موكب تطبير عشاق الحسين يقيم مراسيمه يوم العاشر

شبكة أم الحمام
صورة أرشيفية لموكب التطبير لعام 1430هـ

يدعوكم موكب تطبير عشاق الحسين للمشاركة

في يوم الحسين

لإقامة مراسيم موكب التطبير

إنطلاقاً من العريش

الساعة 12,30 ظهراً

من يوم العاشر من محرم

موكب التطبير 1431

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 70
1
المجدد
[ ام الحمام - القطيف ]: 25 / 12 / 2009م - 4:01 م
من اقوال الشيخ المهتدي حفظه الله التطبير روح الشعائر الحسينية 00 النطبير جرح العاشقين00 جرح بسيط يطول برؤة وجرح التطبير في يوم00 التطبير بيعة مع الحسين بالدم 00 التطبير مواساة لآلآم الحسين00 يعلمنا التطبير كيف نحافظ على روح التظحية 00 الحسين فداء والتطبير يعني الاسنعداد له 00 التطبير تعبير عن المخزون العاطفي داخل الفرد الشيعي 00 التطبير مصدر الطاقة للاستقامة على اهداف الحسين 00 الشعيرة التي تعكس صورة الفاجعة في كربلاء هي التطبير فأنة جامع للسيف والدم والكفن والحماس 00 التطبير يستثير فينا الغيرة على المذهب00 وبالتطبير نفي بالعهد للامام المهدي00 مأجوين ومثابين

ونسأل الله القبول

وفي ميزان اعمالكم

ويالله بالعود العود العود

حيدر حيدر حيدر
2
ابونور
[ ام الحمام - القطيف ]: 26 / 12 / 2009م - 2:32 م
السلام عليك ياباعبدلله ورحمة الله وبركاته
نسأل الله العود ثم العود
ومثابين ومأجورين
حيدر حيدر حيدر
3
حزين بسبب التطبير
[ ام الحمام ]: 26 / 12 / 2009م - 10:02 م
اشخاص مرضى بسبب قلة الدم وناس تسفك بدمائها بحجة مصييبة سيدنا ومولانا الحسين ( ع ) ،،،
الله يهديكم للصواب !!!
4
محمد الرضوان
[ ام الحمام - القطيف ]: 28 / 12 / 2009م - 12:35 ص
مثابيين ومأجوريين مواليين

واللهي افلح من طبر

حيدر حيدر حيدر
5
جواد الدعسري
[ ام الحمام - القطيف ]: 28 / 12 / 2009م - 12:17 م
والله افلح من طبر

حيدر حيدر حيدر

سنه وكل سنه يعودنا التطبير لعشاق الحسين
6
حسين العباس
[ ام الحمام - القطيف ]: 28 / 12 / 2009م - 2:41 م
مثابين ومأجورين ياموالين
السلام على الحسين وعلى اولادالحسين وعلى اصحاب الحسين ورحمة الله وبركاته
والله افلح من طبر
حيدر حيدر حيدر
7
الموالي
28 / 12 / 2009م - 6:35 م
مأجورين ، وجعل الله هذا في ميزان أعمالكم ، وأجزل الله لكم الأجر والمثوبة . وإنني إذ أعبر عن إحترامي الشديد لطريقتكم المشروعة " وفقاً لمرجعيتكم " التي أقدر وأجل ، ولكن :

* هل تعتقدون أن هذه الطريقة هي الأنسب لتنفيذ الفتوى ، أم أن هناك طرقاً أكثر سماحة وأماناً منها ؟

* هل المكان الذي تتم فيه عملية التطبير هو الملائم للمارسة " العبادية " أم من الأفضل أن تكون في مكان آخر لا يتصادف مع وقت خروج المصلين من الجامع ؟

* بقي أن تعلموا إنني من المدافعين عن حقكم في إختيار الكيفية التي ترونها مناسبة للتعبير والتضامن مع القضية ، ولكن هذا لا يمنع من إبداء وجهة النظر الأُخرى " دون تشنج أو إنفعال " لأن قبلتنا واحدة نحو " الإمام الحسين ( ع ) . وفقكم الله .
8
بنت رضوان
[ القطيف - ام الحمام ]: 28 / 12 / 2009م - 8:50 م
كلنا فداء الى اباااعبدالله

وتطبير يعبر عما في قلوبنا من حزن

واتمنى انو مو بس رجال يشاركوو

ووايضاا بنات العقيله يشاركوو

في تطبير لنعبر عن الاسئ والحزن الدي في قلوب بنات العقيله في تطبير


تحياتي
9
abu hanan
[ ام الحمام - القطيف ]: 29 / 12 / 2009م - 9:50 ص
أخي الموالي : أثابكم الله وعظم الله أجوركم .
أسمح لي أن أوضح لك ، أنه لو كان هناك مجلسين للقراءة في نفس الوقت ومجاورين لبعض هل هذا فيه إشكال مثال ؛ حسينية الكعيبي و المسجد الجامع وحسينية الحاج منصور الحرز يتوافقوا في بعض من الوقت في القراءة والخروج أيضا بالنسبة لحسينية الحرز والمسجد الجامع كله من أجل الحسين فلا مانع اذا خرج المصلين موكب التطبير بدأ مراسيمه .
تحياتي
10
أبوجواد
[ القطيف أم الحمام ]: 30 / 12 / 2009م - 1:06 ص
ردا على الحزين من أجل التطبير بسبب أن هناك مرضى تحتاج إلى الدم وناس تنزف دماها هدر أولا ياعزيزي كل شي يهون في محبة الحسين عليه السلام وقد قطعت أيدي بشأن زيارته فما هي قيمة الدم النازف من الرؤس هي ليست شي ولو هناك أسلوب آخر لفدينا به الحسين الذي أعطانا كل شي فهل ياموالي تبخل عليه بقطرة دم ..... ثانيا : الأخوة لم يقصرو وهذا ليس ريائا ولكن توضيح للحقائق فقد كان هنا ك قبل فترة تبرع بالدم لصالح بنك الدم بالقطيف وقد كتبت الجرائد السعودية عن ذلك فأين ماتقوم به أنت من إحياء للشعائر وإن كانت مداخلتك يشم منها رائحة الفتنة فأسال الله أن يهديك إلى الطريق الصحيح وأن تصحح فكرتك ولا تظلم المؤمنين وتتهمهم بعمل خارج عن الدين لأنك محاسب في الدنيا قبل الآخرة ولأنك لاتستطيع على هذا العمل لصعوبته الله هديك .
11
بنت الساده
[ ام الحمام - القطيف ]: 30 / 12 / 2009م - 12:50 م
عظم الله أجورنا وأجوركم

السلام عليك ياأباعبدالله الحسين,,

حزين على التطبير أجرك على الله والله يعطيك على قد نيتك تستخسر بقطرة دم تطلع من
راسك عشان سيدنا ومولانا الامام الحسين
أرواحنا له الفداء
وأقول لك شي اللي طبرواالعام
تبرعوانفس الشي بالدم وكان في لجنة الأنوار
وبصراحه أقولها للرجال المطبرين أحسدهم
غبطه لأن النساء أولى من ذلك
لأن اول من طبرت هي السيده زينب عليها السلام وذلك في كربلاء
واصلوا سيركم وأن شاءالله في ازدياد سنه بعدسنه أقولهابصوت عالي والله أفلح من طبر
12
كونوا حسينين صدقا
[ ام الحمام - القطيف ]: 31 / 12 / 2009م - 10:03 م
اظهروا المواكب بالصورة المحترمة
من الواضح ان نهج الامام الحسين علية السلام للاصلاح في امة جدة
وانتم تحاربون الحسين "ع"
13
كونوا حسينين صدقا
[ ام الحمام - القطيف ]: 31 / 12 / 2009م - 10:13 م
المشكلة ان احد الاخوان يقول ان المداخلة للاخ الموالي فتنة فالعجب انك قمت بهذا الشي للفتنة وادعاء عشق الحسين ‘ع‘ وانت وغيرك وللاسف اجتمعتوا مع من لايعتقدوا بمرجعيتك وانت تعرف هالشي لتقوى على غيرك فلن تستطيع وليش موكبكم ضعيف؟
14
السيد هاشم
[ القطيف - ام الحمام ]: 31 / 12 / 2009م - 11:58 م
رساله الى ( كونوا حسينين صدقا)

