التصالح مع الذات..!!

ثَمَّة شعور ينتابنا عندما نكتشف أنَّ محيطنا المباشر يحاصرنا بأفكارٍ ومفاهيم غريبة، قد لا تتناسب مع تركيباتنا النفسية، ولا تتطابق مع شخصياتنا، وقد تُفضي بنا إلى الإقصاء، وإلغاء الوجود المعنوي من على الخارطة الاجتماعية. حينها قد نشعر أننا نسيرُ في الإتجاه المعاكس، وأنَّ أعمارنا تمضي عكس عقارب الساعة.

حينها قد نرغب أن ننام في أطراف النهار وأن نستيقظ في آناء الليل، لا لشيء، فقط لتجنُّب مواجهة هؤلاء والإرتطام بصخورهم الفكرية، وأيضاً قد يكون لممارسة بعض طقوس التمرّد التي قد تقطن دواخلنا جرّاء هذا الحصار الآيدلوجي إن أتقنتُ تسميته. فللإنسان قيمة وجودية يستشعرها هو، ويروم رؤيتها في عيون مَن حوله وتبوّئها في أذهانهم، وله أيضاً استقلالية فكريّة يدقُّ أطنابها على مساحة شخصية مُسَوَّرة، ويمقتُ وطأها إلا بإذنه.

من ضمن الطقوس الخانقة في حياتنا عملية القولبة أو التأطير التي يَقسرِنا عليها مَن يُحَلِّقون فوق هامات رؤوسنا بشكلٍ مستدام من منطلق الوصاية أو الخبرة أو الرئاسة أو الغيرة أو حتى التملُّك أو غيرها من الصفات.

الأمثلة والشواهد كثيرة في هذا الشأن، ولعلّي أستشهد بهذه الحالة الإجتماعية لتبيان الصورة واضحة وملامِسَة غَور المعنى.

في مجتمعاتنا، نجد أنَّ عملية القياس لدى معظم الناس مبنية على معاييرهم الذاتية التي يؤمنون بصحتها حتى لو لم تكن كذلك، فلا مناص من نقدهم أفعال الآخرين وأقوالهم لمجرّد أنها لا تتطابق مع أقوالهم وأفعالهم، وكأنهم يطالبون - بصورة ضمنية - باستنساخ ذواتهم وبثّها في العالم بما تحمل، كي يعيشوا مع ذواتهم وليس مع أفراد مختلفين عنهم، كفلت لهم الطبيعة والشريعة أحقيَّة الإختلاف والتعدّد، وكي ينظروا إلى وجوهٍ مُطابقة لوجوههم دون الحاجة لمرآة، وليس لوجوه مختلفة عنهم لعوامل طبيعية ووراثية.

فعندما يطالب الزوج زوجته أن تُصبح مثله في كل شيءٍ. تحب ما يحب، وتكره ما يكره. تأكل ما يأكل، وتشرب ما يشرب. تتحدّث متى ما تحدّث، وتلتزم الصمت متى التزمه، هذا إقصاء ومطالبة ضمنية بالاستنساخ.

و عندما يطالب الأب ابنه أن يُصبح مثله في كل شيء. في تفكيره وشخصيته وتبنّيه وتخليه عن الآراء والمواقف. يختار له أصدقاءه، ويختار له أعداءه أيضاً، ويحدد له مجال دراسته ومكان عمله. هنا إقصاء ومطالبة ضمنية بالاستنساخ أيضاً.

بالرجوع إلى جملة شائعة وهي «التصالح مع الذات»، فقد تتفتَّق أذهاننا عن معلومة لا يُمكن رَتقها، وهي أن الإنسان قد يختلف مع ذاته في مواضع كثيرة، أي أننا لو سلّمنا جدلاً بفكرة الاستنساخ، وقام الثُقات والأساطين باستنساخ أنفسهم وأسبروا العيش معها لردحٍ من الزمن دون وجود من يعكّرون صفوهم من الذين لا تعجبهم أقوالهم وأفعالهم، فإنهم قد يتجرّعون ضنك العيش ردحاً آخر إذا ما اختلفوا مجدّداً مع ذواتهم واحتاجوا للتصالح معها.


تاريخ الميلاد
09 مايو، 1981
السيرة الذاتية
المؤهلات العلمية:
- حاصل على دبلوم المحاسبة التجارية من معهد الإدارة العامة بالرياض عام 2008.
- أدرس حالياً إدارة الأعمال في جامعة الملك فيصل .

الخبرات الوظيفية:
-موظف حكومي في المديرية العامة للشئون الصحية بالرياض من عام 2004 إلى 2008 .
-موظف أهلي في البنك السعودي البريطاني "ساب" بالرياض منذ 2008 و لا زلت على رأس العمل.

مشواري الكتابي:
-كتبت ما يفوق الأربعين مقالة ، و كان معظمها في جريدة "الرياضي" السعودية عندما كان مقرها في المنطقة الشرقية ، كما نشرت أيضاً بعض المقالات في جريدة "الجزيرة" و "اليوم".
-اتجهت للكتابة في المنتديات الثقافية ، و كان من ضمنها "منتدى أزاهير الثقافي".
-اتجهت للنشر على صفحتي الشخصية على الـfacebook و النشر في الصحف الإلكترونية في نفس الوقت ، و على رأسها : شبكة الأحساء الإخبارية ، صحيفة الأحساء الإلكترونية ، مشهد الفكر الأحسائي .
الجنس
ذكر
المعلومات الشخصية
كاتب يرسم صورته في عيون الآخرين من خلال قلمه .. .

بطاقته الشخصية :

الاسم : رائد علي البغلي
تاريخ الميلاد: 05-07-1401هـ الموافق 09-05-1981مـ
مكان الميلاد: الأحساء
ترتيبه بين أخوته : الأكبر
سماته : الطموح ، الصبر ، الكفاح ، الأمل
الاهتمامات الشخصية
الكتابة بأنواعها ، و المطالعة ، و تصفح الإنترنت ، و متابعة كرة القدم .
البريد الإلكتروني
raed.sabb@hotmail.com
الموقع الإلكتروني
http://raedalbaghli.blogspot.com/