فريق داتاستيشن (DataStation) يحقق المركز الأول فى مسابقة داتاثون القطاع الصحي على مستوى المملكة

شبكة أم الحمام

فريق داتاستيشن

حقق فريق داتاستيشن «DataStation» المركز الأول في مسابقة داتاثون القطاع الصحي على مستوى المملكة العربية السعودية. وقد أطلق مركز ذكاء هذا التحدي بالتعاون مع وزارة الصحة بمجموع جوائز قيمتها 60 ألف ريال. انقسم تحدي الداتاثون الصحي إلى مرحلتين وهما المرحلة التأهيلية الأولى والمرحلة النهائية الحاسمة.

شارك في المرحلة الأولى 481 مشاركاً متمثلاً بـ 275 فريق من شتى أنحاء المملكة، وتم تقديم 49 حلاً مميزاً بمختلف أنواع الحلول من منتجات وتغيير أنظمة وتحليل بيانات وغيرها.

تأهلت 6 فرق للمرحلة النهائية حيث تم تطوير أفكار المتأهلين بالتعاون مع فريق مركز ذكاء وتقديمها أمام لجنة تحكيم مكونة من خبراء أكاديميين متخصصين ومستثمرين من مركز ذكاء ووزارة الصحة لاختيار ثلاثة فائزين من بينهم. اتبعت لجنة التحكيم معايير تقييم شاملة لعرض المشكلة ووضوح الفكرة المقترحة من خلال تفردها وتأثيرها بالإضافة إلى آلية تنفيذ الفكرة.

فريق داتاستيشن

تكون فريق داتاستيشن «DataStation» من مهندس وطبيبين «المهندس محمد جود الجبران، د. محمد علي الخليفة ود. مؤيد محمد الخليفة» وتركزت فكرة الفريق حول تحليل بيانات الأشخاص وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لاستخلاص عوامل الخطورة المؤدية لأمراض أو إعاقات معينة للوصول لأفضل وأدق الطرق لمتابعة تلك العوامل وعليه تسليط الضوء عليها وحلها جذرياً.

ولقد كرم مركز ذكاء فريق داتاستيشين «DataStation» بدرع وجائزة قيمتها 30 ألف ريال. وفِي المقابل حصل فريقي سناب تينشن «SnapTension» وAEFN على المركزين الثاني والثالث ليحصلوا على جوائز قيمتها ٢٠ ألف و١٠ الآلاف ريال سعودي على التوالي.

فريق داتاستيشن

وأعرب فريق داتاستيشن «DataStation» الفائز بالمركز الأول عن شكره لإتاحه هذه الفرصة في المنافسة وطرح المشروع للحصول عى الدعم المتطلب لتحقيق المشروع وتكوين روابط تعاونيه مع المهتمين بمجال الذكاء الاصطناعي في القطاعات الصحية.

يجدر بالذكر أن مركز ذكاء هو إحدى مبادرات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» وهو أول مركز متخصص في المملكة لتمكين المنشآت ورأس المال البشري بعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي، يهدف المركز إلى المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 عبر خلق شركات ابتكارية ناشئة وأيضًا زيادة كفاءة المنشآت الصغيرة والمتوسطة. وتم ترشيح الفريق للإنضمام لمسرعة القطاع الصحي وحماية الحقوق الفكرية للمشروع.

فريق داتاستيشن.

فريق داتاستيشن