كثافة نسائية على عيادة التحضير لأشعة الماموجرام بحملة الشرقية وردية بالقطيف

شبكة أم الحمام اللجنة الأعلامية

 تختلف  طرق ووسائل علاج جميع الأمراض باختلاف أنواعها فلكل مرض أداة وقاية وعلاج مخصص لها  ومن بعض تللك الوسائل المستخدمة للوقاية أو العلاج من  مرض السرطان هي " أشعة الماموجرام" ،

وقد  وفرت حملة الشرقية وردية التابعة لجمعية السرطان بالقطيف  سيارة مخصصة ومزودة بأشعة الماموجرام كوسيلة  للكشف عن الأورام السرطانية وهي أشبه بعيادة صحيىة متنقلة  تكتسي اللون الوردي و "بشعار .. الشرقية وردية ، ومن إحدى الطرق والتي تستهدف النساء من تخطى عمرهن الأربعين أو دون ذلك في حالة وجود عامل وراثي

وقد بينت أخصائية الأشعة في مستشفى الدمام المركزي الأستاذة شيماء هجلس  إن أشعة الماموجرام عبارة عن أشعة سينية خاصة بالثدي وتُجرى أما للمسح أو الكشف عن أورام الثدي وتستطيع هذه الأشعة أن تحدد طبيعة الورم وحجمه ومكانه.

وأشارت آل هجلس قبل إجراء فحص أشعة  يتطلب تحضير النساء لفحص الماموجرام عمل تحاليل دم للتأكد من عدم الحمل، والنظافة الشخصية وعدم وضع مستحضرات التجميل في منطقة الأبط، بالاضاف لعدم لبس المجوهرات وقت الفحص وغيرها من نصائح تتطلب قبل إجراء الفحص، ونتائج الفحص تظهر فورا ويتم اخبار السيدة بالنتيجة بشكل مباشر ، اما الحالات المكتشفة والمشكوك في إصابتها فيجرى عمل الفحوصات الإشعاعية اللازمة وتحليل العينات إن لزم الأمر في مستشفى متخصص.

الجدير بالذكر إن حملة الشرقية وردية بالقطيف  وضعت عيادة تحت مسمى عيادة الماموجرام يتم فيها تعريف الزائرات بما هو الماموجرام وفيما يستخدم، وماهي الأعراض التي تطرأ على الثدي وتستدعي الفحص ، كما تعمل العيادة على توضيح التحضيرات الخاصة بالفحص.

هذا وتنوّه إدارة جمعية السرطان السعودية فرع القطيف إن سيارة الماموجرام ستتواجد إلى يوم غداً الثلاثاء من  هذا الأسبوع وإن  بإمكانهن  التسجيل واخد موعد مسبق للفحص وذلك من خلال وجود الطاقم بمقر الحملة  بمجمع سيتي مول القطيف من الساعة 4 - 9 .

حضوركم ومشاركتم .. دعم للعمل الإنساني والاجتماعي