بعد الردم ..الصيد المخالف يغتال الثروة السمكية و«الفاعل مجهول»

شبكة أم الحمام
لم يعد الردم والقضاء على أشجار القرم هو الخطر الوحيد الذي يحدق ويهدد البحر ومخزونه السمكي كما لم تعد بعض الجهات العارفة بمكنون هذه النعمة وأسرارها هى الجبهة المتفردة وغير المبالية والتي تحدث أضرارا بالبيئة البحرية بين الحين والآخر

وتقف ضد تيارات المياه والسواحل في المنطقة التى لم تسلم حتى ممن تعطيه لقمة عيشه .. فهناك بعض الصيادين يسرحون ويمرحون على السواحل بشباك ممنوعة دون رقيب أو حسيب ضاربين بجميع القوانين والأنظمة عرض الحائط غير مبالين بدمار البيئة وخرابها بعد ان عجزت السواحل عن مواجهة الخطر التي يحيط بها لتعدد الجبهات المتجمعة حولها والتى اتفقت فيما بينها على اغتيالها كل يوم بعد ان تحول همهم وشغلهم الشاغل الى تحصيل كمية أكبر من الصيد حتى لو كان ثمن ذلك تدمير البيئة والمحاضن والجور على رزق صغار الصيادين الملتزمين .

#ff0000" >حضانة وتكاثر
ويقول رضا حسن الفردان: ان هناك عمالة تقوم بالإبحار على مسافة 500 متر رغم ان تلك المناطق ممنوعة لاعتبارها مناطق حضانة وتبييض وتكاثر في الأسماك ورغم ذلك يقوم هؤلاء بالصيد في عدة أماكن محظورة غير مبالية بالقوانين والأنظمة واللوائح وفوق ذلك يستخدمون شباكا ممنوعة دون رقيب عليهم ويشير الى ان يوم الجمعة الماضي شهد ضبط شباك ممنوعة فتحة العين فيها أقل من 2 أنج وضعها صياد غير سعودي بقرب من الفرضة وتحمل في طياتها أكثر من 300 كيلو "ميد " ورغم ذلك فهؤلاء المخالفون يعاودون الابحار مرة اخرى بعد ضبطهم .

ولفت الفردان الى ابحار 6 قوارب " طرادات " بالتناوب هذه الأيام وتقوم بصيد سمك الميد من الساحل وتقدر الكمية التي تصطادها بأكثرمن 7 اطنان يقدر سعر الثلاجة منه ما بين 900 إلى 1000 ريال وكل قارب ينزل على مدار اليوم مرتين حيث يصطاد 20 ثلاجة في النزول الواحد تقريباً أي ما يعادل طنا و200 كيلوجرام أو 1200 كيلو جرام من الميد بسبب تكاثره في هذه المنطقة ونفس المنوال في السواحل الأخرى .ونوه على أنهم خاطبوا الثروة السمكية عن هذه المخالفات ، كما خاطبوا سلاح الحدود عن ذلك .

#ff0000" >سواحل مخترقة
وأكد الصياد عبدالله يوسف الماجد الذي أمضى 45 عاما في الصيد أن السواحل المتواجدة في خليج تاروت جميعها مخترقة وتوجد بها عمالة تبحر فيها .. فنجد من الدمام وسيهات وكورنيش القطيف بالكامل وفرضتها وكورنيش سنابس وعند الصناعية بالتركية والرامس وصفوى قوارب صيد لا تفارقها وهذه القوارب لها خصوصية ولايمكن أحد الاقتراب منها ، بينما لو اصطاد أحد منا فى هذا المكان بالشباك الممنوعة لفرضت عليه غرامة 10 الاف ريال ثم تتضاعف الغرامة .

#ff0000" >ميد وشعم
وقال: ان هؤلاء الوافدين يملكون شباكا ممنوعة لا نعرف كيف دخلت الفرضة وتبحر في مناطق ممنوعة لصيد الميد والشعم والعريضي والقرقفان والصافي الصغير والحيسون وبين فندم أن بعض الأسماك هجرت المكان بسبب القضاء على بيئتها من الحشائش بسبب التجريف والصيد الجائر بواسطة العمالة في مناطق الحضانة وهذا الأمر يحدث منذ حوالى 22 عاما .
#ff0000" >شباك ممنوعة
وأبدى الصياد منصور محمد فندم دهشته من كيفية إدخال الشباك الممنوعة وقيام تلك العمالة بالصيد بها بالقرب من الفرضة وتستمر بها فترة من الزمن ثم ترمي بها في قاع البحر بعدما تستخرج منها الرصاص والعوامات لتكون هذه الشباك مقبرة للأسماك ويبلغ طولها 500 متر تقريباً وهي مصنوعة من البلاستيك الذي لايتحلل وطالب بمنع هذه العمالة وتنظيف قاع البحر من الشباك والعجلات والمخلفات .

#ff0000" >غرامات متدرجة
واعتبر الصياد سلمان محمد الزوري الذي يزاول مهنة الصيد منذ 30 عاما أن المخالفات تعرف طريق المواطن بينما تضل الطريق الى العمالة الوافدة التي تصطاد أينما أرادت،مؤكدا أنه دفع قبل أقل من 10 أيام مبلغ 10 آلاف ريال مخالفة ولايدري من أين أتت له هذه المخالفة وتوجد الآن عليه مخالفة بقيمة 20 ألف ريال لم يعرف كيف سجلت أيضاً في الوقت الذي تلعب فيه العمالة بالشباك الممنوعة في الأماكن الممنوعة ، وبين سعيد وهاب السالم أن المخالفات تتضاعف على الصيادين السعوديين دون العمالة التي تبحر في أماكن المنع وتبدأ المخالفة بقيمة 5 الاف ريال في المرة الأولى وترتفع في الثانية الى 10 آلاف ريال وفي الثالثة تكون 20 ألف ريال ثم 30 ألف ريال وبعدها تصادر أملاك الصياد وكثير من البحارة حصلوا على مخالفات عديدة ولكن العمالة التي تصطاد عن الساحل وبالشباك المخالفة بعيدة عن المخالفات ولا يستطيع أحد منعها ولا ندري كيف يكون ذلك؟ .
#ff0000" >11 مخالفة
ومن جانبه كشف المتحدث الرسمي لسلاح الحدود بالشرقية العقيد محمد بن سعد الغامدي عن ضبط عدة مخالفات لبحارة هنا وهناك سواء الذين يصطادون في الأماكن الممنوعة أو ممرات سفن أو بشباك مخالفة ، مؤكدا ان سلاح الحدود يطبق الأنظمة ويرحب بأي استفسار اوشكوى عن المخالفات على الرقم " 994 " مدار اليوم للمواطن والمقيم وكشف عن ضبط 11 مخالفة ارتكبها صيادون الأسبوع الماضي .