سوق الخميس بأم الحمام بين مؤيد ومعارض

شبكة أم الحمام

يعتبر سوق أم الحمام الذي يقام يوم الخميس من كل أسبوع من أقدم أسوق المنطقة ففي عام 1409هـ تأسس السوق في وسط البلد بالقرب من البلدية في الأرض الواقعة مقابل حسينية أهل البيت حالياُ ، وكانت بدأت ببسطات قليلة ثم تكاثرت مع مرور الوقت وانتشرت عبر الشوارع والزقاق في وسط البلد ، ثم تنقلت مركزيتها في البلد من منطقة إلى أخرى بسبب عوامل كثيرة كان أهمها الضغط الإجتماعي أثر بعض المشاكل حتى أستقرت في موقعها الحالي .

ونفذت شبكة أم الحمام في وقت سابق استبيان للرأي العام على صفحتها الرئيسية في الأنترنت عن موضوع " سوق الخميس " تحت عنوان ( هل تؤيد وجود "سوق يوم الخميس" بأم الحمام ؟ ) والذي استمرت فترة المشاركه فيه لمدة ثلاثة اشهر .
 
وهنا تقدم لكم الشبكة من جديد بعد نتائج الإستبيان السابق أستطلاع لمجموعة من أراء أهل البلد والتي تعددت بين مؤيد لبقاء السوق في مكانه الحالي وبين معارض لبقائه في نفس المكان وبين معارض له كلياً .سوق الخميس
 
وأجرت الشبكة لقاءات مع مجموعه من الاخوه الهدف منها معرفة انطباعهم عن السوق وكانت كالتالي :
 
اعرب الأخ احمد القيصوم عن معارضته لبقاء السوق في مكانه الحالي وبسؤاله عن الاسباب أوضح قائلاً : " أن السوق الان يسبب حالة من الإزدحام والإختناق في حركه الشوارع المحيطه بموقعه الحالي مما قد يسبب حوادث سير لا قدر الله " ، كما أردف قائلاً " تداخل السوق في بعضه البعض مما يسبب غياب الرقابه بالنسبه للعماله الاجنبيه في السوق" .
 
واقترح لتعديل الوضع الحالي للسوق أن ينتقل السوق الى احد الاراضي الغير معموره والتي تمكن السوق من الانتشار بداخلها مما يتيح للباعه وللمرتادين ان يستفيدوا من خدمات السوق بشكل مثالي وبشكل اوسع بعيدا عن الازدحامات و خطر غياب الرقابه  .

وفي حديث مع الأخ ميثم المسبح فقال : وجود السوق من عدمه له أيجابيات وسلبيات ، فمن إيجابياته يساعد الفقراء والمحتاجين وذوي الدخل المحدود ومن لا يملكون مواصلات للخارج ، كما وجوده يعتبر معلم بأم الحمام ويلبي جميع الإحتياجات ، أما السلبية : وهي تعتمد على العنصر البشري الرئيسي في السوق وهما البائع والنساء ، فمنها مشاكل التحرش والمعكسات ونوعية الزي وأخلاقيات بعض البائعين ، كما هناك نقص في متابعة وزارة التجارة للمواد الغذائية المباعة ، عدا الزحمة التي يتسببها فيها واقترح تغيير المكان وأن يكون المكان الجديد بإشراف من قبل البلدية مجاناً ، وقال من يؤيدون بقاء السوق يرون أن له رمزيه في أم الحمام ولما يقدمه السوق من خدمات و تسهيلات لمرتاديه من نساء البلد.
 
 ومن جهته اعرب الاخ عبدالعظيم الحرز عن تأييده لبقاء السوق في مكانه الحالي وقال :" ان السوق يوفر الوقت على الاهالي المحتاجه للسوق وذلك لقربه" ، كما ان السوق يوفر بضاعه بأسعار مناسبه للاهالي" .
 
وبسؤاله عن المكان المناسب للسوق اعرب عن مناسبة مكانه الحالي مما يتيح الرقابه بسبب وجوده في وسط البلد وانه لا يوجد مكان آخر له .سوق الخميس

وأتفق مع هذا الرأي الأخ جعفر المنصور وقال : " أن أصحاب البسطات هم أناس محتاجين للرزق ولا يجوز قطع أرزاقهم كما أن هناك الكثير من المحتاجين والمعسرين في البلد من يستفيد من السوق ".

