زيارة طلاب دورة الإمام علي ع الثقافية لـ جمعية الفلك

شبكة أم الحمام
زيارة إلى جمعية الفلك
زيارة إلى جمعية الفلك

 

نظمت دورة الإمام علي عليه السلام الثقافية بالقطيف زيارة لأبنائها الطلاب في المستوى السادس والسابع إلى جمعية الفلك في الأوجام. بدأت الزيارة بتعريف من مسؤول النشاط عن دورة الإمام علي ع الثقافية ومقرها وتاريخا ومن ثم رحب رئيس الجمعية بالطلاب وهنأهم بحلول شهر رمضان. وعرف رئيس الجمعية الاستاذ محمد آل رضوان بأحد الأعضاء المميزين وهو مصطفى آل جلال وهو بالغ من العمر 12 سنة وهو أحد طلاب الدورة.

بدأ البرنامج بعرض فيلم تعريفي مدته حوالي عشرين دقيقة تحدث عن فكرة ومقر الجمعية ورسالة ورؤية وأهداف الجمعية والعضوية في الجمعية والهيكل الإداري للجمعية والأدوات وأهم الأنشطة الخاصة بالجمعية والخطة المستقبلية. حيث ذكر أن الجمعية قد تأسست في عام 1423 الموافق 2002 . وذكر أيضا أن من أهم الأنشطة التي قدمتها الجمعية هي إصدار مجلة عربية فلكية بعنوان " الفلك ". وأن من الخطط المستقبلية إنتاج فيلم فلكي متكامل ثم تجول الطلاب داخل المقر وتعرفوا على أقسامه.

تحدث أيضا رئيس الجمعية عن بعض المجسمات الفلكية وذكر منها التلسكوب العاكس وقدم سؤالا للطلاب بسبب تسميته بهذا الإسم فأجاب أحد طلاب الدورة لوجود مرآة . وذكر أن أول من استخدم هذا المنظار هو العالم نيوتن. وتحدث أيضا عن ظاهرتي الخسوف والكسوف وأن أشعة الشمس تكون متعامدة على الكعبة المشرفة يومين في كل سنة وأن في هذين اليومين يمكن تحديد اتجاه القبلة من أي مكان على وجه الأرض. وفي ختام الزيارة اتجه الطلاب لرؤية النجوم على الطبيعة بواسطة المنظار.