كيف نحمي مدارسنا من الحرائق

 

 

لقد خيم حادث حريق مدرسة براعم الوطن بجدة بظلاله على الأحداث وترك آثراً بالغاً في النفوس وأدمى القلوب كيف لا والمدرسة تحتضن طالبات في عمر الزهور ……

إلا أن هـذه الفاجعة ينبغي أن نأخذ منها دروساً وعبراً في التعرف على المخاطر الناجمة داخل مرافقنا التعليمية المستأجرة منها والحكومية….. وبعيداً عن إلقاء التهم على جهة أو غيرها… ودون استباق لنتائج التحقيق  .. دعونا نفكر بهـدوء مستعرضين متطلبات السلامة من أخطار الحرائق والأسس الفنية الواجب أتباعها في تصميم او تشغيل المباني التعليمية لحماية الأنفس والممتلكات من وجهة نظر فنية بحتة مسترشدين بلوائح السلامة العالمية (NFPA) وكودات البناء المحلية والدولية.

موقع المبنى

لابد أن يكون مبنى المدرسة محاطاً بطرق وساحات واسعة تسهل وصول معدات آليات الدفاع المدني ومن كافة الجهات.

سعة المبـنى

ان من أهم الأسباب المؤدية لحوادث التدافع  هو تجاوز الطاقة الاستيعابية للمبنى من الطالبات…..
دعونا نسأل كيف يتم احتساب الطاقة الاستيعابية للمبنى من السكان؟؟ يجب أن لا تقل سعة الفصول الدراسية من الطلاب عن 1.9 متر مربع لكل طالب (occupant load factor)أي بحساب بسيط أن لا يتجاوز عدد الطلاب في فصل دراسي مساحته 42م2 مثلاً عن 22 طالب …… وبذا يتم حساب الحد الأقصى لعدد الطلاب بمعرفة عدد الفصول المستخدمة……… 
 
نظـم المخـارج

إنه لأمر طبيعي أن يصاب الإنسان بالذعر والإرباك الشديد حال حصول الحريق ، ولكن يمكن التقليل من هـذا الذعر عندما تكون المخارج كافية وموزعة على أطراف المبنى وعندما يكون خط الإخلاء واضحاً ، حراً ، قصيراً ، واسعاً ومعلوماً للجميع.

 تشكل الممرات عادة خطوط إخلاء تؤدي لمخارج المبنى وتطل الفصول الدراسية على جانبي تلك الممرات وهنا نورد بعض الإرشادات التي يجب مراعاتها في ذلك.

•يجب أن تؤدي الممرات ( خطوط الإخلاء) بطريقة مباشرة لمخارج المبنى..

•يجب أن تكون جدران الممرات من مادة مقاومة للحريق لمدة ساعة واحدة على الأقل ( طابوق إسمنتي مثلاً).

•لابد أن تكون أبواب الممرات وبيت الدرج تغلق تلقائياً ومن مادة مقاومة للحريق. ويجب حفظ الأبواب مغلقة على الدوام لتكون مساراً آمناً حال الطوارئ. 

•يمنع التخزين في طرق الإخلاء وبيوت الدرج لأي شي كان.

•يجب أن تكون الممرات حرة ولا يقل عرضها عن1.80م في جميع الأحوال.

•يشترط أن لانفتح أبواب الفصول الدراسية المطلة على ممرات الإخلاء على الممر مباشرة بل يجب إرجاع فتحة الباب إلى داخل الفصل وفتح الباب إلى الخارج كي لا يتم تقليص عرض ممر الهروب وإعاقة الهاربين من الحريق أوأن يتم فتح الباب بزاوية 180 درجة عند تعذر إرجاع فتحة الباب إلى الداخل..

•يجب إنارة طريق الإخلاء بكامله بما فيها بيت الدرج بالإضافة إلى تواجد أجهزة إنارة الطوارئ التي تعمل بواسطة البطاريات الجافة.

•وضع إشارات وعلامات واضحة ومضيئة على المخارج وإعـداد رسم مبسط للمبنى خلف باب كل فصل دراسي يوضح المخارج ومسار الهروب على غرار غرف الفنادق.

•يجب أن يكون طلاب السنوات الدراسية المبكرة   ( رياض الأطفال ، الأولى ، الثانية والثالثة ابتدائية) ما أمكن في الطابق الأرضي المؤدي للمخارج الرئيسية.