بينما رأى احد جيران السوق وهو الأخ حسين المحيميد ، ضرورة تشكيل لجان إجتماعية تقوم بمهام المراقبة بالتنسيق مع لجنة إصلاح ذات البين بأم الحمام وتحديد مهامها ومسؤلياتها بناء على المتطلبات .

الاخت ام حوراء العبدالعال قالت : " أنها مؤيده لبقائه معللة بأن السوق وفرعليها جهد في شراء المستلزمات المنزليه و الحاجيات الاخرى ولكنها تفضل ان ينتقل السوق الى أحدى الساحات الفارغه لكي يتيح للمرتادين التنقل براحه وبعيدا عن خطر الشوارع " .

أما الأخ فيصل الحرز فقال : "أود أزالته لأنه تكثر فيه المعاكسات وعدم الحشمة من بعض النساء وحضور من خارج البلد يشوهون صورة البلد " .

سوق الخميس

ورأت الأخت أم حسين اليوسف وهي أحدى جارات السوق أنه لا داعي لوجود السوق في هذا العصر فقد تطورت الأمور ويمكن لأصحاب الدخل المحدود التنقل بسهولة عبر الباصات الخاصة (المكروباص) بل أنه يوجد الأن بعض المنازل في البلد توفر بضائع لكثير من الأصناف عدا المحلات التجارية المنتشرة والمتنوعة في أم الحمام ، أما بالنسبة للمبرر المسبق حول ضعف حال أصحاب البسطات فهذا غير صحيح فهم في النهاية تجار ويتنقلون عبر المنطقة والواجب علينا تشجيعهم على تطوير تجارتهم ليس عبر البسطات المتنقلة بل من خلال صنع ثقافة بناء الذات للإنتقال لحالة الوفرة لديهم .

وقالت أنه عبر سَوق مبررات الحاجة للسوق في البلد فقد وفدت عبره الى البلد عادات سيئة خاصة في الجانب النسائي مشيرة بذلك إلى النقاب والكتافي وعباءة الزينة وفتح الوجه ، وأردفت القول : وهذا مسبب إلى الفتن والمزالق ومشاكل التحرشات التي نسمع بها . 
 
ويذكر ان الارض التي كان يقام عليها السوق ( نخل الحميدي ) قد انشىء عليها عمارة سكنيه ضخمه استحوذت على كامل الارض التي كان يقام عليها السوق مما دعا الباعه الى استخدام الشوارع المحيطه بالعماره لكي يعرضوا بضاعتهم للمرتادين.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 27
1
ليلى علي
[ القطيف - ام الحمام ]: 9 / 8 / 2010م - 2:02 ص
باعتقادي تواجد السوق له ايجابياته التي تفوق سلبياته .. فدعوا الخلق للخالق .. ولا تعثوا في الارض فتنه :)
2
بائع
[ المزروع - القطيف ]: 9 / 8 / 2010م - 2:12 ص
كله على الفقراء ( حسبي الله ونعم الوكيل يا رب وشهرك الفضيل )
( الموضوع اللي طارحينه إشمعنا )!!!!!! موعاجبكم اصطفلوا ولا تصدقوا على الفقراء في أم الحمام البلد المعطاء برجالها ومنهم هؤلاء ليقطعوا أرزاقنا نحن البائعين وبعدين في كم عائلة من الذين اجري معهم اللقاء عوائل ضغيفه حداً
ارحموا ترحموا بعد حين يا أخوان
3
أمين
[ أم الحمام - القطيف ]: 9 / 8 / 2010م - 10:29 ص
السوق ينفع الناس أكثر من ما يضرهم

بالنسبة لليقول المعاكسات تعال في ليالي الموالد وشوف ليش حصرتها على السوق المحتشمة ما أحد يقدر ينضر اليها نضره إلا المريض

يمكن يتغير مكان السوق لارض غير معمورة صح أما أنه ينزال ترى طبقة كبيرة من مجتمع بلدتنا الغالية وغيرها معتمدة عليه

يمكن في أحد بيسخر من كلامي بس تدري أنه في ملابس ماركات عالمية نفسها الي تنباع في المجمعات وسنتربوينت

ومصدر رزق للناس واجد والمثل يقول قطع الارقاب ولا قطع الارزاق
4
محمد
[ القطيف - أم الحمام ]: 9 / 8 / 2010م - 11:52 ص
[3][ أم الحمام - القطيف ]: 9 / 8 / 2010م - 10:29 ص
السوق ينفع الناس أكثر من ما يضرهم

