يونيسكو تتوقع انقراض 3000 لغة

شبكة أم الحمام

 

 

توقعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونيسكو" انقراض نحو 3000 لغة في العالم بحلول نهاية القرن الحالي، يستخدم 96 في المائة منها ما نسبته في المائة من سكان العالم.

وقال بيان نشرته المنظمة على موقعها "من المحتمل أن تنقرض نصف اللغات المحكية التي يصل مجموعها إلى ما يقارب 6000 لغة في العالم، بحلول نهاية القرن الجاري."

ونقل البيان عن المديرة العامة لليونسكو ايرينا بوكوفا قولها لمناسبة اليوم الدولي للغة الأم للعام 2012 إن "اللغات تمثلنا نحن البشر، وحماية اللغات هي بمثابة حماية لأنفسنا."

وأضافت قائلة "التعدد اللغوي حليفنا في السعي إلى ضمان التعليم الجيد للجميع، و تيسير الاستيعاب، ومكافحة إشكال التمييز.. ولا يمكن إقامة حوار حقيقي إلا باحترام اللغات."

وأشار البيان إلى أن اليونسكو أقامت عدد من المشاريع لمساعدة سكان جزيرة جيجو للحفاظ على لغتهم وبقائها، في جمهورية كوريا، بعدما جرى إدراج لغتهم، إلى أطلس اللغات المهددة عام 2010.

وتساعد اليونسكو، في جزر سليمان على وضع موسوعة حول البيئة باللغة المحلية، الماروفو، وبالتالي فإنها تساهم في الحفاظ على هذه اللغة الرئيسية التي ينطق بها السكان الأصليون لهذا الأرخبيل.

وفي نيكاراغوا، تعمل نظم اليونسكو للمعارف المحلية ومعارف السكان الأصليين (لينكس) مع سكان الماينينا الأصليين الذين يعيشون في محمية المحيط الحيوي بوساواس، لتشجيع استخدام لغة، ومعرفة وثقافة الماينيا.