صيادو الروبيان: الموسم هزيل والحصيلة متواضعة

شبكة أم الحمام القطيف - محمد عبدالله

وصف صيادون موسم الروبيان الحالي ب «الهزيل» وغير المتوقع، وأشاروا إلى أن ضعف الإقبال على الموسم ظهرت ملامحه منذ بدء انطلاقه مطلع شهر أغسطس الجاري، وأكدوا أن غالبية المراكب تعود بحصيلة متواضعة للغاية، ما انعكست عنه زيادة الأسعار، إذ تجاوز سعر «الوسط» المقدر ب 32 كيلو غراما حاجز ال 1100 ريال، مقارنة ب 700 - 800 ريال للموسم الماضي، بزيادة تتراوح بين 30 - 50%.

وقال الصياد عيسى الصويتي ل «عكاظ»، إن الأيام الماضية كشفت ضعف الموسم الحالي، لافتا إلى أن موسم الروبيان الحالي يعد من أسوأ المواسم خلال السنوات الخمس الماضية، مستبعدا تحسن حصيلة الصيد في الأيام القادمة، إذ إن ضعف الصيد شمل حاليا الدول المجاورة للمملكة كدولة البحرين، وأن ضعف الصيد شمل جميع المصائد ولم يقتصر على القريبة فقط، إذ تعاني مصائد «الخفجي، والسفانية، ومنيفا» من شح الكميات.

بدوره، أكد الصياد حسن الحجيري، أن العديد من المراكب تعود بحصيلة لا تتجاوز 120 - 150 كيلو غراما حاليا، مقارنة ب 300 - 400 كيلو غرام في الموسم الماضي، لافتا إلى أن خيبة الأمل بدت واضحة على جميع الصيادين.

وأوضح أن عددا كبيرا من الصيادين اقترضوا للتحول إلى صيد الروبيان، مؤكدا أن ارتفاع أسعار الروبيان حاليا لم يعوض تكلفة رحلة الصيد الواحدة، مقدرا إجمالي تكاليف الرحلة ب 700 - 800 ريال، وتشمل الوقود والثلج والمؤونة، بخلاف أجور العمالة المرتفعة.

وبين البائع محمد المحيشي أن سوق الأسماك المركزية بمحافظة القطيف استقبلت في المزاد العلني قرابة 50 - 70 ثلاجة، بخلاف المواسم الماضية التي تراوح المعروض 100 ثلاجة في الفترة الصباحية، مبينا أن قلة الصيد انعكس بشكل مباشر على القيمة السوقية، مضيفا أن الأسعار تتراوح بين 1100 - 1150 ريالا للثلاجة متوسطة الحجم، فيما وصل سعر الروبيان المخلوط «وسط وصغير» إلى 800 ريال للثلاجة، والصغير ب 500 ريال للثلاجة.