بالنسبة لليقول المعاكسات تعال في ليالي الموالد وشوف ليش حصرتها على السوق المحتشمة ما أحد يقدر ينضر اليها نضره إلا المريض

يمكن يتغير مكان السوق لارض غير معمورة صح أما أنه ينزال ترى طبقة كبيرة من مجتمع بلدتنا الغالية وغيرها معتمدة عليه

يمكن في أحد بيسخر من كلامي بس تدري أنه في ملابس ماركات عالمية نفسها الي تنباع في المجمعات وسنتربوينت

ومصدر رزق للناس واجد والمثل يقول قطع الارقاب ولا قطع الارزاق
-------------
أحسنت
5
علي شبيب
[ ام الحمام - القطيف ]: 9 / 8 / 2010م - 12:03 م
هذا مصدر رزق ولاكن في اماكن مخصصة لذالك ولا نعارض البيع لاكن نعارض البيع بهذا الصورة في الشارع
6
رعد
[ أم الحمام ]: 9 / 8 / 2010م - 12:12 م
أعارض وبشد و جود السوق في أم الحمام ووجود الخطأ ( الغلط ) فيها و بنسبة 0%.1 لكان يكفي لإزالتها تبعاتها من الذنوب تكفي لأن تنزل غضب الله و تدخل أم الحمام في مآسي لا لها أول و لا آخر يكفي

عتبي على الشبكة كان الأولى أن تقوم بمداخلات مع أصحاب البسطات من أم الحمام و تستشف منهم اجابيات و سلبيات هذه السوق فهم الأقرب للحدث من أخطاء و إجابيات.

الرزق على الله لا على هذه السوق و لا فيها وإزالتها خير من الرزق السحت الذي يأتي منها

يكفينا دعس رؤسنا في التراب حان الوقت لمعالجة شديدة لقضايانا وهذه تعد من أكبر القضايا الحساسة التي تمس اعراض الناس
7
أبو حمدي
9 / 8 / 2010م - 2:37 م
هناك ألف طريقة وطريقة للفساد غير هذه السوق لمن يعارض وجودها بسبب الفساد الذي يمكن أن تؤدي إليه ... نعم هناك باعة محتاجون وهناك مواطنون محتاجون أيضا فليس الكل لديه المقدرة على الشراء من الأماكن الفخمة


والسوق سوف تتحرك من مكانها بعد افتتاح المبنى المنشأ حديثاً لأنها ستتعارض مع المحلات المستأجرة فيه لكن يجب أن تختار لهم البلدية أرضا أخرى واسعة قريبة لتسهيل التبضع على المواطنين الذين يرتادونها

والابتعاد عن الشوارع لأن الشوارع ملك مشاع للناس وليس صحيحاً ان يأتي الباعة ليحتلوا مساحات من هذا الملك المشاع على حساب المصلحة العامة
8
رعد
[ أم الحمام ]: 9 / 8 / 2010م - 4:00 م
وهذا باب و طريق من الـ (لف طريقة وطريقة للفساد ) ( السوق )
9
~ نور ~
[ ام الحمام - ---- ]: 9 / 8 / 2010م - 6:54 م
السوق نافع الناس .. وخاصة الحريم قريب واسعاره مناسبه .. خلو الناس تترزق تفيد وتستفيد ..

وبالنسبه للحريم والتحرش اني اقول المحترمه محترمه تاخد حاجتها وترجع بيتها والله ساتر عليها
على قولة القايل ( مري يحره ماعليش مضره ) :)
10
السيد أيمن
[ ام الحمام ]: 9 / 8 / 2010م - 7:31 م
انا مؤيد الى هذي السوق بس لو يشوفوا لهم مكان غير هذا.
11
أبو حمدي
9 / 8 / 2010م - 7:46 م
الأخ رعد

أحترم رأيك ولكن ... هل الدشات من الألف طريق أم لا وهي في كل بيت فهل نستطيع التخلص منها ومنعها لهذا السبب ؟

الجواب : لا

إذن هناك مصلحة قد تغلب المفسدة التي نفكر فيها ... فكل شيء له سلبياته وإيجابياته فهل سلبيات السوق أكبر من إيجابياتها في أم الحمام ؟

هل سألنا أهلنا وأعني نساءنا عنها ؟

فلهم الحق في الإجابة على وجود السوق من عدمه أيضا
12
أبو جاسم
[ أم الحمام - القطيف ]: 10 / 8 / 2010م - 5:22 ص
بصراحة موضوع السوق هذا ممتاز ومهم ... وأنا أضم صوتي لصوت اللي يقول لازم ينتقل موقع السوق إلى مكان بعيد عن الشوارع ..

