أم الحمام :أبرز قضايا العنف و التحرش ضد الأطفال في يوم الطفل الخليجي

شبكة أم الحمام تقرير : سعود الزاير
ندوة
ندوة "غير عباراتك تتغير حياتك"


أقام مركز صحي أم الحمام يوم أمس الخميس الموافق 6 / 4 / 1435 هـ على قاعة جمعية أم الحمام الخيرية مهرجان يوم الطفل الخليج لعام 1435هـ و الذي طرح من خلاله الكثير من الفقرات التي تخص الطفل و بمشاركة نخبة من الأخصائيين و بمجموعة من الأركان التي تهتم بالطفل و الأسرة و بمشاركة مميزة من أهالي المنطقة الذين كان لحضورهم المميز الفضل في انجاح هذا المهرجان .

قالت الأستاذة:أمل الصفار مسؤولة التوعية الصحية بالمركز الصحي أم الحمام بأنهم كمنتسبين للمركز الصحي بأم الحمام حاولوا طرح مواضيع تهم غالبية الأهالي و كان الاختيار بعد بحث أن أهم هذه القضايا هي " قضايا الطفل " بشكل عام و أهمها و أبرزها هي قضايا العنف و التحرش ضد الأطفال و التي برزت بشكل كبير في الآونة الأخيرة .

و أوضحت أن المركز أستطاع التواصل مع مجموعة مميزة من الأخصائيين المميزين كالأستاذ:أحمد حسن آل سعيد أخصائي نفسي إكلينيكي بوزارة الصحة و يعمل حالياً بالعيادة النفسية المجتمعية ببرنامج الرعاية النفسية الاولية بالشرقية بمركر صحي المجيدية بالقطيف ومركز صحي ابن رشد بالدمام ببرنامج الرعاية النفسية الأولية بالشرقية.

و قدم آل سعيد محاضرة تحت عنوان " لا تلمسني " حول التحرش بالأطفال موضحً بأن هناك أمور يجب على الأهالي ايصالها لأبنائهم بطريقة سليمة تخص المناطق المحرمة التي يجب تعريف أبنائهم أنها مناطق يجب أن لا تمس من أي أحد كان سوء بنت أو ولد كبير أو صغير.

و بين أن على الأهالي أيصال فكرة الامتناع و عدم السماح لأي كان بمساس أجزاء من جسمه خشية الوقوع في المحظور .

كما كان للدكتور:باسل الرضا بكالوريوس تربية بدنية و مدرب معتمد من اكاديمية جون هيفر ببريطانيا  , مدرب محترف معتمد من اكاديمية بناة المستقبل الدولية بمصر ، مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية للتدريب والتنمية بمصر  ، مدرب معتمد من مجموعة كن متألقا للتدريب وتطوير الذات الدولية  , مستشار تربوي وأسري نصيب كبير في هذا الحضور و الذي قدم محاضرة بعنوان " الطفل المفكر " تندرج تحتها الكثير من الفقرات المهمة و التي لاقت أستحسان الحضور من بين هذه الفقرات :

  • كيف يصبح طفلك مفكر ؟ و علاقة الوالدين بهذه السلوك.
  • لماذا الاهتمام بالطفل ؟ الحاجة الملحة من أجل مواكبة التغيرات التكنولوجية المتسارعة و وفرة العلوم و المعارف.
  • حواجز أمام تفكير الطفل : 1 / حواجز نفسية . 2 / حواجز اجتماعية.
  • عوامل مؤثرة في تفكير الطفل و تطورة : 1 / العوامل البيئية 2 / العوامل الوراثية.
  • متطلبات لتشجيع التفكير لدى الطفل .

·       6 طرق لتنمية تفكير طفلك :

1-  الحوار

2-  الألعاب

3-  القصص

4-  الرسم و الأشغال اليدوية

5-  المهارات العقلية

6-  حل المشكلات

كان تلك أبرز الفقرات التي طرح الدكتور / باسل متطرقاً لها بشكل تفصيلي و شرح مفصل مباشر مع الحضور الذين تفاعلوا بشكل رائع و ملفت .

و تميزت الأستاذة: نادية أبا زيد التي قدمت ورشة عمل بعنوان " الإفراط في استخدام كلمة لا " حين أوضحت البدائل عن كلمة لا التي يجب على الأهل استخدامها لتحسين تصرفات الطفل و تحسين ردود فعله أتجاه من هم حوله و عدم تكرار كلمة لا أي سبب كان و خصوصاً أوقات تناول الطعام و النوم و اللعب .

و قدم الدكتور: رضا الداوود محاضرة حول " الأدوية و سوء استخدامها " مبيناً أن هناك سلوكيات متبعة من قبل المرضى و الصيدليين حول صرف أدوية بدون أي وصفات طبية أو تناولها من قبل المرضى بدون مراجعة الطبيب و دون النظر لأي أعراض يمكن أن يتسبب بها تناول هذه الأدوية .

و ختمة اليوم بمحاضرة ترسم الابتسامة على شفاه الحضور بعنوان " ابتسامة طفلي " تقديم سارة العوامي حول الأسنان و طرق وقايتها و أنواع الأغذية التي يجب أن يناولها الأطفال للحفاظ على أسنانهم سليمة خالية من أي نوع من الأمراض المتعلقة بالأسنان .

كما و شكرت الأستاذة: أمل الصفار أهالي أم الحمام على حضورهم و تفاعلهم و وعدت بأن يكون هناك الكثير من المهرجان و التي تخدم أهالي أم الحمام الذين أثبتوا مدى وعيهم حول الصحة بشكل عام و حول سلامة أطفالهم بشكل خاص .

وقدمت شكرها لكل من جمعية أم الحمام الخيرية و شبكة و جوال أم الحمام لما يقدمها من أجل نمو و تطور المجتمع .

و بدورها قدمت شبكة و جوال أم الحمام جزيل الشكر للأخوة منتسبي مركز صحي أم الحمام لما قدموه و يقدموه من أجل أهالي المنطقة متمنين أن تكون هناك محاضرات مستقبلية قريبة