المقالات الأكثر قراءة
منير الحجي: الفن المفاهيمي فوضى وعبث لإقناع المتلقي برقي الفنان
شبكة أم الحمام - 18/01/2019م
#القطيف يسعى الفنان السعودي منير الحجي للكمال في الفن، فهو متماه حد الانغماس بطبيعة البيئة المحيطة به، يخاف من المرأة ويخاف عليها. فنان لديه مشاريع كثيرة ومعارض جاهزة، لكن اجهضها إغلاق صالة نادي الفنون في مركز الخدمة الاجتماعية مؤخرا في القطيف، فتبخرت أمنياته وامنيات المئات من الفنانين بعد أكثر من عقدين من العمل المتواصل في المركز. يرى الحجي في غياب الفنانين الكبار فعل احتجاج لما يحصل في الساحل الفنية من مجاملات، غير أنه يعتقد أن الخضرة وزرقة البحر تجعل من استمرارية الفن والأحلام ممكنة. «الحياة» التقته فكان هذا الحوار معه:

رواية « تابـــوتيا » تثير ضجة قبل نزولها الأسواق
شبكة أم الحمام - 14/01/2019م
#رواية يستعد الروائي السعودي فوزي صادق إطلاق روايته الجديدة المثيرة للجدل « تابــوتيا »، يهودية من الأحساء، والمبنية على قصة حقيقية في الأسواق السعودية والعربية، وتناقش الرواية حياة يهود الأحساء بين القرن الثامن عشر والتاسع عشر أثناء وجودهم بقضاء الأحساء أبان الحكم العثماني للمنطقة قبل توحيد المملكة.
بثينة اليتيم: أن تكتب يعني أن تكون الغريزة في قلبك والإبرة في عقلك
شبكة أم الحمام - 11/12/2018م
لم يكن فوزها مفاجئا في دورة بيت الشعر بالدمام، فقد حققت حضورا جيدا قبل ذلك بأعوام في أمسيات متعددة، تحققت أمنيتها وطبع ديوانها في كانون الأول «ديسمبر» من العام 2017، تلك هي الشاعرة اليتيم التي تقول في حوار مع «الحياة» إن النسيان حضور آخر أكثر كثافة، وإنها ليست منساقة لوهم المنجز الشخصي». وتشير اليتيم إلى أن الشعر مقاربة لمعنى أن تكون في الوجود، وتقول أيضا إن الخطأ هو كمالنا وفق تكويننا الإنساني، وهو صواب فطرتنا. وتؤكد: «نحن عابرو الحياة، نحن الغائبون، بينما الأموات في عتمتهم النبيلة بانتظارنا». إلى نص الحوار:
بيت السرد« يعلن مسابقة »مهرجان القصة القصيرة 2"
شبكة أم الحمام - 09/11/2018م
أعلن بيت السرد في جمعية الثقافة والفنون بالدمام عن بدء استعداداته لمهرجان القصة القصيرة في دورته الثانية، التي ستستمر ثلاثة أيام من 12 فبراير 2019 إلى 14 الذي يوافق يوم القصة القصيرة العالمي.

أصداء
مؤيد الجراش - شبكة أم الحمام - 25/10/2018م
ما سمعنا في بلاد الترك أو في الديلم طفلة تروي فؤادا ذاب من نزف الدم ماشهدنا أنجما صكت بحمراء اليد لمصاب المصطفى ليلا ولا لم تهجد انه جرح حسين لاهب لم يبرد إنه رزء علي فاطم والسؤدد
‏علم الهدى حييت يا صرح الهدى
شبكة أم الحمام - 11/07/2018م
أهدي الشاعر والاستاذ الكفيف ناصر سلمان الصادق، قصيدة شعرية لجمعية تراتيل الفجر ومدينة صفوى بعد تحقيق الجمعية مساء السبت الماضي على «12» جائزة المسابقة القرآنية الرابعة بمحافظة القطيف، والتي اقامتها لجنة المسابقات بدار القرآن بخيرية القطيف وبرعاية نادي الترجي الرياضي.