الا تستحي ان تقول عن شيعي موالي انه يحارب الامام الحسين

الا تستحي بان تامر بان يكون الناس حسنيون صدقا وانت تقول تبث سموم الفتنه من خلال تكلمك عن المرجعيات والناس

ومن انت لكي تحكم بان الناس اجتمعوا للفتنه و ادعاء عشق الحسين انا استغرب كيف لا تستحي وكيف تتجرأ بهذا القول وانما يدل على صغر عقلك بان تبث الفتنه بين الناس وان تتهمهم بالادعاء بعشق الحسين ( كلمه استحي ان عيدها )


وفي النهايه ان شاء الله يعيدنا كل عام
ونضحي للامام الحسين بدمائنا و ارواحنا
وتضل انت باتهاماتك و يحاسبك عليها الامام الحسين



رساله اخيره لك

كن حسيني صدقا
15
أبو تقي
[ القطيف أم الحمام ]: 1 / 1 / 2010م - 5:39 ص
كونوا حسينين صدقا الحسين يجمع ولايفرق واجتماعنا مع من تقول بأنهم لا يعترفون بمرجعيتنا دليل آخر على رغبتكم في الفتنة وإن كنت تقدر على الإجتماع فتفضل ولا تطعن في الظهر وحسيبك الإمام الحسين ولعلمك الخاص أن في المطبرين من جميع مراجعنا العظام إلا مانذر ويكفي أن أقول لو قطعوا أرجلنا واليدين نأتيك زحفا سيدي ياحسين والله الهادي إلى سواء السبيل ‘ خط الحسين ‘
16
أبوجواد
[ القطيف أم الحمام ]: 1 / 1 / 2010م - 5:56 ص
يقول كونوا حسينيون في مداخلته ليش موكبكم ضعيف أقول هل نجاح الموكب بالعدد والعدة نجاحه في إستمراره رغم مايقاسي من ويلات منك ومن أمثالك الذين يرون بأنهم الوحيدون في أم الحمام الحسين ليس عصابة على الجبهة توضع وليس بالمشية العسكرية يعرف وليس بالشعارات يوصف إنما هو نية طاهرة وعمل بقلب سليم أسأل الله أن يعيدنا في كل عام كي ننزف دمائنا في سبيل الحسين كأقل القليل في حب مولانا ومقتدانا الإمام أبو الأحرار الحسين عليه السلام
17
عاشق الطبره
[ القطيف ]: 1 / 1 / 2010م - 3:40 م
الكلام صفه المتكلم و ليست صفة المخاطب يا كون حسينيي صدقا
انت لست اهلا لكي نتكلم معك

ولكن فضحت امثالك من صغار العقول و فضحت جميع حيلكم و فتنكم التي تنشروها في عقول الصغار و الاطفال كالتحريض على عدم الذهاب للمواكب الاخرى

ومسألة الاطفال لماذا ذهبتوا لهذا الموكب و لماذا سلكتم هذا الطريق الذي مر فيه التطبير
وكانكم ولاة امر كل من في ام الحمام

اتركوا الخلق للخالق

فلن تفلح محاولاتك في بث الفتنه

ولكن اذكرك بهذا القول و اعرف المعنى
( الفتنه نائمه لعن الله من اوقضها )
18
صادق
[ القطيف - القطيف ]: 1 / 1 / 2010م - 11:04 م
التعليق على ابو جواد (الحسين ليس عصابة على الجبهة توضع وليس بالمشية العسكرية يعرف وليس بالشعارات يوصف)
اتعجب من رأيك في اختزال الشعائر الحسينية في التطبير وتشبيهك العزاء المتعارف بما دكرت فاذا قبلت بتوصيفة بالمشية العسكرية فاقبل بتوصيف الاخرين ان التطبير خرافة
الحسين ليس بالشعارات (الشعارات جمع شعيرة )وهي من اهم المواد الاعلامية التي اوصلت لنا القضية الحسينية والمراجع لتاريخ الائمة (ع) يطمئن انهم (ع)المؤسسين لها ولا تذهبن بك الذواهب
19
صادق
[ القطيف - القطيف ]: 1 / 1 / 2010م - 11:11 م
الاخت بنت السادة ...اول من طبرت هي السيدة زينب (ع)
اتعجب من هذا القول الغريب والمشجي والمفترض ان تكوني متحققة فعلا من ان هذا العمل الصادر منها تطبير او لا ان كان قد صدر اصلا فلا نتهم سادتنا بدون علم (ءالله اذن لكم ام على الله تفترون)
20
صادق
[ القطيف - القطيف ]: 1 / 1 / 2010م - 11:17 م
بنت رضوان ...واتمنى انو مو بس رجال يشاركوو

ووايضاا بنات العقيله يشاركوو

اتمنى من الاخوة المشاركين ان يتصوروا ولو لدقيقة واحدة المنظر الذي سيكون عليه هذا الموكب(التطبير الرجالي بشكله المعروف وخلفهم النساء يتطبرون بالسيوف)ثم يسئلون انفسهم عن مدى مقبولية هذا الموكب من الناحية الشرعية والعرفية ثم يأتي بالجواب لنناقشة في صحة هذا العمل
21
صادق
[ القطيف - القطيف ]: 1 / 1 / 2010م - 11:25 م
ابو جواد ..فما هي قيمة الدم النازف من الرؤس هي ليست شي ولو هناك أسلوب آخر لفدينا به الحسين

انا اعطيك عشرات الاساليب لو اردت افدي الحسين بصلاح نفسك افديه بصلاح مجتمعك افدية بالامر بالمعروف افدية باتباع الاسلام افدية بتقديم الاهم على المهم افديه بتقديم المصالح العليا على المصالح الدنيا افدية بالتورع عن المحارم والشبهات افدية بالاحتياط عند تزاحم المحرم بالمستحب عند اختلاف فتوى الفقهاء فهو الابرء لذمتك
اما ان تختزل الفداء بالتطبير فغريبٌ قولك نعم انت صادق في قولك ماهي قيمة الدم الدم النازف من الرؤوس
الجواب لاقيمة له ان وضع في غير موضعة وكان سببا لاثارة الزوبعات (مالكم كيف تحكمون)
22
أبوجواد الكربلائي
[ القطيف أم الحمام ]: 2 / 1 / 2010م - 12:03 ص
ياصادق إن كنت صادق فيما تقول فجزاك الله عنا خير الجزاء ولكنك أخطأت في قضية الشعارات هي جمع شعيرة فأنت على خطأ فشعيرة هي مفردة للشعائر وكل ماذكرته من عشرات الأساليب صحيحة ويجب على كل واحد منا أن يتصف بها حتى يصل إلى رضا الباري وليس التطبير فقط يحتاج إلى مقدمات مثل ذلك حتى الإستماع إلى الخطيب وحضور المواكب والمسيرات يحتاج إلى ورع وتقوى فعليك اخي الموالي أن يكون سبيلك ذلك / ومن يتق الله يجعل له مخرجا / فعلاما تحرمون ماأحل سادتنا وقادتنا هل أنتم أفضل منهم أو أعلم منهم هل أنتم أعلم من السيد السيستاني أو السيد الصادق الورع أو السيد السيبزواري أو أو أو هل هؤلاء يقودون إلى النار حاشاهم ولكن منطقكم الذي تتحدثون به هو نفس منطق الأعداء الذين لا يعجبهم مانقوم به من كافة الممارسات الدينية الله أكبر .
23
كربلائي
[ أم الحمام - القطيف الموالية ]: 2 / 1 / 2010م - 12:38 ص
كل عام ونحن عشاق الحسين(ع)

في كل عام تبدأ السنة الهجرية بمصاب المولى الحسين(ع) وفي كل عام تستعد جحافل المعادين له عليه السلام أكان في الإعلام الناصبي المرئي أو المسموع أو في المواقع الإلكترونية وترى مما يبث ويكتب العجب العجاب.
ومع ذلك لم يستطيعوا أن ينهوا ذكر الحسين(ع) وبقي محبوه وشيعته ثابتين على الحق لم تزحزحهم الدعايات المظللة ليزيد ومن تشبه به وبمنهجه بل المناصرين لخط الحسين ومنهجه هم في ازدياد.

