ترشح « في غرفة العنكبوت» لجائزة بوكر العربية

ورشة بيت السرد بجمعية الدمام

شبكة أم الحمام

اختتم بيت السرد بجمعية الثقافة والفنون في الدمام، أعمال الورشة التي نظمها لقراءة ومناقشة وتحكيم روايات القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2017 «بوكر العربية»، والتي تضمنت ست جلسات إسبوعية، خصصت كل جلسة لمناقشة رواية من الروايات الست بالترتيب التالي: «موت صغير» لمحمد حسن علون، «زرايب العبيد» لنجوى بن شتوان، «مقتل بائع الكتب» لسعيد محمد رحيم، «في غرفة العنكبوت» لمحمد عبدالنبي، «السبيليات» لإسماعيل فهد إسماعيل، و«أولاد الغيتو - إسمي آدم» لإلياس خوري.

وشهدت الجلسة السابعة الختامية تصويت المشاركين في الورشة على مرحلتين لإختيار الرواية الجديرة بالفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2017. وقد فازت بأغلبية الأصوات رواية محمد عبدالنبي «في غرفة العنكبوت» في كلتا المرحلتين: التصويت بالنقاط لتقويم توافق كل رواية مع المعايير التي وضعتها لجنة بيت السرد؛ والتصويت المباشر من قبل المشاركين في الورشة كل حسب رؤيته الفنية والنقدية.

وقد أوضحت اللجنة أن اختيار الرواية التي يرون أنها الأجدر بالفوز بالجائزة لعام 2017، بناء ًعلى المعايير التي وضعتها لجنة بيت السرد:

جدة وجرأة الموضوع.

عمق التشخيص «خلق الشخصيات»

جمال اللغة ورشاقة الاسلوب.

التقنية السردية والابتكار الشكلي.

حيوية السرد والإمتاع.

وبعد مناقشة مطولة شملت إعادة قراءة ما تم تداوله من أفكار في اجتماعات سابقة، ثم التصويت على مرحلتين:

1» التصويت بالنقاط لتقويم توافق كل رواية مع المعايير الفنية.

2» التصويت المباشر من قبل المشاركين في الورشة كل حسب رؤيته الفنية والنقدية، فازت رواية «في غرفة العنكبوت» للروائي محمد عبدالنبي بأغلبية الأصوات في التصويت المباشر، وحصلت على العدد الأكبر من النقاط في تقويم التوافق مع المعايير الفنية، لتكون مُرَشّحَة ورشة بيت السرد للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2017، وذلك لتميزها الفني المتمثل في قدرة كاتبها الفائقة على «خلق» الشخصيات، ولتميزها بخطاب سردي متماسك ومتساوق جمالياً، ولأسلوبها السردي المشوق، وجرأة موضوعها. يليها في المركزين الثاني والثالث «موت صغير» لمحمد حسن علون و«أولاد الغيتو - إسمي آدم» لإلياس خوري.

لجنة تحكيم ورشة بيت السرد:

الناقد د. مبارك الخالدي، القاص والروائي جبير المليحان، الناقد د. أحمد سماحة، الكاتب المسرحي عبدالعزيز السماعيل، الناقد والروائي عيد الناصر، الشاعرعبدالوهاب الفارس، الناقد والقاص عبدالواحد اليحيائي، القاص والروائي عبدالله الوصالي، القاصة منيرة الإزيمع، القاصة والروائية مريم الحسن، الاستاذة عالية نوح.