الشيء الثاني عن التحرشات والمعاكسات فهذا سبب ما يعني إزالة السوق من الأساس .. فلو الموضوع يمشي كذا .. كان مجمع الراشد من زمان هدمته الدولة .. بس اللي صار ان المجمع الحين فيه سيكورتية موظفين ورجال من الهيئة لمراقبة الأمور هناك
واحنا واجبنا اتجاه بلدتنا أم الحمام هو القيام بمراقبة هذا السوق وتعيين لجنة عليه .. أما خيار إزالة السوق قد يزيل المشكلة ولكنه تهرب عن المسؤولية

فتخيل لو كل مجمع تجاري أو سوق صارت فيه معاكسة قامت الدولة وهدمته ردعا للشبهات .. كان صرنا نرجع لورى بدل ما نتطور لقدام ..

إيجاد الحلول هي مسؤوليتنا نحن ..

أسال الله التوفيق للجميع
تقبلوا مروري
13
أمين
[ أم الحمام - القطيف ]: 10 / 8 / 2010م - 9:30 ص
رعد يقول سحت

تعرف معنى السحت قبل لا تقول

بشرح الك معناة من تجربة ويا السوق

قبل 3 سنوات تقريبا يعني شي مو جديد اشتريت من سوق الخميس فنيلة ب25 ريال او 20 بعد فترة يمكن اسبوع او10 ايام رحت سنتربوينت وكان اسمه سيتي بلازا الي في كورنيش الدمام مقابل اكستر الحين لقيت نفس الفانيلة بنفس القماش ونفس الماركة تنباع79 ريال

هذا السحت الي تتكلم عنه

انا الحمد لله اقدر اشتري من المجمعات بس طالع على طبقة كبيرة من مجتمعنا تقدر هذا هوه سؤالي بدون ما أجرح في أحد بس هذا هوه مجتمعنا الي عنده ما يفتكر في الي ما عنده للأسف

أنا مع انها تنتقل لمكان ثاني بس مو تنلغي

بعده أم الحمام يتكلمو الناس بطيبة أهلها لا تقسوا على الفقراء الي فيها بأي طريقة

وأنا آسف أذا غلطت على أحد بدون قصد
14
أمين
[ أم الحمام - القطيف ]: 10 / 8 / 2010م - 9:35 ص
أخوي علي الشبيب يمكن أنا وناس واجد مو شايفين الطريقة الي تتكلم عنها

