ما هو الضغط؟

- هو تأثير القوة مثل وحدة «النيوتن» على وحدة المساحة مثل السنتمتر المربع أو البوصة المربعة. ومنها البار والباسكال وغيرها من الوحدات العالمية التي يقاس بها الضغط

وهي مبادئ علوم ما يدرس بالفيزياء لأبنائنا وبناتنا طلاب المدارس والمعاهد والكليات لذا يفتقر إليها بعض العوام والعمالة السوقية الذين يتسببون لأنفسهم ولغيرهم الحوادث والمهلكات نتيجة جهلهم هذه العلوم والتقنيات.

- أحسنت يا عزيزي، وماذا يعني لو أن مضخة الماء تضغط الشبكة ولا يفصل منظمها إلا عند ضغط 3بار أي ما يعادل

43 psi ?

- اعلم يا عزيزي الفاضل أن مصطلح psi يعني

pound per square inch

رطل لكل بوصه مربعه مثل ما ذكرنا سابقاً وحدة قوة على مساحة، وهذا يعني أن أي قطعة من شبكة المياه لديك بالمنزل مساحتها بوصه مربعه يكون الضغط الواقع عليها ما يعادل وزن 43رطل.

- حتي أهواز المغاسل والسخانات المعلقة والسيفونات والتي عادتاً تصدأ سريعاً ويتدفق منها المياه مسبباً الفيضانات وتلف الأثاث بالمنزل.

- أجل حتي هوز شطاف الطهارة🚽 إذا لم يتم غلق ذراع أو صمامي الخلاط بالجدار فقد ينفجر الهوز من الضغط محدثاً تلفيات مزعجه هنا وهناك.

- إذن فهمت إما نُقَّلل القوة أو نُزيد من المساحة المسلط عليها تلك القوة كي يمر الأمر بسلام دون حدوث إنفجار أجزاء الشبكة أو قدر الطبخ بالضغط أو إطار السيارة أو الدراجات والبالونات وكذلك إسطوانات الغازات المضغوطة بمختلف أنواعها ومنها دوافير الغاز وغيرها لا بد أن تتخيل سمك الجسم المعدني والقوة الضاغطة من الداخل وتتذكر أن الغازات تتمدد بالحرارة يعني أن القوة سوف تزداد بينما سمك المعدن ثابت لا يزيد بل ربما يقل مع الصداء وتأكل الإحتكاك بقاع الإسطوانة من الأسفل مثل إسطوانة غاز الطبخ أو إسطوانة الفريون.

- نعم لذلك تنفجر عبوات البخاخات ذات الجسم المعدني الرقيق التي تترك بالسيارة فترتفع حرارتها ويتمدد غازها ويزيد ضغطه على قشرها المعدني محدث الخسائر الفادحه بالسياره الفارهه

وحذاري من العبث بمعدات ضواغط الهواء وأجهزة التكييف وعدم إسقاطها بخزانات المياه بحجة التبريد إذا تحوي سوائل وسيط التبريد الكميائي التركيب والواقع تحت ضغط عالي يتجاوز عشرات بل مئات الأرطال للبوصه المربعه الواحده psi. والتعامل مع أي جهاز به ضاغط بكل حذر وعدم إلغاء دور حساسات تجاوز الضغط والحرارة المزوده بها.

َ - أحسنت ياصديقي وشكراً على الإثراء

- الشكر لله ثم لكم على الإهتمام وتمنياتي للجميع السلامة

تحياتي أخوكم علي منصور الطويل فني أول كهرباء متقاعد وصديق للسلامة