وكل ذلك عندما يصدر من هؤلاء النواصب فهو أمر تعودنا عليه.

لكن أن نرى الحرب الشعواء على الشعائر ممن يفترض بهم أن يكونوا في خط الحسين(ع) فهذا مما يحتاج النظر والتفكر فيه.

وهنا أشير لهذا الأمر وهو في غاية الأهمية بأنه قد يكون للأخوة المعارضين لهذه الشعيرة وجهة شرعية في الأمر وهذا لا يعترض عليه عاقل ومتشرع.

ولكن في الإطار ذاته يجب أن يتفهم المعارضين بأن الممارسين لهذه الشعيرة لهم وجهة شرعية مغايرة لتلك التي يلتزمون بها وهي وجهة شرعية محترمه.

واختلاف الفقهاء في المسائل هو اختلاف مشروع يجب أن لا بسبب أي حساسية لدى الجميع, فليلتزم كل مكلف بما يراه مرجعه وليكف شره عن الآخر.
كما أن الفقهاء هم أدرى منا جميعاً بالمصلحة والمفسدة من كل أمر أصدروا فيه فتوى أكانت بالحّلية أو الحرمة أو غير ذلك من الأمور الشرعية.

وقد استمعت بعد يوم عاشوراء لتسجيل صوتي للسيد منير الخباز وكما يعلم الجميع أن للرجل ثقله العلمي بل سمعت من بعض العلماء أن الرجل وصل إلى مرحلة الاجتهاد وله بحث في قم المقدسة.
وعندما سئل عن التطبير أجاب بأن هذا الأمر أختلف فيه الفقهاء فمنهم من يرى حرمته ومنهم من يرى استحبابه ومنهم من لم يفتي بجوازه أو حرمته وأن هذا الأمر ما دام أن فيه اختلاف بين الفقهاء فهو لا يدخل فيه ولا يبدي في قبال الفقهاء أي رأي كان وأن المكلف هو رهن فتوى مرجعه.

فلماذا نحن عوام الناس نفتي ونحرم ونأمر الناس بالالتزام بما نراه.

فلنتقي الفتن بالتزامنا بفتوى مراجعنا, أما منع الآخرين بحجة أن من نقلده يحرم, فهذا أمر هو ما يشعل الفتن وهو ما يجر الناس إلى التقاتل مع بعضها كما حدث في البحرين العام الماضي وهذا العام.

فمن يقلد فقيه يرى بأن التطبير جائز فإن أراد التطبير فليطبر, ومن يقلد فقيه يرى حرمته فليمتنع وكفى الله المسلمين شر القتال.

ولنكن حسينيين حقا.......
24
صادق
[ لقطيف - القطيف ]: 2 / 1 / 2010م - 1:39 ص
الاخ كربلائي ..(في بحث مصارف الخمس هناك من فقهائنا المتقدمين من افتى لوجوب رميه في البحر وهناك من افتى بوجوب دفنه في الارض وعلى قول احد فقهائنا المتأخرين لو التزمنا بهذا القول لماقامت لمعارف الدين قائمة لاهمية الخمس فيها وان هذا القول لا ينبغي التفوه به لمافيه من تعطيل لسائر وظائف الامام )اردت من هذه المقدمة ان اشير الى ان عوام الناس لايثيروا هذه المسائل والتي هي كثيرة جدا بين فقهائنا ولايتناحروا عليها لمعرفة الجميع ان الاختلاف في الفتوى امر طبيعي وان المقلدين وظيفتهم هي الرجوع الى فتوى الاعلم فيهم ولكن هل ان مسئلة التطبير هي مسئلة فتوى فقط حتى نقبل بالاختلاف كل على وجهة نظرة ام ان هنالك حكما صدر في هذه المسئلةوان كان كذلك فينتقل الموضوع الى السؤال التالي لو حكم الحاكم الشرعي في موضوع معين

تكمله ..فهل ينفد ذلك الحكم على الجميع اولا اذا اتى الجواب يمكن ان نناقش في موضوع ولاية الحاكم ..
وارجو منك عدم تأطير المسئلة في انها فتوى مختلف فيها وانتهى الامر ..
25
أبوجواد الكربلائي
[ القطيف أم الحمام ]: 2 / 1 / 2010م - 2:34 م
ياصادق أراك قد خففت الهجوم وهذا أحسن والله أفلح من طبر والله لم يخسر من لم يطبر وهو يحترم الآخرين والسلام
26
كربلائي
[ أم الحمام - القطيف الموالية ]: 2 / 1 / 2010م - 8:07 م
الأخ صادق

إذا أردت النقاش في مسألة الحكم أي (حكم ولي الفقيه) فالأمر مفروغ منه لدى الفقهاء فمنهم من يرى بأنه نافذ على سائر الناس بما فيهم الفقهاء ومنهم من يرى خلاف ذلك بل حتى من يرى نفاذه يضع لنفسه مساحة في نقضه إذا كان يرى خطأه.
وهنالك من لا يرى نفاذه كالسيد السيستاني (حفظه الله) فيا ترى إذا كنت أنا مقلداً للسيد السيستاني فهل من حقك أن تفرض عليّ هذا الحكم فتأمل أخي العزيز في ذلك.

وأكبر وأوضح مثال ما حصل في عيد الفطر الماضي. فهل مقلدي السيد السيستاني أفطروا على حسب ما يراه السيد الخامنئي فلو حصل ذلك في العيد لأستطعنا تطبيقه في مسألة التطبير.

