تقرير فعاليات : ملتقى التطوير الإجتماعي بسيهات

شبكة أم الحمام
ملتقى التطوير الاجتماعي سيهات
ملتقى التطوير الاجتماعي سيهات

 

الفترة العصرية 5.00 – 6.30

الجزء الأول :

من أجمل الأوقات وأمتعها التي مرت على الملتقى طوال اسبوع وذلك للموضوع الذي تم طرحه والمدرب الذي قدمه بطريقة فريدة وشيقة ، الاستاذ/ حسين سعيد آل ربح ، مدرب لغة الإشارة المعتمد وحصته التي قدمها للحضور في تعلم لغة الإشارة للتواصل مع الصم والبكم ، وهو تابع لمركز مناهل الإبداع بالقطيف..

كانت مقدمته في الدخول للموضوع رائعة للتعريف بهذه الفئة التي لا ينقصها شيء بالبتة ، فهي قد استطاعت صنع أشياء لتتغلب على واقعها ونقصها ، بينما يسعى الكثير منا الى فقدان ما منحه الله من قدرات ..

لغة الإشارة هي لغة كباقي اللغات تهدف الى تسهيل التواصل بين الناس وإن اختلفت وسائلها لأنها لا تعتمد على الكلام وإنما على الإشارات والتلميحات الصامتة التي توصل المعلومة لفئة فقدت أجهزتها الحيوية من سمع أو كلام ..

لغة الاشارة لها قواعد وأسس عالمية فظاهر الكفين للأرقام وباطن الكفين للحروف ، وكل اصبع وكل حركة تصدر تدل على حرف أو كلمة أو جملة ، ولها مختصرات كمفاتيح الحاسب المختصرة ، يتمكن الممارس من ايصالها للآخرين بكل سهولة ..

استعرض المدرب المرموق على جهاز العرض مجموعة من الصور والنماذج لتلك الحروف والحركات ..

تفاعل الجمهور كان كبيراً ، والمشاركة كانت في تصاعد وتناغم مع ما يمتلكه المدرب من اسلوب جذاب شد الحضور وحببهم لتعلم لغة الاشارة ومحاولة التواصل بها ..

الحصة كانت ممتعة جداً بكل معنى الكلمة ، والمواقف الضاحكة بدأت ولا تكاد تنتهي إلا بذكر الصلاة على محمد وآل محمد ..

 الجزء الثاني :

بعد نهاية درس تعلم لغة الإشارة وبقاء 15 دقيقة عن وقت الصلاة تم عرض فيلم "بقايا طعام" من انتاج شركة قيثارة (قطيف فريندز) .

 الجدير ذكره بأن الأركان المفتوحة تقدم خدماتها التعليمية والمعلوماتية حول العلوم والمنتجات التي تقدمها ، كما أن للأطفال جانب جميل من الاستفادة ورفع مستوى الذكاء والتفكير بالتعاون مع مركز مناهل الابداع ..

 

الفترة المسائية :

الجزء الأول : 8.30 – 9.30

جمعية الفلك بالقطيف

قدم الاستاذ / محمد آل رضوان عضو الجمعية حلقة خاصة عن علم الفلك استهلها بالمقدمة والتعريف بالعلم ، ونقاط الجذب التي استهوت العاملين فيه ، والنقاط التي جعلت من آخرين النفور من هذا العلم واستثقاله ..

كان عرضه علمياً بشكل عام ودقيقاً عن حركة النجوم والأقمار ومسيرة الأفلاك الدوارة في فضاء هذا الكون الواسع ..

قدم معلومات حسابية عن المسافات الفلكية ، وأعطى لمحة عن أجهزة الرصد المعتمدة والمخترعات التي ساعدت البشرية لتتابع حركة الأجرام ..

تعرض لنظريات بعض العلماء في بداية التكوين ، وذكر منها نظرية الإنفجار الكبير التي ذاع صيتها واكتسبت قبولاً في الأوساط العلمية لما فيها من قرائن واستنتاجات مقبولة وقريبة الى الواقع الحاصل ..

استنكر على الكثيرين الذين يخلطون ما بين علم الفلك وعلم التنجيم ..

ذكر عملية الخسوف والكسوف وكيفية حصولهما ..