ممكن ولا عليك أمر توضح أكثر

يمكن نلاقي أو يلاقي الي أكبر وأفهم وأحسن مني الحل


السوق عرض و طلب هذا بالعلم والمدارس وبالعامي أشياء معروضة لنا الحاجة فيها

ألا أذا في شي غير
15
عبد الوهاب
[ السعودية - القطيف ]: 10 / 8 / 2010م - 12:36 م
الاسواق المتنقلة هذي باب رزق لطبقة من المجتمع و بعدين مسهلة على الناس محدودي الدخل لانها توفر اليهم بضائع في متناول دخلهم.
بالنسبة للزحمة و الحوادث لازم تتحملوا بعض يعني خلوا اولاد البلد تستفيد حتى لو تضايقت حضرة جناب المحترم عصرية
بالنسبة للمعاكسات و الفساد هذا حتى لو انلغى السوق ما يوقف
اذا فيه تعديل لو تطوير واذا احد يعرف بساط بعينه فاسد طلعوه من السوق ونظفوا البلد من هالحثالات مو الحل تسد الباب و تلغي السوق
16
أيمن أبوعزيز
[ أم الحمام الحبيبه - مملكة القطيف ]: 10 / 8 / 2010م - 12:45 م
زي ماسموه بنات ام الحمام (ام الحمام سنتر) صحيح ان الله هو مقسم الارزاق لكن ادا واحد عنده حاله مستعجله او مسعف احد يتاخر لين مايعدي من الزحمه فيه زحمه في الشارع كانه طريق ابوهم هداهم الله حتى ضيوف بلدة أم الحمام لايفضلوا الحضور لام الحمام في تلك الاوقات فأنا اعارض وجودها فتلك الجهه والشارع فحباد تنقل لمكان اخر
ودمتم سالمين
17
رعد
[ أم الحمام ]: 10 / 8 / 2010م - 2:19 م
الأخ أبو حمدي
و عليكم السلام ورحمة الله
حينما تكون المفسدة عامة فعلى المجتمع بأكمله و ألا يكون حجة كسب الرزق و قطع الرزق ذريعة للسكوت عن الخطأ و قاعدة : سلاحة ذو حدين نتمنى ألا تكون كلمة حق يراد بها باطل ( دشك في بيتك ) و يرجع لك قرار تقدير المصلحة.
أمين :
عزيزي السلعة معروضة في مكانها الصحيح و البيع والشراء، متعرض للعرض والقبول، فأين السحت في ما ذكرت ؟
السحت:كل ما لا يحل كسبه هو مأخوذ من السحت أي القطع والاستئصال يقال سحته أي قطعته ، و((سمي به الحرام سحت لأنه يعقب العذاب))
والاستئصال،وقيل سمي بذلك لأنه لا بركة فيه فيقطع البركة،وقيل أنه يسحت مرؤة الانسان أي يذهب بمروءة الانسان.قال الامام علي عليه السلام:هو الرشوة في الحكم،ومهر البغي،وكسب الحجام،وثمن الخمر،الى آخر الكل الحرام
18
حيدري
[ حمامي الهوى - قطيفي الولاء ]: 11 / 8 / 2010م - 3:12 ص
لا أدري لم هذه الزوبعة لدى البعض في محاربة أرزاق الناس ؟!

فإن كان حجتهم هي " الفساد والمعاكسات " ، فهذه حجة لا تبرر إغلاق السوق أو محوه !

ومنذ أن وجدت الأسواق فهذه المشلكة لا تزال ترافقها .. ومن يشك ذلك فعليه بقراءة سريعة لبعض اسواق العرب في الجاهلية والإسلام وكيف كان ترصد البعض لبعض الفتيات وأشعار العرب تشير إلى هذا المفهوم !!!

فبدلا من دعوى إغلاق السواق . . كان الأحرى أن نطالب بنشر ثقافة العفة والحياء والأمانة بين الناس !!

وثقوا تماما بأن الباعة ليسوا بطالين أو معاكسين بل هم محتاجون يبحثون عن لقمة العيش في الحر والبرد والمطر .. والمشكلة تكمن في بعض الزبائن أو المتسكعين الذين يشوهون السوق !!

ولي سؤال أخير هل الذين ينادون بالإغلاق يذهبون للمجمعات ؟! أوليس هي ملييييئة بالفساااااد ؟!!!!!
19
السر الغائب
[ 30-8-1431هـ - القطيف ]: 11 / 8 / 2010م - 4:59 ص
قطع الاعناق ولا قطع الارزاق