معايدة بالأهل
مؤيد الجراش - شبكة أم الحمام - 19/06/2018م
هكذا عَهدي بكم ياأهلَنا سادةُ الناسِ معالي الشَّرَفِ إنْ أتاكُم زائِرٌ في دارِكمْ تفرِشُونَ العينَ قبلَ الغُرَفِ مُرْ بوادي الأُنسِ كي تَهْنى بهِ وانظُمِ الألحانَ بينَ الضِّفَفِ نادي يا أُمَّ الحمامِ اِرتَشِفي نشوةَ العيدِ بأزهى زُخرُفِ
أمسية ثقافة الدمام: الشعر لا يكون فناً بغير الجمال
شبكة أم الحمام - 08/06/2018م
أقامت جمعية الثقافة والفنون في الدمام أمسية شعرية قدمها الشعراء « علي المبارك، زكي السالم، تهاني الصبيح»، وأدارها الشاعر ابراهيم بو شفيع، وجاءت الأمسية بدعوة من الهيئة العامة للثقافة والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون.
الصحيح: 30 يوما لإنجاز 100 بيت توجتني بجائزة عكاظ
شبكة أم الحمام - 08/06/2018م
روى الشاعر جاسم محمد الصحيح، لـ «الوطن»، بمناسبة فوزه بجائزة سوق عكاظ الدولية للشعر العربي الفصيح خلال الدورة الثانية عشرة لعام 2018، تفاصيل كتابته القصيدة الفائزة «صورة امرؤ القيس على مرآة عكاظ»، والتي تتكون من 100 بيت، وأوضح أن إنجازها استغرق 30 يوماً «ما بين الكتابة والتنقيح» خلال رجب، قبل موعد تسليمها إلى اللجنة ببضعة أيام.
سيّدِي أنتَ
أمجد علي المحسن - شبكة أم الحمام - 04/06/2018م
سيّدِي أنتَ، وشِعري أنتَ، ما الفرقُ إذا لم يصنع الشّاعرُ فَرقا؟! حاضِرٌ في لُغَتي عِرقاً فَعِرقا! وأنا العاشقُ، لم يُبقِ بِيَ الحُبُّ مدَقّا! يا شَهيَّ الاسمِ، يا نجمةَ من ضلَّ، ويا خيمةَ من طالَ به التيهُ، غريباً أو مُحقَّا!
أمسية شعرية، وملتقى كتابة للشباب في ثقافة الدمام
شبكة أم الحمام - 04/06/2018م
يقام مساء الأربعاء المقبل في جمعية الثقافة والفنون في الدمام، الموافق 6 يونيو 2018م، الأمسية الشعرية التي يشارك فيها الشاعر ابراهيم المبارك، والشاعرة تهاني الصبيح والشاعر زكي السالم، ويديرها ابراهيم بوشفيع، والتي تأتي بدعوة من الهيئة العامة للثقافة والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون.
القطيف.. منتدى الكوثر يكرم الشاعر الخنيزي
شبكة أم الحمام - 02/06/2018م
بحضور عدد كبير من المثقفين والشعراء والعاشقين للأدب، كرم منتدى الكوثر الأدبي بالقطيف مساء الاثنين الماضي الأديب والشاعر محمد سعيد الخنيزي، وتنوع الحفل بعدة فقرات بين كلمة حول التكريم ومجموعة من القصائد الشعرية وتكريم المحتفى به.