وفي الجزء الأخير من المحاضرة تحدث آل رضوان عن طريقة رصد الهلال بالطريقة اليدوية واستخدام النظر المباشر للأفق عند غروب الشمس ، والوقت المتيقن حصول الرؤية ، والمدة الزمنية التي يمكن رؤيته فيها لمن تمكن الرؤية ..

 

الجزء الثاني :

9.30 – 10.30 م

مركز ابداع بنادي الخليج بسيهات

شباب طامح الى تقديم مبتكراته الحاسوبية للناس ، وتغير النظرة السائدة حول مجرد التلقي والاستخدام للبرامج المفتوحة الى ابتكار ما يمكن ابتكاره وتطوير البرامج الى ما يناسبنا ..

تقنية التعامل مع البرامج المفتوحة المصدر والمشاع الإبداعي ، كان هذا هو العنوان العريض الذي اختارته الجماعة ليقدم الأخ / حسن العجمي افتتاحيته عما سماه طبخة البرامج ، فالتعامل مع الحاسب يشبه الى حد كبير التعامل مع المطبخ ، فهنالك طبخة نود طبخها ، وهناك طباخ ، وهناك وصفة للطبخ خطوة بخطوة ، وهنالك نتيجة مبهرة اذا تكامل العناصر السابقة ، وهكذا موضوع البرمجة للبرامج ، فلا بد من توفر أساسيات من معرفة بلغة الحاسب والتطبيقات ، ولابد من مبرمج يفهم تلك اللغة ، ولابد من طريقة صحيحة لتركيب وبرمجة تلك اللغة وأوامرها ، وبعدها تأتي النتيجة المرجوة ..

البرامج المفتوحة المصدر هي برامج يمكن لمن أتقن مهارة الطبخ الحاسوبي التفنن فيها وتطويرها وتطويعها كما يشتهي ، وقد تمكن فريق العمل في لجنة ابداع بنادي الخليج من التعامل مع هذه الطبخات البرمجية ..

الأخ والعضو صلاح آل ثاني ، قدم بدوره نموذجاً حياً لاحدى تلك البرامج التي تعاملوا معها ، وشرح ما يعجز مثلي عن فهم ما شرح كونها مصطلحات حاسوبية ، ولكن ما نفهم هو أننا فعلا على أبواب من التقدم والتطور ما يسمح لشبابنا العاشقين للعمل على الحاسب من القدرة على ابتكار أشياء كثيرة تناسب احتياجاتنا الحياتية كعرب ومسلمين من خلال تعريب بعض البرامج ، وتعريب بعض اللغات البرمجية ، وتطويع التقنية بشكل كبير ..

 كانت ليلة علمية في كلا جزئيها فيما يخص الفلك أو لجنة الابداع استمتع بها من له اهتمام بهذه الجوانب ..

وكان للزوار جزئية رائعة في التعرف على الشباب المبدعين ، وما لديهم من أمور وابتكارات .. وكان من الزوار الذين شرفوا ملتقانا الدكتور عبدالله السكيري –عضو المجلس البلدي الحالي- وأخيه الاستاذ علي ، وعبروا عن سعادتهم بالملتقى وسجل الدكتور كلمة في سجل الزوار عبر فيها عن مشاعره ..

 وانتهت الأمسية ولم تكد تنتهي حيث بقي الحضور الى الساعة 11.00 في حوار وتساؤل مع المحاضرين ، ولهم الحق في ذلك ..

نسأل الله للجميع الفائدة والتوفيق ..

سائلين العلي القدير أن يجعل أيامنا أولها فلاحاً وأوسطها نجاحاً وآخرها نجاحا انه حميد مجيد

والحمد لله رب العالمين ..

وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطاهرين

 

برنامجنا اليوم الأربعاء 22/6/1432هـ :

عصراً 5.00 – 6.30

ورشة عمل المهندس الصغير – يقدمها مركز الابداع بنادي الخليج

ليلاً

8.30 – 9.30

مع جوجل وعالم جوجل – يقدمها أ. علي آل ناصر من مجموعة واكب

9.30 – 10.00

تقنيات الآيفون وأسراره – مع الشاب المبدع جواد حسن المحل

 

 

لمشاهدة الصور على الفيس بوك