والسلام
27
أبوجواد الكربلائي
[ القطيف أم الحمام ]: 2 / 1 / 2010م - 11:48 م
يقول السيد صادق الشيرازي حفظه الله إن قضية مولاانا الحسين عليه السلام اختبار وامتحان كبير للخلائق , وهذا الإمتحان يجري على الجميع ’ فعلينا أن ننتبه جيداً إلى أن إهانة قضية سيد الشهداء عليه السلام والتلاعب بالشعائر الحسينية أمر خطير جداً . أسأل الله تبارك وتعالى ببركة مولانا الإمام الحسين عليه السلام أن يوفقنا جميعاً للتحلي بالصبر في الشدائد ’ والإستقامة في سبيل خدمة الإمام الحسين وقضيته المقدسة ’ وأن نحتسب كل مانلاقيه في هذا الطريق خالصاً لوجه الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
28
صادق
[ لقطيف - القطيف ]: 3 / 1 / 2010م - 12:06 ص
الاخ كربلائي حتى نصبح على الطريق الصحيح لا بد ان نكون منتبهين الى ان ما نقوله صحيح فعلاً لا ان ندعي على مراجعنا جزافاً بغير علم وتحقيق فولاية الفقية من العناوين الاولية كما هو منصب الافتاء ومنصب القضاءولا يوجد فقية ينتمي لذهب اهل البيت (ع ) لا يقول بها فقد وقعت في خطأ كبير
نعم اختلفوا في حدودها سعة وضيقا وصلاحياتها ومن له حق التولي عند وجود اكثر من فقيه في ظل حكومة واحدة وبلد واحد وكذلك عند عدم توفر الفقيه مثلا هل تسقط ام يتولاها عدول المؤمنين .......الخ وان اردت التفصيل فعلى بركة الله .
اما ضربك المثال على مقلدي السيد السيستاني في مسألة العيد فغير صحيح ويدل على عدم تتبعك للمسألة بشكل دقيق فموضوع حكم الحاكم بثبوت الهلال من عدمه تبحث في كتاب الصوم الذي هو خارج عن مقامنا وله رواياته الخاصة
29
صادق
[ لقطيف - القطيف ]: 3 / 1 / 2010م - 12:13 ص
تكمله ..روايات الخاصة كصحيحة محمد ابن قيس التي رواها عن ابي جعفر (ع) وغيرها من الروايات
فأرجو منك الا تخلط الاوراق مع بعضها البعض وان شئت افردنا لها حديث اخر
اما مسئلة نفاذ الحكم من عدمه فهي متقيدة بمجموعة قيود كخطأ الحاكم او خطأ مستنده او حكمه في ما لا ولايته له فيه ولكن ان لك ان تطبق موضوع التطبير على هذه القيود وان كنت تعتقد ذلك فأثبت لنا خطاءة او خطأ مستندة او عدم ولايته في موضوع التطبير وكلي رجاء ان تراعي الله عز وجل في ذلك .
وللحديث بقية ..
30
صادق
[ لقطيف - القطيف ]: 3 / 1 / 2010م - 1:41 ص
الاخ ابو جواد
والله لقد صدق السيد صادق الشيرازي فيما ذكرت وقضية الحسين مهمة جدا وانه لمن الواجب علينا ان نتأكد من ان ما نفعلة هو اهانة لقضيته او لا حتى نبرأ ذمتنا امام ولي الله الاعظم روحي وارواح العالمين لتراب مقدمة الفدا
سؤالي للاخوة المطبرين وبكل شفافيية
في الرسائل العملية يذكر جميع علمائنا في الموارد التي يجوز فيها تقليد غير الاعلم هذا المورد
(اذا كانت فتوى الاعلم مخالفة للاحتياط وفتوى غير الاعلم موافقة له فيجوز الرجوع لغير الاعلم )
وملاك هذه الفتوى هو الجزم بأفراغ ذمة المكلف عند اشتغالها بموضوع ما .
ومع علمنا وعلمكم بأن اباحة التطبير او استحبابة مخالفة للاحتياط نتعجب هذا الاصرار منكم على ممارسته بالرغم من انه سبب لنا الكثير من الخلافات بين الطرفين ولا ينكر هذا الاختلاف احد عاقل
31
كربلائي
[ أم الحمام - القطيف الموالية ]: 3 / 1 / 2010م - 4:53 ص
الأخ صادق

أولاً: لم أنفي أن للفقهاء ولاية وإنما قصدت مدى ضيق وسعة إيمانهم بهذه الولاية

ثانياً: ذكرت في المداخلة السابقة من لا يرى نفاذ رأي ولي الفقيه عليه كمرجع وبالتالي ينفي نفاذها على مقلديه وباستطاعتك يا عزيزي أن تستمع لكلام السيد منير الخباز والذي تحدث بكل شفافية في هذه المسألة.

ثالثاً:أما مسألة نفاذ حكم ولي الفقيه على التطبير كما ذكرت فأنت بحاجة إلى أثبات ولاية الفقيه على المراجع والفقهاء الآخرين خاصتاً أن هنالك من الفقهاء من ينفي نفاذ ولايته عليهم فإذا أثبت ذلك نستطيع أن نكمل معك.

رابعاً: أن الفقهاء المجوزين للتطبير يرو رجحان رأيهم وخطأ المبنى الذي يراه عدم المجوزين ولذلك أفتى البعض منهم بالجواز بل والبعض بالاستحباب.

وأخيراً يا أخينا
إن شاء الله نحن راعيناه عز وجل في كل ما كتبنا فلم تخرج منا كلمة سيئة في حق أحد من الفقهاء أو في حقك فتأمل رعاك الله.
32
عاشق الطبرة
[ ام الحمام - القطيف ]: 3 / 1 / 2010م - 5:53 ص
نفوذ ولايته في الصغرى وليست في الكبرى

كما تفضل سماحة السيد منير

ولكن هناك اناس في ام الحمام لا تفكر الا انها و الجمهوريه هم الطريق الصحيح

وينظرون الى الاطراف الاخرى على انها على خطا

ولكن لكي نفض النقاش

اصبحت مثلما ينظر لك الوهابي ويقول لك لما تضرب على صدرك و تعزي وماذا تستفيد؟؟

انت في قرارة نفسك تعرف لماذا وماذا استفدت و ما اهمية العزاء لك .

هي نفس النظرة عندما يستشكل عليك لماذا تطبر و ماذا استفدت ؟

وفي النهايه يطلب منك ان تتبرع بالدم والغايه ايقاف التطبير ليس اكثر ولا اقل

وكانهم لم يروا ان المعروفين في موكب التطبير تقدموا صفوف المتبرعين بالدم في لجنه الانوار

في النهايه

اسئل الله ان يعدينا على مواساة اهل البيت

واللهي افلح من طبر
واللهي افلح من طبر
33
أحمد منصور القيصوم
[ أم الحمام ]: 3 / 1 / 2010م - 9:20 ص
بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني وأخواتي في البداية أتقدم بأحر التعازي إلى صاحب العصر والزمان الإمام الحجه عجل الله فرجه الشريف بمناسبة استشهاد منقذ الدين الإمام الحسين عليه وعلى أبائه وأولاده السلام
ولكم أخواني وأخواتي
لماذا هذه العنصريه والتفرقه التي انتم عليها لماذا كل هذا أأهذا ما أراده الحسين من ثورته أم ماذا لماذا الحسين لايكون وسيلة لتجمعكم لماذا تجعلون يوم عاشور يوم تحدي وعناد
أهذا ماعلمنا إياه الحسين

