رطب الخلاص يهوي إلى 6 ريالات

شبكة أم الحمام فاضل التركي

هوت أسعار رطب الخلاص في سوق الحراج بالقطيف إلى 6 ريالات للكيلو خلال اليومين الماضيين، بما يمثل 10% فقط من سعره أول أيام الموسم حين كان 60 ريالا للكيلو.

وأرجع تجار سبب انخفاض " الخلاص " إلى قلة الطلب في موسم الإجازات ، وكثرة المعروض بسبب كثرة أشجار النخيل التي يملكها مواطنون في المنطقة حيث يقومون بزراعة أنواع الخلاص الغرة والخنيزي والخضيري والشيشي .

وأدى هذا التراجع إلى توجه التجار إلى البحث عن أماكن أخرى للبيع بأسعار أعلى، ولجأ بائع جملة حسين الصفار إلى بيع رطب الخلاص في دولة الكويت وحفر الباطن سعيا وراء سعر جيد هناك.

بائع جملة يرتب بضاعته
بائع جملة يرتب بضاعته

ومع ذلك توقع تجار عودة أسعار رطب الخلاص إلى الارتفاع مجدداً نحو 20 ريالاً ، وهو المعنى الذي أكده أحد المزارعين ( محمد غزوي ) بأن سعر الخلاص سيعاود الارتفاع قبل دخول شهر رمضان المبارك ، باتجاه سعره الطبيعي البالغ 20 ريالاً، مشيرا إلى تزايد الطلب عليه في رمضان ، خاصة أن الصائمين يفضلونه في وجبة الإفطار ، إضافة إلى احتكار البائعين للخلاص والشيشي بهدف المضاربة عند تزايد طلب المستهلكين.

وتشتهر المنطقة الشرقية بإنتاج التمور في المملكة، وأشارت تقديرات إلى نمو إنتاج التمور في المملكة ليصل إلى مليون طن في العام الجاري.