•يجب أن يكون هناك مخرجين على الأقل من كل طابق يؤدي مباشرة إلى الخارج او عبر مخرج محمي من الحريق كبيت درج مغلق  .

•مراعاة أن لا تؤدي الممرات إلى نهايات صماء (  Deal End ) لأكثر من 6م بعد فتحة المخرج حيث يؤدي ذلك إلى انسياق الهاربين تلقائيـاً نحو تلك النهاية ورجوعهم إلى المخرج في اتجاه عكسي مما يسبب الإعاقة والتدافع….

بيوت الدرج

يجب ان تتوفر بيوت درج محمية من الحرائق وعادة ماتكون موجودة في أركان المبنى وبالقرب من المصاعد (ان وجدت)  ويختلف عددها حسب سعة المبنى لاستعمالها كمخارج آمنة بين الادوار السفلية والعلوية للوصول الى المخرج الذي يؤدي الى الشارع  ويجب أن تكون معزولة بالكامل بجدران مقاومة للحريق (بالطابوق الخرساني مثلآ) وغير مفتوحة الجوانب كما رأينا في صور بيت درج  مدرسة براعم الوطن ومغلقة الابواب وليست مقفلة بصورة دائمة لمنع انتقال الادخنة بين الادوار ولايمنع هذا الشرط من تواجد سلالم أخرى مفتوحة في الوسط لتسهيل الانتقال العادي بين الادوار.

سعــة المخارج

تحديد سعة المخارج حسابياً بالنظر إلى طاقة استيعاب المبنى وعدد المخارج المطلوبة التي تحدد حسب الانظمة العالمية والتي تنص على توفير مخرجين على الأقل لكل طابق من المبنى يقل عدد مستخدميه عن 500 شخص ويزيد العدد المطلوب إلى ثلاثة أو أربعة عند زيادة عدد المستخدمين وبذا يتم تحديد عرض فتحة المخارج كحـد أدنى كما يجب أن تكون فتحات المخارج في أماكن متفرقة من المبنى. 
 
النوافــذ 

يجب أن تكون نوافذ الفصول الدراسية  غير مسيجة ومتسعة للهروب  وللحصول على التهوية المناسبة كما يجب أن لا تكون عالية وذلك لصعوبة الهروب من خلالها حال الطوارئ إذ يجب أن لا يزيد الحد السفلي للنافذة عن 1.10م من مستوى الأرض كما يجب أن لا يقل عرض الدرفة للنافذة الواحدة  عن 50سم وارتفاعها عن 60سم في جميع الأحوال ومساحتها عن 0.53 متر مربع.

أجهزة الإنذار والإطفاء

يجب توفير أجراس الإنـذار وطفايات الحريق في أماكن متفرقة من المدرسة كما يجب توفير سجلات الصيانة الدورية بالقرب منها.

ملاحظـات عامة

يجب توخي أصول السلامة والحذر في المخازن وغرف الكهرباء وأماكن سخانات المياه وغرف الورش والمختبرات كما يجب توخي الحذر وتركيب القواطع الكهربائية بالسعة المحددة في الجداول العلمية المعتمدة ومراعاة تناسب ذلك مع مقاطع الأسلاك الكهربائية وضرورة أن تكون الأسلاك والأجهزة والمقاييس والقواطع مطابقة للمواصفات المقاييس المتبعة. وتدريب الكادر الإداري والتربوي على استخدام أجهزة إطفاء الحريق. 

كما يجب الحرص في غرف التدبير المنزلي عند استعمال أفران الطبخ والتأكد من عدم تجمع الدهون والزيوت……

 الخـاتمة

إن أول خطوة لتوخي أصول السلامة من الحرائق هو التعرف على مصادر المخاطر ومن ثم اتخاذ الخطوات اللازمة لدرئها.
ومنها تدريب الطلبة أو الطالبات والكوادر الإدارية والتربوية على خطة إخلاء المدرسة وكيفية التصرف في حالة وقوع طارئ ولأن السلامة مطلب سام نسعى إليه جميعاً ينبغي أن تكون أساليب التوعية للنشىء الجديد أكثر فعالية ووضوحاً حفاظاً على أجيال الغد الواعدة…

كفانا الله وإياكم من شر المخاطر

الرئيس الفخري لجمعية القطيف الخيرية