الدمام .. العباد ينصح المتزوجين بجلسات المصارحة

شبكة أم الحمام تغريد ال اخوان _ رفاهـ _ الدمام
المستشار الأسري علي العباد
المستشار الأسري علي العباد

أقام مركز رفاهـ للدراسات و التنمية الأسرية بالتعاون مع مجلس السادة الواقع في الدمام, أمسيته الأولى تحت عنوان ( مهارات زوجية ) والتي قدمها المستشار الأسري علي العباد مساء الثامن من رمضان ضمن برنامج (أمسيات أسرية..أسباب, مشاكل , حلول).

تختلف مهارات الناس التي تمتاز بها وفقاً لاختلاف صور حياتهم و أنماطها. فتبعاً لذلك, تطرق العباد لذكر بعض المهارات الزوجية وعدد من النقاط المهمة التي تبنى عليها أعمدة الحياة الأسرية.

كما أفاد بان أداء مهمة ما أو نشاط معين بدقة وسهولة هو مهارة, وقد يختلف مستوى مهارة شخص عن آخر لمهمة واحدة, لذا يجب تقبل الطرف الآخر ومهاراته التي يمتلكها.

و قد أشار بأنه يجب عدم أخذ الأمور من البُعد الشخصي وأن نتعرف على شخصية الآخر لمعرفة كيفية التعامل معه، فالكثير من الذين تتكاثر بينهم المشاكل سببها عدم فهم الآخر.

و ذكر العباد بان من أهم المهارات الأسرية هي مهارة المصارحة, فلابد أن تكون هناك جلسة مصارحة بين كلا الطرفين وأن يخبر كل طرف عن أي تصرف لا يتقبله الطرف الآخر، و منها يتبين كيفية فهم الآخر وكذلك طريقة تفكيره. فمثّلها بالتقدير والاحترام بأن الزوج كيف يفهم التقدير والاحترام من نظره هو، وكيف تفهمها الزوجة من نظرتها ومفهومها.

كما أكد بأنه يجب معرفة مقاييس الحب وأن تتضح لكلا الجنسين، وأن يحترم الزوج أوقات الاضطرابات النفسية التي قد تحث عند زوجته كفترة الحمل ...الخ، وأن تكون الزوجة كذلك باتجاه زوجها عند الضغوطات التي يمر بها وأن لا تحتك به و تعارضه في أي أمر إلى أن يهدأ ويستقر. و من جانبه ذكر العباد: أن المقاييس هي المواقف والأحداث التي تحدث في العلاقة وقياسها بوجود الحب والتعبير به.

و ختم العباد متمنياً للجميع حياة زوجية سعيدة, و مذكراً ناصحاً بأنه يجب فهم ودراسة شخصية الطرف الآخر و معرفة كيفية التعامل معه حتى لا تقع المشاكل أو تتفاقم.