لماذا تجعلون مذهب الجعفريه مذاهب وليس مذهب

لماذا تجبرون الناس أن تتبع المرجع الذي تقلدونه
كل له مرجعه ماذا هناك إذا كان هناك تطبير إذا كان المرجع الذي تقلده يجوزه ما شأنك انت الذي مرجعك لايجوزه أتريده أن يتبع مرجعك ويترك مرجعه إذا لماذا أنت لاتفعل لكن كل هذا ليس صحيح
34
أحمد منصور القيصوم
[ أم الحمام ]: 3 / 1 / 2010م - 9:30 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا جئنا من أجل الحسين لنعزيه الرسل الأعظم ونعزي فاطمه وعلي والحسن وأولاد الحسين إلى الإمام الحجه أرواحنا له الفداء لماذا هناك عدم وعي في قضية الإمام الحسن لماذا الذي يعزي عند فلان يمنعونه ان يعزي عند الحزب الأخر أهو يعزي لكم أيها الأحزاب أم يعزي للحسين إذا كان للحسين فما دخلك انت لتمنعه إذا كان لكم فلما نعزي خلفه نحنو اتينا للحسين ليس لك ولا لغيرك
مراجعنا جميعهم عظام وإن اختلفت آرائهم ولكن نحنو عقولنا صغار وإن كنا كبار ما الذي تعلمونه للأطفال سمعت قبل فترة صغير طفل يشتم الشيخ العلامه عبد الحميد المهاجري من انت لكي تشتمه أوصلت لما وصل له من العلم هل أختلافه مع مرجعك يجعلك تعمل ذالك أهذا ما أمرك به مرجعك النبي محمد (ص) كان يعامل من يؤذيه ويشتمه بالإحسان والكل يعرف..
35
أحمد منصور القيصوم
[ أم الحمام ]: 3 / 1 / 2010م - 9:43 ص
جاره اليهودي كيف عامله الرسول
ماذا دهاكم من فيكم يضاهيه بعلمه مالك والمرجعيه إذا لم يقل مرجعكم فيه الشيخ العلامه عبد الحميد المهاجري شيئا فلماذا انتم تقولون أمرجعكم أمركم بذالك إذا كان ذالك فهو لا يتبع خطا الرسول وأهل بيته وحاشاه ذالك ولكن انتم تتصرفون بأشياء لاتفقهونها وإنفقهتوها
حسين قال للإمام السجاد عليهما السلام بلغ شيعتي عني السلام فكان ردكم له التفرقه والهتافات العنصريه لماذا لم تتجمعون يوم عاشوراء أهناك شي أكبر من الحسين حتى لاتستطيعون التجمع لماذا تظهرون هذه الصورة الخاطئةعن أهالي أم الحمام كلنا حسينين وكل يقلد مرجعه لا انا افرض عليك مرجعي ولا انت تفرض علي مرجعك لأنني لم أقلد مرجعي إلى لإعتقادي إنه الأعلم وانت كذالك أعلمنا الحسين أن نحتقر خادميه مثل الملا باسم الكربلائي وغيره ..
36
أحمد منصور القيصوم
[ أم الحمام ]: 3 / 1 / 2010م - 9:55 ص
الحسين لم يعلمنا ذالك ولكن انتم علمتم انفسك وعلمتم غيركم الخطأ انا لست وكيل عن مرجعي لأرد عنه وأن وانتم لانملك من العلم شيئا
الإما المهدي عجل الله فرجه ينتظر تعجيل الفرج ولكنه يرى ماانتم عليه فيبكي يبكي على ثورة جده التي باتت بين أ يديكم يوم عناد وتحدي أسوف يكون الإمام الحجه فقط لحزب معين و الآخر لا ماذا عساي ان اقول اعقلو اعقلو أليس هذا من الأمر بالمعروف يا اخ صادق
عذرا للكل يا(كونو حسينين صدقا) انت لا تتستحق انت تسمي نفسك بهذا الإسم الذي انت لاتعرف معناه وصراحة انا لم أرد أن أرد على أحد وموضوعي موضوع عام ولكن انت غير معني من موضوعي شيئا لأنك ممن طبع على قلوبهم فهم لايفقهون
37
أحمد منصور القيصوم
[ أم الحمام ]: 3 / 1 / 2010م - 10:29 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
يا أخ صادق إذا مرجعك لا يجوز التطبير
فلا تتدخل فيمن مرجعهم يجوز التطبير فأنت لست مرجع وإذا أردت المحاججه إذهب إلى جميع المراجع الذين يجوزونه وحاججهم وقفلو على الوضووووع ولا تطعنو في أحد وللمعلوميه انا أقلد السيد علي السيستاني حفظه الله و لكن اقدر واحترم كل المراجع الذين درسو واجتهدوا
ولا انت ولا غيرك له الحق ان يناقش اي أحد في أحكام مرجعه
ونحنو بشر غير معصوميين
كلنا شيعة الإمام الحسين ولسنا أحزاب
38
أحمد منصور القيصوم
[ أم الحمام ]: 3 / 1 / 2010م - 10:30 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا نتبع إمام زماننا الحجه عجل الله فرجه الشريف وهو ولي امرنا من الله
وشكرا
39
عاشق الطبرة
[ ام الحمام - القطيف ]: 3 / 1 / 2010م - 2:00 م
ربما ان كونوا حسينين صدقا

