أربعة أركان إثرائية تفتح آفاقاً جديدة للمستفيدين في ملتقى الإعداد الجامعي

شبكة أم الحمام

استمرار ملتقى الإعداد الجامعي الذي ينظمه مستقبلي التابع لخيرية القطيف بعرض أركانه الإثرائية والجامعية حتى يوم السبت للفتيات في جمعية القطيف الخيرية، ضامًا ١٠ أركان إثرائية غنية بالأفكار والإلهام للمستفيدين ومنها أربع أركان تفتح لهم آفاقاً جديدة لتطوير وممارسة مهاراتهم وهي: ركن طريق الابتعاث، ركن فاب لاب مستقبلي، ركن Mastering English، وركن TEDxAlBahar

الطلاب اليوم لديهم الكثير من التساؤلات حول فرص الدراسة الخارجية، هكذا أوضحت فاطمة الشيخ - أحدى مقدميّ ركن طريق الابتعاث - وأضافت: يهدف الركن إلى تقديم أكبر عدد ممكن من المعلومات الضرورية التي تسهل الطريق أمام الطلاب الراغبين بالابتعاث الخارجي عبر برنامج وضيفتك بعثتك، أو حتى عن طريق الابتعاث الخاص. وعبّرت الشيخ: لدى الطالبات تطلعات عديدة حول الدراسة، كالتساؤل عن مراحل الابتعاث والتخصصات المتاحة فيه، شروط القبول في مختلف الجامعات والمعاهد، وأيضًا اهتمام كبير حول الأساليب المجدية لتسهيل أسلوب المعيشة بالخارج كالسكن والمواصلات واختيار البلد والولاية المناسبة.

كما أشارت فاطمة الخميس - أحدى مقدميّ ركن فاب لاب مستقبلي - أن فاب لاب مستقبلي عبارة عن مصنع رقمي وبيئة حاضنة مجهّزة بجميع الأدوات والأجهزة اللازمة التي تساعد المستفيد على تحقيق وتجسيد الأفكار الإبداعية إلى واقع، كما أنه يهدف إلى تطوير تفكير الشباب ليكون مبتكر وخارج إطر الاعتياد والصندوق، بالإضافة إلى دعمهم معرفيًا وتقنيًا وإداريًا. مبيّنة وجود عدّة أجهزة لتحقيق هذه الأهداف منها: طابعة ثلاثية الأبعاد، آلة قطع وحفر الخشب، برمجة الأردوينو وغيرها. وعبّرت الخميس عن حماس وتطلّع المستفيدات حول هذا المعمل لتجسيد أفكارهم وتحويلها لواقع خاصةً وجوده الأول من نوعه في المنطقة.

واثنت فاطمة القطري - أحدى مقدمي ركن Mastering English - على وجود هذه الأركان على أرض الملتقى والتي تساعد الطالب على صقل مواهبه. وقالت عن الركن أنه يهدف إلى تجاوز القلق حول اللغة الإنجليزية لأهميته في الدراسة الجامعية وإنجاز البحوث وإتمام الدراسة، واتقان المهارات الأساسية كاستيعاب المقروء من المحاضرات الجامعية والتواصل الفعّال. وأضافت القطري: اللغة الإنجليزية ليست بالصعوبة كما يتصورها الطلاب ووضعها حاجز للنجاح وتحقيق طموحاتهم، فنحن هنا نطرح الأمثلة على أشخاص محليين استطاعوا اتقان اللغة بطلاقة. موضحين هذه الأهداف بعرض أنشطة وبرامج عدّة كنادي التوستماسترز للخطابة، وبرنامج Grammarly لتفادي الأخطاء اللغوية عند الكتابة وغيرها الكثير لكسر حاجز الخوف من المضي قدمًا لإتقان اللغة.

وقالت لول المصطفى - أحدى مقدميّ ركن TEDxAlBahar - أن وجود الركن في الملتقى يتمحور حول تعريف المجتمع بماهيته الفعالية وإمكانية المشاركة فيها بأفكار تستحق النشر، مبيّنة أن تيدكس البحر هو حدث منظم ومستقل بإشراف من مؤسسة «تيد» العالمية، ويتخذ من مدينة القطيف منبرًا منها يُمكِّن المبدعين من مشاركة الجمهور اختراعاتهم وأفكارهم المثيرة للاهتمام ونجاحاتهم المبهرة. وأوضحت أن الأفكار الجديدة، المبتكرة، والمثيرة للاهتمام تستحق النشر. مُبينة آلية التسجيل والترشيح لهذه الفعالية.

ويشار أن ملتقى الإعداد الجامعي انطلق منذ يوم الأربعاء ٢٣ أغسطس للشباب ليومين متتالية، واُفتتح للفتيات يوم الجمعة مستمرًا حتى يوم السبت ٢٦ أغسطس والأخير في جمعية القطيف الخيرية - حي البحر.