الليالي الرمضانية تناقش الأعمال التطوعية

شبكة أم الحمام
الليالي الرمضانية تناقش الأعمال التطوعية
الليالي الرمضانية تناقش الأعمال التطوعية

واصلت وحدة شؤون المتطوّعين مساء الثلاثاء الماضي امسياتها الرّمضانيّة على ارض مهرجان القطيف بكورنيش القطيف، حيث أدار اللقاء مع متطوّعي المهرجان الاعلامي الاستاذ فاضل العماني في لقاء تحت عنوان «العمل التطوّعي الرّؤى، الواقع والطموح ».

وافتتح الاستاذ فاضل اللقاء بتسائل عمّا إن كانت هناك رؤية محدّدة للعمل التطوّعي ام هي مجرد اجتهادات شخصية وهل يمتلك المتطوعين في بداياتهم بالأعمال التطوعية نظرة واضحة لماهية العمل التطوعي.

وبدأ المتطوع السيّد محمد البزّاز حديثه حيث اكّد على عدم وضوح رؤية للعمل التطوّعي بدايات المتطوع ولكن سرعان ما تتضح الرؤسة مع الممارسة والاستمرار.

واختار الاستاذ رائد ابو عزيز احد روّاد العمل الاجتماعي بالمنطقة الخدمات الانسانيّة ومساعدة الآخرين وصقل المهارات عنواناً مثالياً للعمل التطوّعي

وفي حديث لرئيس قسم التصوير بالمهرجان احمد الزاهر، أشار الزاهر إلى قلّة السلبيّات في الاعمال التطوّعية والتي عادةً ما تكون ناتجة فقط عن اختلاف في وجهات النّظر ويحيط بالعمل التطوّعي الكثير من الايجابيّات

وأشار السيّد منير العوّامي رئيس وحدة شؤون المتطوّعين في المهرجان الى وضوح رؤية العمل التطوّعي بالمنطقة ولكنه يفتقد عادةً الى وجود مبادرات شهريّة متواصلة يستطيع من خلالها الشّباب تنظيم مشاريع جديدة وتعطيهم مساحة حرّة لخلق افكار ابداعية جديدة.

فيما أشاد مقدم المسرح الخارجي بالمهرجان رشاد الطفيف الرّؤية الموضوعة للعمل التطوّعي بالمنطقة بالرّغم ما يحيطها من بعض السلبيات التي لابد منها.

وانتقل مدير اللقاء الاعلامي فاضل العماني بعدها الى واقع العمل التطوّعي بالمنطقة حيث تسائل هل تطوّر مستواه بالسّنوات الاخيرة وعما إن بات واضحاً تماماً للجميع وما اذا كانت بيئة القطيف تعتبر بيئة جيّدة للعمل التطوعي وهل يعتبر العمل التطوعي جاذب للشباب ام طارد.

وأجاب احمد الزاهر قائلاً بأنّ العمل التطوّعي يعتبر امراً مثيراً للاهتمام خصوصاً لفئة الشّباب فهم يأتون في ايّام العمل التطوّعي بكثرة نظراً لرغبتهم بتفريغ طاقتهم بخدمة المجتمع.

وتسائل الاعلامي فاضل عن انحصار العمل التطوّعي في الجوانب العامّة ولا يوجد مجالات عميقة فأجاب رائد ابو عزيز على انّ العمل التطوّعي يعمل عمل شخصي لا مؤسّساتي فلا نجد هذا العمق بتلك الاعمال التطوعية، ومن المأمول أن يتطور العمل التطوعي المؤسّساتي مع افتتاح مركز العمل التطوّعي بالقطيف.

وأشارت أحد المتطوّعات إلى أن نظرة الاهل لهن في داخل الاعمال التطوّعية هي نظرة مشجعة ويتبيّن من خلالها انّ الاهالي يتمنّون لهم التوفيق ويقدّمون لهم التشجيع والدعم دائما. ً

وشدد بشير التاروتي رئيس وحدة العلاقات العامّة والاتّصال بمهرجان القطيف على أهمية ميثاق العمل التطوعي بالاعمال التطوعية فانتقد بعض الافعال التي تسيء احيانا للأعمال التطوعية بالمنطقة، مشيراً إلى أنهم في إدارة المهرجان يتخذون الاجراءات المناسبة في حق كل من يخل بأي بند من بنود الميثاق.

يُذكر ان اللّيالي الرّمضانيّة التي تنظّمها وحدة شؤون المتطوّعين مستمرّة الى نهاية الشّهر الفضيل على ارض مهرجان القطيف