متضايق من اتحاد المؤمنين في موكب التطبير

وحب انه يبث الفتنه من خلال كلامه

ويعتقد بهذا الشي انه راح يضر الموكب او راح يوقفه

هيهات هيهات هيهات

ما قام لاجل الحسين فهو باق طالما الحسين موجود
40
صادق
[ القطيف ]: 3 / 1 / 2010م - 5:58 م
الاخ القيصوم اشكرك على المداخلة اولا واحب ان ابين لك اني لم ادخل في هذا الحوار لاحاجج الاخرين بل حتى اصل لجقيقة ترضيني وترضي الطرف الاخر ثم هل في ما كتبت يشير الا انني ادعي المرجعية (اتقي الله يا أخي)
واتعجب من عدم اعطاءك الحق لي ولغيري للمناقشة في احكام _تصحيح فتاوى _ المراجع أليس هذا سلب لحرية الرأي
نعم انا لا استطيع الزامهم بشئ مما اذكر لانني لست متسلطاً على رقاب الناس فأرجو ان تراقب الله عز وجل في ما تكتب
الاخ كربلائي لي تعليق على قولك قريبا
41
صادق
[ القطيف ]: 3 / 1 / 2010م - 8:13 م
الاخ كربلائي
اولا سماحة السيد منير الخباز لم يتكلم بشفافية في موضوع التطبير بل كانت شفافيته بعدم ابداء رأيه سلباً او ايجاباً فيه تأسيناً باستاذه السيد السيستاني وقد كررها مرارا
ثانيا تقول انني لم انفي الولاية للفقهاء ثم تقول ان هناك فقهاء ينفون نفاذ الولاية عليهم والمفروض ان اثبات هذا يلازمه اثبات ذاك فحين يقول كل فقهاءنا ان ولاية الامر في زمن الغيبة للامام هي لنوابة بالحق كيف لا يلتزمون بما يصدر عنه من احكام ..... أليس هذا نقض لموضوع الولاية والتي هي من العناويين الاولية كما ذكرت سابقا
والصحيح ان يقال ان من حددها في مواضيع معينة لا يرى وجوب نفاذ اوامر الولي اذا كانت خارج تلك الحدود.
ومن الواجب علينا ان لا نمرر الجملة الاخيرة دون تأمل فنحن بحاجة الى فهم دقيق لما يقصدونه من عدم النفاذ.
42
صادق
[ القطيف ]: 3 / 1 / 2010م - 8:41 م
هل يقصدون عدم النفاذ بالمطلق ام ان هناك عناويين اخرى حاكمة تلزمهم بنفاذ حكمه عليهم وقبل التفصيل في ذلك ارى ان اشير الى انني وفقت في هذا اليوم للأطلاع على اراء المرجع السيد محمد الشيرازي في المسألة لعلمي ان اكثر من يطبرون اما باقين على تقليدة او انهم من نفس مدرسته فراجعت موسوعة وكتاب فقه الحكم في الاسلام خصوصا المسألة الاولى والثانية وبعد تبنيه الولاية العامة للفقيه في باب التنفيذ الا ما خرج بالدليل وفي ذكره الادلة الاربعة على ثبوتها اشار الى امر غاية في الاهمية فقال رحمه الله(إنَّه من القبيح أن يترك الحكيم أمته بدون قائد ينظم أمورهم ويصلح فاسدهم ....سواء أكان الترك يسبب الفوضى والهرج والمرج أم يؤُل إلى استبداد الظالمين) والسؤال عنوان الهرج والمرج له مدخلية اولا بعد الرد اشير الى خطأ الولي
43
أبوجواد الكربلائي
[ القطيف أم الحمام ]: 4 / 1 / 2010م - 12:08 ص
ياصادق والله صدق السيد صادق فيما قال وأنت وأمثالك تشنعون أفعالنا كأننا من اليهود أو من المجوس إتقي الله في نفسك وفي الآخرين حتى تنام قريرالعين ولا تعادي الزهراء وأبنائها فلقد بلغ السيل الزبى معك ولن هذه كلمة أخيرة أقولها لك وقد طفح الكيل أنا أعتقد بأنك أجير لجهة معينة ولاتنتمي لمذهب الحق وأنا اوئيد كلام أحمد قيصوم إن الذي يطلب الحقيقة لايلف ولا يدور مرجعي يحلل التطبير وأنا مع مرجعي والست ملزم بما تقول أنت وعامل لينا فاهم في الفتاوى وتلف وتدور بعد ماأفحمك الكربلائي ولعلمك مآتم التطبير في إزدياد رضية أم لم ترضا إقرأ كلامي هذا وضعه أمامك ولا تتدخل في شي أنت لاتستطيع عمله لخوفك من ربعك ولكن خاف من الله قبل كل شي تعلمون الأطفال على كره الفالي والمهاجر وباسم وكل من ينتمي للمدرسة الشيرازية العظيمة
44
أحمد منصور القيصوم
[ أم الحمام ]: 4 / 1 / 2010م - 5:46 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى الأخ صادق
أولا اتقي الله واترك عنك التعصب الجانبي انت لا دخل لك في من يقلد السيد الشيرازي عليك بالتباع مرجعك وانت لا تملي على الناس ماعليهم ثم من انت حتى تريد ان تصحح الفتاوي انت ليس لديك من العلم شي لاتجي اتناقش في احكام من المرجعيه وإذا منت تبغى ناقش المرجعيه
ليش اتفكر انه حكم مرجعكم هو الصحح على اي اساس انت اتقول لا تقول على شان الناس الغير شيعه بياخذو فكرة غلط عن الشيعه او انه الناس الغير مسلمين بياخذو هم فكرة خطأ
لأنه في اشياء كثيرة لو اخذناها بعين الإعتبار راح تعمل نفس العمل
مثل لو قلنا ياعلي قالو هذا شرك وتوسل لغير الله عجل لا نقول عشانهم
والناس الغير مسلمين لو قلنا لهم في الحج ارمو الجمرات على الشيطان ويش يقولو يرمو حصى على حجرة كبيرة
لا تناقش في
45
أحمد منصور القيصوم
[ أم الحمام ]: 4 / 1 / 2010م - 5:52 ص
يرمو الحصه على الحجرة ويش بقولو نفس الشي
ثانيا بدال ماتناقش في حكم بس مرجعك يحرمه وغيرك مانزل عندهم تحريم رووح انصح الذين يسرقون ويشربون المنكر ويزنون دامك تريد تأمربالمعرف وتنهى عن المنكر
اترك الأحكام اتبع من تقلده والحساب على الله ليس من عندك
وكلنا نرجع إلى الإمام الحجه عجل الله فرجه لكن ماتقومون به شي خاطأ تناقشون في اشياء والله لاتفهمون منها إلا ظاهرها اتقي الله اتقي الله اتقي الله
46
صادق
[ القطيف - القطيف ]: 4 / 1 / 2010م - 10:19 ص
بسمه تعالى (قد بدت البغضاء من افواههم وما تخفي صدورهم اكبر)(كبرت كلمة تخرج من افواههم ان يقولون الا كذبا)
اولا ان ابن هذه البلدة الطيبة ام الحمام واعتقادك اني اجير او اني احرض الاطفال على كره الاخرين او المعاداة للصديقة الطاهرة وابنائها المعصومين واخراجي من مذهب اهل البيت (ع) ستحاسب عليه ان شاء الله في يوم لاينفع فيه مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
ثانيا لم اكتب تعليقاتي لافحم المعلقين او يفحموني بل لسبب ذكر سابقا
ثالثا ان كنت لا تفهم ما اكتب فلا تعلق عليه رجاء.. اما الاعتقاد انه افحمني بكلام السيد منير الخباز فاني ابتعدت عن التعليق عليه تفصيلا لاتجنب امثالك الذين يتهمون الناس بلا دليل او منطق عقلائي وان شاء الله سأتطرق للتعليق عليه وارجو ان تكون منصف لنفسك لتكون صاحب حجة لا تهمة
47
أحمد منصور القيصوم
[ أم الحمام ]: 4 / 1 / 2010م - 12:29 م
يا اخ صادق
ليس هنالك بغضاء بين أي افراد أم الحمام كل هذا لماذا لأسباب لا دخل لك ولا لغيرك فيه انت تؤمن بولاية الفقيه إذا ذالك لك ولمن مرجعه يؤيدها ولكن لمن مرجعهم لايؤيدها ليس لك بهم دخل وانت قلت الحساب على الله بدل ماجالسين تناقشو في هذه الأمور التي تنشأ التفرقه اتفقو وتوحدو وردو على من يبغض الحسين وشيعته أمثال العريفي وردو عليه وحدو قواكم نحن شيعة الحسين عليه السلام لسنا أحزاب هذا ما أريد اي تؤل عليه بلدتنا الحبيبه وليس فقط بلدتنا بل الشيعه اينما ماكانو
في جيش الإمام المهدي أرواحنا له الفداء ليس هنالك أحزاب وليس هناك من يقلد هذا وذاك كلنا حزب واحد
كونو كذالك وان اختلفا مرجعنا فقلوبنا واحده تتجه نحو النبي وآل بيته عليهم السلام
وعفوا لا اريد أن أحاجج أحدا ولكن أريد فقط أن تتوحدو لأني
48
أحمد منصور القيصوم
[ أم الحمام ]: 4 / 1 / 2010م - 12:37 م
رأيت مايكفي من التفرقه وبالذات في يوم عاشر وبالذات في الهتافات الموضوعه
إذا كنتم تقولون انكم تحبون الحسين (عامه) فتوحدو مهما كنتم تقلدون فمرجعنا القران الكريم وآهل بيت النبي عليهم السلام أرجوكم أريد منكم التوحد لا أريد الهمجيه والتعصب كونو كما قال الإمام الحسين عليه السلام (كونو أحرار في دنياكم) هذا فقط رجائي من الجميع (لا تقولو هذا شيرازي وهذا سيستاني وهذا من اتباع السيد القائد بل قولو كلنا شيعة الحسين عليه السلام وأن نأمل بأن نكون من جيش الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف)
ولكل من أحس بأني تناقصت في حقه وغلط عليه فإني أعتذر منه وكلي اسف له
وأرجو قبول كلامي واعتذاري برحب صدر وشكرا لكم ياأحبتي يا أهل أم الحمام المتوحدين إنشاء الله لنردد
دعاء الفرج(اللهم كن لوليك الحجه ابن الحسن .......
49
أبوجواد الكربلائي
[ القطيف أم الحمام ]: 4 / 1 / 2010م - 2:47 م
أقدم إعتذاري للجميع بدون إستثناء وأستغفر الله ربي وأتوب اليه مما صدر مني لشخص الأخ صادق ولو أني لاأعرفه ولا يعرفني بالطبع ولكن هذه الكلمات التي خرجت مني من عتب في قلبي على من يتكلمون على قضية التطبير ويتركون ما هو أولى من الكلام فيه وشكرا كل الشكر ياأحمد منصور قيصوم على غيرتك على شباب أم الحمام ومواكب العزاء وآمل من المسؤلين في الشبكة إغلاق الموضوع حتى لايتفاقم الأمر والسلام على محبي الحسين وعشاقه ورحمة الله وبركاته ودمتم في أمان الله وحفظه
50
صادق
[ القطيف ]: 4 / 1 / 2010م - 3:59 م
الأخ القيصوم (حين وضعت الجملة الشرطية -تصحيح فتاوى - قصدت بها تصحيح خطأك أي بدل أن تكتب أحكام تكتب فتاوى ولكن للأسف لم تميز الفرق بينهما والدليل انك كررت نفس الخطأ في تعليقك الأخير)....(كذلك كتبت سابقا أننا لا نختلف معك عند اختلاف فتاوى الفقهاء والحديث برمته يدور مدار الولاية والتي يلتزم بها مراجعكم الكرام)ولكنك للأسف لا تميز بين المرجع والولي وللتوضيح مثلا..لا يشترط في الولي الأعلمية بينما تشترط في المرجع وكذلك لا يشترط في المرجع الكفاءة الإدارية بينما تشترط في الولي وهو احد مباني السيد محمد الشيرازي رحمه الله فقرأ وتأمل..لا تخلط بين الأحكام التعبدية التوقفية وبين غيرها فرمي الجمار والسعي سبعا والطواف من النوع الأول فقياسك بينها وبين التطبير قياس مع الفارق وأما السرقة والزنا فلا خلاف لتناقش
51
صادق
[ القطيف ]: 4 / 1 / 2010م - 4:32 م
عفوا الجملة عرضية وليست شرطية
52
صادق
[ القطيف ]: 4 / 1 / 2010م - 5:13 م
الاخوة الكرام عند تمحيص رواية المعصوم (ع) لاستنباط حكم شرعي يضع فقهاءنا عدة ضوابط لذلك ومنها ما يعرف بأصالة الصدور والظهور والجهة ويراد بالأخير هو التأكد من أن المعصوم (ع) لم يكن في حال هزل أو تقية أو غيرها فان لهل اثر في فهم النص وهذه الضابطة لا تنحصر في روايات أئمتنا (ع) بل هي متعدية إلى كل حديث يراد فهمه وعلينا تطبيق هذا الكلام على سماحة السيد منير فحين تكون الأجواء محتقنة وفي أوج أيامها أعني عاشوراء أتعتقدون أن السؤال عن التطبير كان في محله أو أن السيد منير أحمق إلى الدرجة التي يؤيد فيها قول عن قول حتى يكون طعما سهلا للفئة التي يعارضها للنيل منه وهل تعتقدون قوله كل شخص يذهب لقول مرجعه انه يريد إعطاء الشرعية لذلك ألم يقل أمير المؤمنين دعوني والتمسوا غيري ألم يقل لا أمر لمن لا يطاع
53
صادق
[ القطيف ]: 4 / 1 / 2010م - 5:22 م
تتمة....أكان قوله (ع) تصحيح لعملهم أم استنكار عليهم وهو نفس قول السيد منير حين ذكر له احدهم حكم الولي قال (إذا غيره ايخالفه ويش اسوي انا) ثم تعذر بالصغرى والكبرى وهي أيضا تحتاج إلى تفصيل قد أوفق للتطرق إليها وأنا اعذر سماحة السيد في هذا القول لأن العلة فيمن لا يريدون إطاعة الولي من الناس الذين يأخذون بالقشور دون تأمل ثم ترتفع أصواتهم هذا السيد منير يقول كذا وكذا وأسألكم بالله لو قال السيد منير شيئا يخالف قولكم أكنتم تطيعوه أم تضربوا به عرض الحائط وهو يعلم أن الناس لا تأتمر بقوله في هذه المسألة والدليل تحميله المشكلة أهل البلد وارجعوا لمحاضرته الإصلاح الاجتماعي والتي كانت في بلدنا أم الحمام للتأكد
54
بدون
[ تاروت - تاروت ]: 4 / 1 / 2010م - 6:47 م
على فكرة محاضرة السيد منير منذ أكثر من سنة ونصف وليست جديدة
55
صادق
[ القطيف ]: 4 / 1 / 2010م - 6:55 م
وحتى لا يفهم الآخرون أن قصدي الحط من شخصية السيد منير أشير إلى أن نفس الخطأ وقع فيه إخوتكم لجان الولاية الإسلامية في العام الماضي حين وضع على المحك سماحة الشيخ حسن النمر وفي نفس الأيام العاشورائية فغض الطرف عن حكم السيد الخامنئي وذكر فتواه فيها بل ادعى أن لا علم له بصدور الحكم ولو لا تدارك احد الفضلاء الموجودين لحدث ما حدث وما ذكره هو المتوقع منه وذلك للظرف الذي يحيط به فان بيان الجواب الواضح يحتاج إلى خصائص نفسية كالشجاعة والبصيرة ومعرفة تأثير الجواب على المستمع وأثره واحتمال الضرر المعتد به وعدمه فمن يكتب في موقع للانترنت ليس كمن هو أمام جمهور محتشد لا يميز الصالح من الطالح فيهم بل حتى مراجعنا يذكرون هذه المسائل في رسائلهم كالمداراة والتقية والتورية فيجب علينا الانتباه لهذه الأمور والسلام
56
محب الحسين
[ ام الحمام - القطيف ]: 6 / 1 / 2010م - 3:10 ص
اللهم صلي على محمد و ال محمد


