القطيف.. التفكير الاستراتيجي لمواجهة الأزمات «ورشة عمل للفتيات للمرحلة الثانوية»

شبكة أم الحمام القطيف - آمنة السيد صالح

التفكير الاستراتيجي هو لب وجوهر الإدارة الاستراتيجية الحديثة وهو ركيزة أساسية في مواجهة الأزمات وإدارتها وتجهيز الحلول لها وهذا ماتمّ مناقشته في ورشة عمل بعنوان «التفكير الاستراتيجي» صباح يوم السبت الموافق 12 - 3 - 1441 هـ  ضمن سلسة برنامج خطوة واعدة للفتيات للمرحلة الثانوية والجامعية، والتي قدمتها المدربة مريم المصوف في مقر مركز خطوة واعدة للارشاد الأسري الأهلي بالقطيف.

تطرقت إلى عدة مواقف.. مثل المواقف السلبية وكيفية التعامل معها بطريقة ايجابية، التعامل مع اوقات الملل التي تنتابنا خلال اليوم او في الاجازة الصيفية وغيرها.

أوضحت طريقة كتابة قائمة الاحلام التي سوف تحفز الانسان للعمل والجهد للحصول عليها مما يجلعه ينظم وقته أكثر ويتفادى الشعور بالملل، الخوف والتغلب عليه بالمواجهة بالاستناد إلى قول الامام علي ”إذا هبت أمرا فقع فيه، فإن شدة توقية أعظم من الوقوع فيه“، وايضا التنفس العميق والنشاط البدني، والتحدث الى قريب قد يهدأ النفس ويطمأنها. واخيرا الغضب ومن اهم الاستراتيجيات للتغلب عليه هو تقييم اسبابه وان كان يستحق فعلا الغضب او لا.

واختتمت المصوف بأن لكل مشكلة وموقف له حل، وباستطاعتنا تحويل هذه المواقف التي قد تؤثر سلباً على أنفسنا إلى مواقف ايجابية تساعدنا على التكيف مع المواقف للصعبة بسرعة أكبر.