لجنة العقيلة:250 طفل وطفله في مهرجان لذوي الاحتياجات الخاصة

شبكة أم الحمام ليلى الخميري _ أم الحمام <تصوير : إيمان الخميري>

 

نظمت  لجنة العقيلة في أم الحمام بمحافظة القطيف  مساء الأثنين مهرجانها الأول تحت شعار ( نور الأمل ) لذوي الاحتياجات الخاصة في قاعة الهدى و بمشاركة جمعية العوامية وتاروت الخيرية ومركز الرعاية النهارية بالقطيف .

وحضي المهرجان بتفاعل كبير من أسر ذوي الاحتياجات وحضرة أكثر من 250 طفلا وطفله  من جميع فئات الإعاقات المختلفة من جميع مناطق القطيف .

وتضمن المهرجان عددا من العروض والشخصيات الكارتونية المحببة للأطفال والبرامج الترفيهية بمشاركة أطفال الجمعيات الخيرية وعروض مسرحية إضافة إلى عرض مواهب أطفال الجمعيات على المسرح التفاعلي وأركان ضمن الفعاليات و شملت الحناء ورسم على الوجه وطاولة للإرشاد الأسري .

وتخلل الفقرات مسابقات خفيفة شارك فيها الأطفال ذوي الإعاقات المختلفة وقدمت فيها جوائز قيمة للفائزين .

ومن الأركان شارك مركز زهور المستقبل من جمعية تاروت الخيرية بركن تحت إشراف معلمة الاشغال اليدوية ليلى عبد الغني عرضت فيه أعمال فنية لذوي الاحتياجات تنوعت بين لوحات مرسومه وأشغال يدوية وبطاقات تهنئة وتحف , وركن لمركز الرعاية النهارية عرض فيه أشغال يدوية وأعمال خياطة وأعمال فن الكروشيه لأطفال المركز صف تأهيل وأشرف على الركن فاطمة الحايك وخلود الحايك , وركن بطاقة صديق المعاق , وركن رعاية المكفوفين لجمعية مضر الخيرية .

وأشارت مسئوله لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة لطيفة آل حمود إلى الالتفات لهذه الفئة كونها فئة مجتمعية لها قدراتها التي تستطيع من خلالها خدمة مجتمعها والاعتماد على ذاتها .

وأضافت نحن بصدد العمل على تكوين لجنة تطوعية تضم استشاريين وأخصائيين تعمل على خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة ونشر ثقافة وتوعية المجتمع بهذه الفئة .

واستنكرت مسئولة لجنة العقيلة هدى الكعيبي رفض بعض الأسر لمشاركة أطفالهم ذوي الاحتياجات في هذا المهرجان , وقالت واجهتنا بعض الأسر التي تحفظت بشده على حاله طفلهم وأنكروا وجود حاله مثيله لديهم .

واستطردت أن الهدف من هذا المهرجان دعم لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة نفسيا واجتماعيا ودمجهم مع المجتمع وأشاعه الآلفة بين ذوي الإعاقات والأسوياء ودمجهم بالمجتمع .

ومن ضمن المشاركات قصيدة بعنوان "لا تقل إني معاق" شاركت بها الموهوبة نعمة سلمان الرضوان بعمر 19 سنه ذات إعاقة بصرية منذ الولادة تدرس في جامعه الملك سعود قسم تربية خاصة حاصلة على دورات عديدة في الحاسب الآلي .

وعن مشاركاتها ذكرت أنها شاركت في العديد من المهرجانات في القطيف ومهرجان ترانيم إضافة لهذا المهرجان في أم الحمام , وعن هواياتها وأمنياتها تحدثت أكتب الخواطر وأحب أنشاد القصائد الشعرية وأحب المشاركة في المهرجانات وأتمنى أن أصبح معلمة للمكفوفين أو مديرة نادي للمكفوفين .

وفي الختام تم تكريم المشاركين والجمعيات المشاركة في فعاليات المهرجان وسلمتهم شهادات الشكر مسئوله لجنة العقيلة هدى الكعيبي.

والجدير بالذكر أن لجنة العقيلة بأم الحمام تأسست عام 1407هـ وتضم 32 عضوه متطوعة .

مهرجان العقيلة

مهرجان العقيلة

مهرجان العقيلة