اخي صادق المحترم و المنصف

من اطلاعي على مجريات النقاش تبين لي انك لست مع طرف معين و انما مع الفقيه

و اين ما مال الدين تميل

المشكلة هنا انه لديك اطلاع واسع في الفتاوي و الاحكام

و الاخوة هداهم الله ماخذين كل شي بالبركة,بين قوسين(كل شي باسم الحسين بركة و ممنوع الوقوف في وجهه) و كل ما قلت ليهم شي هجموا عليك و هم مو فاهمين انت ويش تكتب.

مع الاسف الشديد

هم محسوبين لتيار فكري معين و لكن لا يفقهون من هذا التيار شيء.

الله يعينك على هكذا نقاش

اول مرة اشوف واحد يقولوا له يمين

و يقول يسار

ضياع تام في النقاش من قبلهم هداهم الله
و توهان مستمر
الله يعينك على نقاش ما راح يفهموا منه المتناقشين شيء لا لأجل شيء سوى انهم لا يريدون معرفة ما تقول
57
صادق
[ القطيف ]: 6 / 1 / 2010م - 9:19 ص
احتراما للفاجعة الجلل والدم الطاهر الذي سكب في بلدتنا الطيبة أم الحمام سأتوقف عن التعليق راجيا ممن حاورته واختلفت معه أن يمحص المواضيع تمحيصا دقيقا سواء في قول مرجعه أو قول وليه أما الآن والجرح لمّا يندمل فلا أقول إلا (لا حول ولا قوة إلا بالله وإنا لله وإنا إليه راجعون)
58
أحمد منصور القيصوم
[ أم الحمام ]: 6 / 1 / 2010م - 10:58 ص
يامحب الحسين احترم نفسك اولا ثم كل هذه النقاشات التي ليس منها فايده انتهت لأنك من الذين طبع على قلوبهم
ثانيا احنا في فاجعتنا بأخ الصالح الشهيد شكري اهم من الأوهام إلي انتون عايشينها كأنه مافي شيعه إلا انتون
كفا وانتهى


إذا تبغى تستمر استمر انت وصادق واقنعو بعضكم البعض انتهى النقاش
ماتخاف ربك الناس منفجعه وانت بس فاضي حق التفرقه إلي أشكالك اسسها
59
أبو جواد قيصوم المفجوع بالشهيد
[ القطيف أم الحمام ]: 7 / 1 / 2010م - 12:55 ص
يقول محب الحسين في تعليقه لإن الأخوان لا يفقهون شي فلا تتعب معاهم ياصادق نعم لا يفهم الأمور الدينية إلا أنت وهو أما الباقون لايفقهون أوضح إسمك الحقيقي وناقش حتى تعرف من أي تيار أنت وليس المهم في فهم الفتاوى كما تفهمها أنت ودعني أعيش كما يعيش يحب الحسين والعباس بفطرته ويستجاب دعائه وابقى أنت وصاحبك في قراءة الكتب الفقهيه وافهموها كما يحلو لكم إتركونا في حزننا على الشهيد ولا نريد منكم كلام آخر ولعلمكم لو أراد الأخوة المطلعين فضحكم لفعلوا ولكن من الأفضل الإفصاح عن الإسم آجرنا الله في فقيد الأمر بالمعروف خادم الحسين شكري رضوان عليه الرحمة
60
أبو جواد قيصوم المفجوع بالشهيد
[ القطيف أم الحمام ]: 7 / 1 / 2010م - 12:55 ص
يقول محب الحسين في تعليقه لإن الأخوان لا يفقهون شي فلا تتعب معاهم ياصادق نعم لا يفهم الأمور الدينية إلا أنت وهو أما الباقون لايفقهون أوضح إسمك الحقيقي وناقش حتى تعرف من أي تيار أنت وليس المهم في فهم الفتاوى كما تفهمها أنت ودعني أعيش كما يعيش يحب الحسين والعباس بفطرته ويستجاب دعائه وابقى أنت وصاحبك في قراءة الكتب الفقهيه وافهموها كما يحلو لكم إتركونا في حزننا على الشهيد ولا نريد منكم كلام آخر ولعلمكم لو أراد الأخوة المطلعين فضحكم لفعلوا ولكن من الأفضل الإفصاح عن الإسم آجرنا الله في فقيد الأمر بالمعروف خادم الحسين شكري رضوان عليه الرحمة
61
أبو جواد قيصوم المفجوع بالشهيد
[ القطيف أم الحمام ]: 7 / 1 / 2010م - 1:17 ص
تكملة ياصادق إذا تعرف قصة المعيدي العراقي وإلا كتبناها لك حتى تأخذ درس منها لأن الله يعطي الإنسان على نيته لا بكثر قرائته في الكتب الفقهية وهو لايطبقها إلا على غيره ويترك نفسه والسلام
62
أبو جواد قيصوم المفجوع بالشهيد
[ القطيف أم الحمام ]: 7 / 1 / 2010م - 1:20 ص
من اقوال الشيخ المهتدي حفظه الله التطبير روح الشعائر الحسينية 00 النطبير جرح العاشقين00 جرح بسيط يطول برؤة وجرح التطبير في يوم00 التطبير بيعة مع الحسين بالدم 00 التطبير مواساة لآلآم الحسين00 يعلمنا التطبير كيف نحافظ على روح التظحية 00 الحسين فداء والتطبير يعني الاسنعداد له 00 التطبير تعبير عن المخزون العاطفي داخل الفرد الشيعي 00 التطبير مصدر الطاقة للاستقامة على اهداف الحسين 00 الشعيرة التي تعكس صورة الفاجعة في كربلاء هي التطبير فأنة جامع للسيف والدم والكفن والحماس 00 التطبير يستثير فينا الغيرة على المذهب00 وبالتطبير نفي بالعهد للامام المهدي00 مأجوين ومثابين

