعاش الرئوي فإننا عادةً ما سنطبقها على أقرب الناس لنا.

و وجه أخصائي الأسرة سؤالاً للحضور عن كيفية التصرف لو واجهوا موقفاً احتاجوا فيه للإنعاش الرئوي لأي مصاب، جاء ذلك قبل تطبيقه للإسعافات الأولية أمام الجمهور.

و تناول أبو زهيرة في محاضرته محاور عدة للإسعافات الأولية قام بتطبيقها بصورةٍ حية

أمام الحضور منها «الغصة، إنعاش القلب الرئوي، إصابات الرأس والرقبة، النزف والرعاف».

و قام بتطبيق تلك الإسعافات على دمى مخصصة لعمله أو بالاستعانة بأحد الحضور.

و قال المدرب «تبدأ جميع الإسعافات عادةً بالتحقق من سلامة المكان والسلامة الشخصية والانتباه لوضعيات المصاب في كل حالة بصورة خاصة بها وختاماً نطلب الإسعاف».

و أكد المدرب على ضرورة حفظ رقم الهلال الأحمر لحين الحاجة ووجود عدة للإسعافات الأولية وجهاز للرعاف في أي مكان.

تخلل المحاضرة مشاركات من الحضور ذكوراً وإناثاً وعدة أسئلة أجاب عنها المحاضر بصورة مبسطة ونافعة في الوقت ذاته حسب تعبير الحضور.

و رحب المحاور عبد الباري الدخيل قبيل المحاضرة بالضيوف من البحرين الشقيقة عبد الرضا العليوات وأياد المقهوي من جمعية «مدينة عيسى» وعيسى السلمان من جمعية «المعامير» ومن جمعية «الهملة» جعفر المبارك.

و عرف الدخيل بالمدرب «أبو زهيرة» بأنه أخصائي أسرة ومدرب معتمد في إنعاش القلب الرئوي من جمعية القلب الأمريكية.

يذكر أن مجموعة حياة إنسان هي لجنة تأسست عام 2008 أخذت على عاتقها تثقيف المجتمع من أجل سلامته ونجاته، كما أن من أهم أنشطتها التدريب على إنعاش القلب الرئوي والإسعافات الأولية ونقل المصاب.