تقلبات الجو بالمنطقة الشرقية تؤثر على اقتصاد سوق السمك بالقطيف

شبكة أم الحمام منير النمر

أثرت التقلبات الجوية التي شهدتها المنطقة الشرقية هذا الأسبوع على حركة تدفق الأسماك القادمة من الخليج العربي لسوق السمك المركزي في محافظة القطيف الذي يعد أكبر سوق في المنطقة الشرقية، وقدر الصيادون انخفاض كمية تدفق الأسماك للسوق بنحو 15 % قياسا للكمية اليومية المعتادة التي تقدر بنحو 100 طن يوميا.

وذكر رضا الفردان كبير الصيادين في المنطقة الشرقية أن أسعار السمك تأثرت بنحو 12 %، علما بأن سعر السمك كان مرتفعا من الأساس بسبب التقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة، مضيفا «لم يتأثر السوق كثيرا بسبب وجود بحارة ولنجات كبيرة داخل البحر وقت الهواء القوي الذي شهدته المنطقة الشرقية».

وعن أسعار السمك قال: إنها تتراوح حسب النوع والحجم، مضيفا «يتراوح سعر سمكة الهامور بين 45 - 35 ريالا للكيلو، وسمكة الكنعد بين 45 - 35 ريالا للكيلو، وسمكة السمان بين 35 - 25 ريال للكيلو».

إلى ذلك تجولت «الرياض» في سوق السمك المركزي، إذ شهد السوق حركة بيع كثيفة، وتحرك الأسماك وأنواعها المختلفة في السوق مثل الصافي، الشعري، العريضي، القرقفان، السمان، الحمام العربي، الفسكر الاقتصاد، إذ تنعش حركته في شكل يومي ما يعزز الاقتصاد الوطني في مجال الثروة السمكية، وبخاصة أن نحو 80 % من البضاعة المعروضة في السوق تعد من الصيد المحلي، فيما يرد السوق أسماك من بعض دول الخليج ويقدرها باعة بنحو 20 %.

وأبان عاملون في التجزئة بسوق السمك بأن هناك معدلات مربحة في تجارة السمك، إذ تبلغ مبيعات بعض المحال التي تشتري من سوق الجملة نحو 3000 ريال يوميا، فيما توقعوا أن تزداد المبيعات بعد أن يتم افتتاح سوق السمك المركزي الجديد.