آل زين الدين: أحلم ببناء قرية تراثية ضخمة ونساء يتحدين صراع الأزياء ويدخلن إلى السوق

فنان جرافيتي يلفت أنظار زوار مهرجان الوفاء

شبكة أم الحمام اللجنة الإعلامية - سمية بورشيد ، منى الشويخات

يحاول فنان شاب لفت أنظار زوار الوفاء السادس إلى فن الجرافيت برسوماته على الأرض برسم خريطة لفعاليات المهرجان، في محاولة منه إقناعهم بالرسالة التي يؤديها ويؤمن بها.

وعلى الرغم من الأسلوب الساخر الذي يتعرض له الشاب علي حسن الزاكي ذو الـ24 عاماً من عبارات محبطة إلا أنه لا زال يريد إيصال رسالته حيث أنه دعا نفسه لمهرجان الوفاء ليؤدي هذه الرسالة، ومن خلال محاولته لإقناع من بقربه بهذا الأسلوب استطاع أن يوصل الفكرة الإيجابية لبعض زملائه، حيث أبدى البعض منهم استعداده لتقديم المساعدة.

ويوجه الزاكي كلمة لكل شاب حاول استخدام هذا الأسلوب بشكل سلبي قائلاً " أنت تمتلك موهبة جميلة وجيدة، عليكَ توظيفها بشكل جيد يُشعر الآخرين بالفرح عند مشاهدته، والابتعاد عن الأسلوب الركيك السيئ".

ناصر سعود: أحلم ببناء قرية تراثية ضخمة تحكي تاريخ المنطقة

وتواصل القرية التراثية بمهرجان الوفاء استقطابها للآلاف من مختلف مناطق المملكة، وتعيد للآباء والأجداد نمط الحياة البحرية، والتراث الخليجي الذي كان سائدًا في السابق، من خلال طريقة بناء القرية التي بنيت من السعف، والخشب، وغيرها من المعدات القديمة.

ويجد زوار القرية سعادة بالغة في الجلوس داخل القرية، والتمعن بما فيها، والتعرف إلى الأركان البحرية المختلفة فيها، لأنها تحمل في كل ركن من أركانها عبقًا من الماضي والتراث العريق.

ويتخذ كبار السن من القرية ومتحف الصور فرصة سانحة لتذكر الأيام الخوالي، والأصدقاء الذين عاشوا معهم، ويتوقفون عند صورهم، فبعضهم موجودون، وبعضهم رحلوا، وتركوا خلفهم الذكريات الجميلة.

ويشير ناصر سعود آل زين الدين –المشرف على بناء القرية- أن "التراث هو ما دفعه لمزاولة هذا المجال منذ عشرين سنة"، واصفًا التراث بأنه "هوية ثقافية تمثل حضارة المنطقة، ولابد أن نحييه لكي يبقى ولا يندثر".

وأضاف "أحلم في بناء قرية تراثية ضخمة تخلد تاريخ المنطقة وتحافظ عليه".

يُشار إلى أن آل زين الدين كانت له العديد من المشاركات في المنطقة الشرقية وفي شتى أنحاء المملكة، ومشاركة دولية في بلجيكا، بهدف إبراز تراث المنطقة البحري والخليجي، وتعزيز دوره وأهميته كي يحافظ عليه الأجيال القادمة.

نساء يتحدين صراع الأزياء ويدخلن إلى السوق

من ناحية أخرى ، استطاعت المرأة مؤخراً النجاح في نقل تجارتها المنزلية إلى أسواق المهرجانات، متحدية صرعات دور الأزياء العالمية، عبر بوابة خيمة الأسر المنتجة والتسويق.

وتحتضن خيمة الأسر المنتجة، والتسويق في مهرجان الوفاء بسيهات 17 محلا ً، وقد سجلت الخيمة انتعاشاً ملحوظاً خلال أيام العيد.

وتقترح إحدى المتسوقات في خيمة الأسر المنتجة والتسويق إنشاء مشروع خاص للأسر المنتجة، يقوم بعمل ورش عمل يمكن الأسر من صقل مهاراتهنّ وتطويرها.

