ملتقى علمي في القطيف :كي لا ننسى مرضى الزهايمر

شبكة أم الحمام
ارشيفية
ارشيفية


 

ينظم الملتقى النفسي الاجتماعي في القطيف محاضرة بعنوان «كي لا ننسى مرضى الزهايمر» مساء يوم الأربعاء بمقره بالكائن في شارع القدس بالمحافظة.

وذكرت المدير التنفيذي للملتقى غالية الجمال، أن المحاضرة التي تلقيها الأخصائية النفسية آلاء الزين ستتناول عدة محاور مثل التعريف بالمرض والأسباب المؤدية للإصابة بالمرض وكذلك الأعراض المصاحبة والآلية المناسبة للعلاج، فضلا عن عرض أهم المشكلات التي تواجه مرضى الزهايمر والحلول المناسبة، وكذلك الوقاية من المرض، لافتة إلى أن المحاضرة تستهدف شريحة الأخصائيين والأهالي.

يشار إلى أن الزهايمر ويسمى، أيضا: العته/ الخرف الكهلي هو السبب الأكثر شيوعا للخرف، حيث يؤذي المهارات العقلية والاجتماعية مما يؤدي إلى إعاقة الأداء اليومي في الحياة العادية. ومرض الزهايمر عبارة عن ضمور في خلايا المخ السليمة يؤدي إلى تراجع مستمر في الذاكرة وفي القدرات العقلية الذهنية، فاحتمال الإصابة بالمرض يتزايد مع تقدم العمر.

نحو 5% من الناس في سن 65 - 74 عاما يعانون من مرض الزهايمر، بينما نسبة المصابين بالزهايمر بين الأشخاص الذين في سن 85 عاما وما فوق تصل إلى نحو 50%، وهو من الأمراض العضال التي لا شفاء منها، إلا أن هنالك علاجات قد تحسن جودة حياة من يعانون منه.