لا تعليق
20
منصور المرهون
[ القطيف - أ/ الحمام ]: 11 / 8 / 2010م - 1:00 م
نعم لنقل السوق بعيدا عن الشوارع ..
و نعم لجعل رقابة على السوق ..
لا لألغاءه ..
21
layla
[ في أمريكا حاليًا - أم الحمام-القطيف ]: 12 / 8 / 2010م - 7:18 ص
نعم أؤيد وجود السوق حتى لو انني لاأذهب لها إلا في القليل النادر، ولكن أختار وجود السوق لأسباب مهمة منها: أن بعض الأسر لاتستطيع الشراء من المجمعات، أو أن بعض الأسر لاتتوفر لديها وسائل مواصلات بمعنى يكون الزوج أو الأخ مشغول في الغالب حتى لو كانوا بحالة مادية جيدة فسوق الخميس أقرب لهم في هذه الحالة أو ربما يكون خيارهم الوحيد.
22
ولاية علي الكرار
[ ام الحمام - القطيف ]: 13 / 8 / 2010م - 12:47 ص
بسم الله الرحمان الرحيم
اقتراحي هو انه يخلون السوق لانه في بعض الفقراء مايقدرو يروحون المعارض البعيده خارج ام الحمام وهاذه السوق يحتاجوها وذيلا البنات ماقول الي الله يهديهم ويصلحهم ~~
23
طيور النور بام الحمام
[ ام الحمام - القطيف ]: 16 / 8 / 2010م - 1:23 م
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل صل على محمد وعلى آل محمد
أولاً : نحن ندرك معنى ان تكون السوق في قطعة أرض متطرفه عن البلد ؟
ثانياً : من يطالب بإلغاء هذه السوق فهو لا يدرك تماماً معنى مايقول ؟
ثالثاً : من هم يا سادة ذوي الدخل المحدود ( الكل في هذا الزمن ذو دخل محدود {{ عامل أرامكو / موظف الحكومي / موظف قطاع خاص }} الكل
هل السماء تمطر ذهباً يا سادة
أم أنها تمطر مالاً .
ذوي الدخل المحدود ههه
24
حوراء العاقول
[ ام الحمام - الجش ]: 19 / 8 / 2010م - 9:25 ص
اخواني اخواتي
حـــــــرام قطع الارزاق واالله العظيم حرام
يعني احنا اووكي نقدر نروح اي سوق بس مو الكل عنده المقدره والامكانيه
والبعض ماتتوفر عنده الموصلاات
حرام قطع الاعناق ولاقطع الارزاق
( حـــــــوراء العاقول )...
25
السيد
[ ام الحمام - ام الحمام ]: 26 / 8 / 2010م - 6:47 ص
من اكبر سلبياته ادمان النساء والبنات الذهاب للسوق وهذا غير محمود والاسواق هي شر الاماكن ولكن نقل السوق الى ساحات بعيدة عن شارع ام الحمام الرئيسي حل جيد حتى لايسبب الازدحام وتعطيل مصالح الناس
لكن يجب على المجتمع التصدي لكل السلبيات وكل مظاهر الفساد ومحاربة كل ما لايليق بالمجتمع ونشر ثقافة الوعي بين البائعين والمشترين
26
سلملم سلملم
[ uom alhamam - Qatef ]: 28 / 8 / 2010م - 12:49 ص
لا أؤؤيد منع الباعة من البيع فهذا مصدر رزقهم وعيالهم لا توجد وظائف الوظائف بالواسطات حقيي بي الاجانب وأبنا جلدتهم بني وهب .
بعض الشباب ليس لهم سوى العمل يعني وين يعشون.

وأنا أؤؤيد نقلها من وسط أم الحمام إلى أطراف أم الحمام وعندي المكان المناسب لهؤلاء الباعة والموقع الذي أخترته لهم ممتاز جدا وراح تشكروني يأهالي أم الحمام حتى الباعة راح يشكروني على هذا الاختيار المناسب
أفضل مكان لهذا السوق ينتقل إالى القوع عند السد المائي الذي تمّ تغطيته بالقرب من منزل الحاج معتوق قيصوم . الله يذكره بالخير فهذا هو الموقع المناسب وتنتهي المشكله والمعانة .
وبالنسبة لتحرشات التي تحدث بالسوق إذا كانت من نفس الباعة يجب وقفهم عند حدهم والتفاهم معهم وتكون لجنة لهم من أهالي البلدة
27
الحنون محمد
[ أم الحمام الحبيبه - قطيفي الهواى وافتخر ]: 30 / 8 / 2010م - 3:51 ص
السلام عليكم ورجمة الله وبركاته
اناشد واقدم هذا الكلام الواضح والغير مبهم الى اهل العقل واهل الظمير الحي
أناشدكم بالله انتم واناشد المؤيدين واناشد ايضا المعارضين اين سيهربون ويلجأون الفقراء والمساكين من بائعي هذا السوق بعد ذلك الى سوق السمك ام الى سوق الخضار ام الى ماذا اصحاب البسطات البسيطه كيف يدومون ويعيشون ويقدمو بعض الاكل ومزتلزمات المعيشه الى ذويهم واطفالهم انتم اهل المعارضه تقدمو لهم الاكل والمشرب ومستلزمات المعيشه ام ماذا يسرقون ابوتهم ام يطرون اما عتاب المساجد ام تقبلو انتم بأن يقطع حبل ر زقكم المكتوب لكم من الباري جل وعلى اذا لا تقبل بذلك الى انفسكم فكيف تقبلوه الى غيركم اما قالو قطع الاعناق ولا قطع الارزقاء دعوهم يعيشون ويقدمو الى اهاليهم لقمة الحالال دعوهم يعيشون ولو بالقليل