منازلُ الوحي
مؤيد الجراش - شبكة أم الحمام - 31/05/2018م
منازلُ الوحي...عِرفانُ جبريلٍ حَوَتْهُ دِيارُكم وبِبابِكم هَوَتِ الملائِكُ سُجَّدا وفِناؤُكُم مَهوَى الرسالةِ شاءَها جبريلُ سَرَّ بها النبيَّ محمدا وبِرَبعِكم أطلالُ شيبةِ حَمْدِكم وبِرَحلِكم شَمَخَ الجلالُ توقُّدا وبُيُوتُكم رفَعَ المهيمِنُ شأنَها كالبيتِ إذ رفعَ الخليلُ وشيَّدا
تُرجُمانُ الوحي
أديب عبدالقادر أبو المكارم - شبكة أم الحمام - 21/04/2018م
وَقُمتَ للهِ لا يُدرى مَنِ القَمرُأَأنتَ أم ذاكَ مَنْ في الأفقِ يَزدهرُكِلاكُما نَيّرٌ لا غَيرَ أنَّكَ قَدْجَعلتَ فينا ضيا الإيمانِ ينتَشِروإن بدا هو في ليلٍ فأنتَ سنىً في الليلِ والصبحِ فينا مُشرقٌ نَضِريا أيُّها العابِدُ (السَّجادُ) يا ألَقًا بهِ مِن اللهِ ما يشتاقُهُ النَظَر
يا وِردَ (أحمدَ) يا دمعَ (الوصيِ) ويا تَهجُدٌ في فَمِ (الزَّهراءِ) مُدَّخر
وبين الخطوة والخطوة للغار
فاطمة المغاسلة - شبكة أم الحمام - 20/04/2018م
وبين الخطوة والخطوة للغار ...كل شيء كان بوجودك يبتهل ...حتى انزل الله على قلبك أقرأ سكبَ الضياءُ على حِرائكِ خطوةٌ مذ جئتَ أنتَ الى حِراء تمجدُ صوبَ النبوةِ حين يممتَ الهوى وامتد عشقٌ للسماءِ يرددُ كل الذي بين الخلائقِ لم يرى
في مثل طهركَ للإلهِ يوحدُ الأرضُ جُنت والسماءُ ترنمت والبحر أتٍ في غرامكِ يشهدُ
الملا.. الأحساء هي الحالة الشعرية الأولى
شبكة أم الحمام - 27/03/2018م
ضمن برامجه الأدبية والثقافية استضاف ملتقى ابن المقرب الأدبي الشاعر والفنان أحمد الملا، وذلك مساء يوم الجمعة ١٦ مارس ٢٠١٨م بالدمام.وقد بدأ الحوار الذي أدار دفته الأستاذ ناجي حرابة بالترحيب بالضيف بمقدمة أدبية راقية، ثم بكلمة ترحيب وتعريف بالملتقى لرئيس الملتقى الأستاذ علي طاهر.



رؤية نقدية في كتاب «الوسواسي»
شبكة أم الحمام - 26/02/2018م
بعيداً عن عبارات المجاملات، رأيت في «الوسواسي» سرداً رائعاً لحكاية واقعيّة صاغ فصولها كاتب متعدّد المواهب، يحمل قلماً رشيقاً أنيقاً، سال مداده بالسّهل الممتنع، واصفاً حال بطل الحكاية، وصفاً ينقل القارئ إلى مسرح الحدث، ببدنه وروحه، راسماً البسمة على شفتي القارئ للمواقف التي تبعث على الضحك المبكي، تارة، ومستدرًّا دمعه تارة أخرى، لما انتاب بطل الحكاية من مآسٍ وأتراح.
الأربعاء حفل توقيع «الوسواسي» بقاعة الابتسام
شبكة أم الحمام - 13/02/2018م
تنظّم اللجنة الثقافية والإعلامية بنادي الابتسام بأم الحمام حفل توقيع كتاب «الوسواسي» للكاتب الأستاذ جعفر آل أمان، وذلك يوم الأربعاء القادم 28/5/1439هـ الموافق 14/2/2018م، في قاعة الأنشطة بالنادي، عند الساعة الثامنة مساءً.
الاستضافات الأدبية الدعوة والتنظيم
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 03/02/2018م
عندما تخوض عباب الثقافة والأدب، تحظى بالتقارب مع أولئك الذين يهتمون بهذا الجانب المشرّف والمشرق في الحياة، فتبدأ التواصل معهم من هذا المنطلق، وخلال هذا الباب الذي فعلا فُتح لنا بيد بعض الكُتّاب والشعراء والقاصين، ولو وسّعنا الدائرة خارج الإطار أدخلنا معهم بعض إخواننا الإعلاميين داخل ذلك الإطار.

الحي الثقافي
عبد العظيم محمد الضامن - شبكة أم الحمام - 16/01/2018م
يبدو أن الأحياء القديمة في وطننا الغالي سوف تكون مادة ثرية ومضنية للملهمين والمهندسين والفنانين والشعراء والكتاب، حيث بدأت هيئة تطوير مدينة الرياض بتطوير حي البجيري في الدرعية وتحويله لحي سياحي تراثي مدهش في كل تفاصيله.