فيما أشادت متسوقة أخرى بالأركان الموجودة وتقول أنها تفضل الشراء من بنت البلد التي تتكبد العناء من أجل الرزق على البائع الأجنبي.

ودعت النساء إلى تخصيص خيمة الأسر المنتجة والتسويق إلى النساء فقط مما يعطي مساحة أكثر للتسويق والعرض، وراحة أكثر في شرح المنتج.

"مدرج الوفاء" يلفت الأنظار.. ويرصد 1500 ريال للمركز الأول

من جهة أخرى، قدم الأستاذ حسين المهنا مسابقات "مدرج الوفاء" لجميع أفراد الأسرة كبارًا وصغارًا.

ويحتوي البرنامج على ثلاث سلالم لكل فريق، وأسئلة مهارية يقوم الفريق المكون من طفل وأسرته بعمل المطلوب منه، وفي حال فوز أي من المتسابقين يتقدم بخطواته في المدرج، للوصل إلى خط النهاية.

ويكون ذلك على شكل تصفيات حتى الوصول لليوم الختامي بواقع ثلاث إلى خمس فرق، ويتخلل البرنامج ألعابًا ترفيهية وحركية وثقافية لكل الأسرة، بجوائز مباشرة للفائزين.

إضافة إلى أن اللجنة رصدت جائزة 1500 ريال للمركز الأول في "مدرج الوفاء"، والثاني 1000 ريال، والثالث 700 ريال.
ومن ضمن المسابقات التي يقدمها البرنامج تركيب الجمل، ونقل الرمل أو الماء، ومن يصنع الشكل أولاً، ومن يجمع أكثر قدر من الخرز، ومن يصل إلى المثل الشعبي، بالإضافة إلى من يرتب الصورة المبعثرة.

الفعاليات الثقافية الحركية .. ملتقى كل العائلة

ويواصل مسرح الوفاء إقامته للفعاليات الثقافية الحركية، التي يقدمها زكريا الدرويش وأحمد الهمل.

وتنال هذه الفعاليات استحسان جميع أفراد العائلة، لا سيما الأطفال الذين يستمتعون بقضاء أوقاتهم مع أهاليهم، ومشاركتهم في الألعاب والمسابقات المتنوعة الترفيهية أو الثقافية.

المقدم ناصر العبيلي في زيارة للمهرجان

من جهة أخرى، قام المقدم ناصر العبيلي مدير العمليات في الدفاع المدني بالقطيف بزيارة لفعاليات المهرجان، للإشراف على أمور السلامة ومناقشتها.

وكان في رفقته المشرف العام حسين آل عباس، والمدير التنفيذي ماهر الداوود، ومدير العلاقات العامة نعيم المكحل، والمشرف المساعد لشؤون الأمن والسلامة عبد الله الشويخات، ومسؤول الأمن والسلامة علي الشخص.

وقدم المشرف العام آل عباس شكره للعبيلي على زيارته، معتبرًا زيارته تعزز دور السلامة في المهرجان.

فعاليات اليوم

أمسية ثقافية.. ومشاركة "منتديات يلا نحلم"

وتقام في السابعة والنصف من مساء اليوم الأمسية النسائية في الخيمة الثقافية تقدمها الأستاذة عبير عاشور، تحت عنوان "الاضطرابات الجنسية في الحياة الزوجية".

وتقدم "منتديات يلا نحلم" إحدى نشاطات البرنامج العالمي "شباب من أجل التغيير" في التاسعة من مساء اليوم في الخيمة الثقافية.

المنتدى مفتوح للجنسين، ويضم ورشة عمل عن طموحات وأحلام الشباب تجاه مجتمعاتهم، ومحاولة إيجاد حلول واقعية تساهم في وصولهم إلى أحلامهم، وتطلعاتهم، وتقليل الفجوة بين ما يريدون الوصول إليه، وبين ما يقفون به