ما هو جدري القرود وما هي أبرز اعراضه

شبكة أم الحمام أم الحمام

قال الدكتور فاضل الحداد، استشاري باطنية وأمراض معدية بمستشفى القطيف المركزي، ان مرض جدري القرود، هو مرض فيروسي يصيب الإنسان والحيوانات، وذلك في إطار حملة توعوية نظمتها وزارة الصحة للتعريف بالمرض وطرق الوقاية منه.

وأوضح الدكتور الحداد أن مرض جدري القرود يشبه نوعا ما مرض الجدري المائي «العنقز»، لكنه ليس من نفس السلالة، وأنه اكتشف في تسعينات القرن الماضي في أفريقيا، وأنه ينتقل عادة عن طريق التماس الجلدي مع الحيوانات المصابة أو المعدات الملوثة.

وأشار إلى أن المرض شهد انتشارا في الآونة الأخيرة في بعض الدول الأوروبية، حيث سجلت منظمة الصحة العالمية نحو 80 ألف حالة مؤكدة حتى نهاية آذار/مارس 2023، بما في ذلك حالات في المملكة العربية السعودية.

وأضاف أن هذا المرض يصيب بشكل رئيسي فئة الشباب، وأن طريقة انتقاله في هذا الموجة هي عن طريق العلاقات الجنسية، حيث تظهر بثور في المنطقة التناسلية قد تنتشر إلى باقي أجزاء الجسم.

وذكر أن المرض يمر بمرحلتين: مرحلة حمى وإعياء تستمر من يومين إلى خمسة أيام، تشبه أعراض الإنفلونزا، ومصحوبة بتورم في الغدد اللمفاوية. ثم مرحلة ظهور البثور التي تستغرق من أسبوع إلى عشرة أيام.

وأكد أن هذا المرض له علاج فعال يتوفر في المستشفيات، لكنه لا يستخدم إلا في حالات معينة بحسب تقدير الطبيب، لأن المرض يعتبر حميدا نسبيا وغالبية المصابين يتعافون منه دون مضاعفات.

كما أشار إلى أن هناك لقاح لهذا المرض، لكنه لا يستخدم إلا للحالات المخالطة للمصابين أو للفئات المعرضة لخطورة.

ودعا الدكتور الحداد إلى ضرورة اتخاذ التدابير الوقائية من هذا المرض، من خلال تجنب التماس مع الحيوانات المصابة أو المشبوهة، وتجنب العلاقات الجنسية غير الآمنة، والتوجه إلى الطبيب في حال ظهور أي من الأعراض المذكورة.