ونسأل الله القبول

وفي ميزان اعمالكم

ويالله بالعود العود العود

حيدر حيدر حيدر
63
محب الحسين
[ ام الحمام - القطيف ]: 7 / 1 / 2010م - 1:49 ص
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم


استغفر الله و اتوب اليه

بدأت التهم كالمعتاد و التجني على الاخرين

انا لله و انا اليه راجعون


رحمة الله على الشهيد السعيد

لم نسمع منه شيئا بهذا المنطق الذي تتفوهون به و ما رئينا و ما سمعنا منه الا جميلا

اتمنى ان تأخذوا منه هذه الصفة الجميلة

اخواني تبادل التهم و القول بان قول الدين و الشرع الحنيف لا ينفع يعتبر كارثة على المستوى العام و هذا القول لا يمثل لا مرجعا و لا فقيها بل يمثل قائله

اتمنى اعادة النظر في هذه المسألة و النظر في كل شيء بنظرة الدين الحنيف لا الاهواء و العواطف المجردة من العلم.

فلم نرى فقيها من اتباع المذهب المنصور يصبح فقيها بدون كتب و قراءات كما ذكرتم .

ان شاء الله نواياكم حسنة

انا لله و انا اليه راجعون
64
أبو جواد قيصوم المفجوع بالشهيد
[ القطيف أم الحمام ]: 8 / 1 / 2010م - 12:31 ص
يامحب الحسين إتقي الله في كلامك فأنا لم أقل بأن التفقه في الدين لاينفع صاحبه وعليك مراجعة ما كتبت ولكن الظاهر إنت وصاحبك تفهمون بالمقلوب كفهمكم للمسائل الشرعية التي توضحونها للناس حسب فهمكم أنتم وهذا هو الخطأ أما موكب التطبير وعمل التطبير فهي مسألة ترجع للمكلف نفسه أما من يراها غير ذلك فعليه الإبتعاد وكفى الله المؤمنين القتال والسلام
65
محب الحسين
[ ام الحمام - القطيف ]: 8 / 1 / 2010م - 3:07 ص
الاخ ابو جواد حفظه الله
انا لا اتكلم لا بصفة هذا التيار او ذاك

فعلى الجميع ماخذات الجميع نعم و ليست مقتصرة على تيار معين و لا تعتقد بان من ينتقدك بانه معادي لك او لتيارك كما تحب ان تسميه فانا اعتقد هي توجهات فكرية لا اكثر و منبعها واحد و هو الحسين

الانتقاد و ابداء الرأي هو حق مشروع للجميع فهذه الظاهرة حقيقة هي غريبة عن ام الحمام كل البعد و لم نكن معتادين عليها كما يحصل في العراق و لم يقم احد بانتقاد بشخصك معاذ الله.
المسألة و ما فيها ان هذا الامر اتى و بدأ الجميع بطرح المسألة من الناحية الشرعية البحتة كما قام الاخ صادق و انا هنا لم اعلق على المسألة (التطبير) مباشرة و انما علقت على مجريات النقاش.
لا داعي للحساسية و مبدأ التخوين و كأننا في فلسطين بين حماس و فتح.
فلنعمل بما يوحدنا
66
أبو جواد قيصوم المفجوع بالشهيد
[ القطيف أم الحمام ]: 9 / 1 / 2010م - 12:32 ص
اخي محب الحسين ليس ديدني الأخذ والرد في كلام لايقدم لمجتمعي المؤمن شي فأنا لآأرغب في المشاحنات لأني أعرف بأن ليس ورائها فائدة تذكر وأنا وأنت تربينا تحت منبر سيد الشهداء فلم ولن نستفيد من هذا النقاش العقيم على موضوع أنا مقتنع منه حتى النخاع ولن يتغير لأني متيقن تماما بأن الدم النازف من رأسي شيْ قليل لما أقدمه لسيد الشهداء ويكفيني فخرا أنني أواسي الزهراء وزينب سلام الله عليهما حفظك الله من كل سوء والسلام
67
حسين عبدالله
[ ام الحمام - القطيف - عشاق الحسين ( التطبير ) ]: 9 / 1 / 2010م - 1:33 ص
يامهدي عجل عجل بظهور

قالووووو ا ليك خلاص سكروا الموضوع عندنا فجعة صممتوووووا علي الموضوع
مااحد راح يسمع ليكم اذا مرجعي محلل التطبير من فوق خشومكم بنطبر ولااحد يقدر يوقف محبيبن الحسين

واذا فاضي تحب النقاش روح نقاش مع المرجع والعلماء الله يهدينا الي الاصلاح شوف المشكل لي صيار فام الحمام شوف ليه حل بدل هذا نقاش تطبير نطيبر تطيبر والله فجرتوو راسنا
كل سنه بنطبر وكل سنه بزدياد والله افلح من طبر
والله افلح من طبر
حيدر حيدر حيدر
68
السيد هاشم
[ ام الحمام - القطيف ]: 9 / 1 / 2010م - 7:17 ص
الرجاء من الادارة اغلاق الموضوع
69
محب الحسين
[ ام الحمام - القطيف ]: 9 / 1 / 2010م - 11:43 ص
عظم الله لك الاجر اخي ابو جواد بمصابنا جميعا باستشهاد الاخ العزيز ابو احمد

انا لم ادخل لمناقشة المسألة برمتها و لكن لطريقة الردود لا اكثر فلم اتكلم باسم مرجع او فقيه و لا برواية او مسند.


اتمنى من الاخوة الاعزاء اذا حصل نقاش في المستقبل و هذا وارد لقرائتي البسيطة لاوضاع مجتمعنا اتمنى ان تكون الردود اكثر تعقل و حكمه و بدون تبادل التهم و التخوين .

لا ارانا الله جميعا اي مكروه
70
السيد هاشم
[ ام الحمام - القطيف ]: 9 / 1 / 2010م - 1:27 م
سبحان الله

تطلب من الاخوه التعقل في الرد وعدم الهجم وانت اول من قام بالتهجم

( هم محسوبين لتيار فكري معين و لكن لا يفقهون من هذا التيار شيء.

الله يعينك على هكذا نقاش )

( اول مرة اشوف واحد يقولوا له يمين

و يقول يسار )

دعنا في مصيبتنا

ولا تامر بما لا تفعل

والرجاء من الادارة اغلاق الموضوع

تحيه