ما بين ( كِبْر ) السعودي و ( كبرياء ) الآسيوي !!

 

 

في مشهَدٍ لا أعلم في أيّ  قالبٍ أضعه ، هل القالب الكوميدي أم التراجيدي ، يقف ذلك الرجل السعودي بسيارته ( الجيب ) أمام أحد محال التموين ، فيملأ الدنيا ضجيجاً بأبواق السيّارة ، حتى يُخرج البائع الأسيوي من محلّه ، و يأتي عند سيارته فيأخذ منه طلبه ثم يجلبه له برسم الخدمة ، و كل ذلك حتى لا يتكبَّد هذا السعودي المدلل عناء النزول من السيارة ثم المشي لبضع خطواتٍ إلى قلب المحل ثم أخذ غرضه و دفع الحساب عنه ثم الرجوع مرةً أخرى إلى السيارة !!.. لاشك أنه مجهودٌ عظيمٌ يستدعي حرق المحل بمن فيه و ليس فقط الشَطَطّ في استخدام الأبواق . كعادتي ، أثار الموقف فضولي ، و وقفتُ أتفرّج .

السعودي لا يزال مُصرَّاً على عدم النزول من سيارته و على إخراج البائع من محله بالأبواق ، و على ما يبدو أن تصرّفه قد استفزَّ البائع ، فأخذ في تجاهله و تجاهل الضوضاء الصادرة منه . شعرتُ حينها أن الموقف انحصر بين ( كِبْر ) السعودي و ( كبرياء ) الآسيوي ، فمع تجاهل البائع الذي حاول تبيان أنه صاحب مِرَاسٍ في هذا الموقف ، تَرَجَّلَ السعودي من سيارته آنفاً ، و عيناه تقدحان بالشَرَر ، و على وجهه تضاريس الحَنَق . دخل المحل و طلب من البائع علبة سجائر و دفع ثمنها و هَمّ بالرحيل دون أن يوجّه له أي لوم على عدم خروجه لخدمته و هو في سيارته ليقينه أن هذا الفعل غير منطقي .

نجد الكثير من الناس يسلكون هذا السلوك أمام محالّ التموين و أمام المطاعم و أمام محالّ الخضار و أمام مغاسل الملابس ، على الرغم من عدم حضاريته . فيبدو أن هنالك سوء فهمٍ لمفهوم الخدمة ، أو أن هنالك تعدٍ واضح لضوابط و حدود الخدمة . ناهيك عن كميَّة الطبقية و الاستعلاء المُتجسِّدة في هذا النوع من التصرّفات .


تاريخ الميلاد
09 مايو، 1981
السيرة الذاتية
المؤهلات العلمية:
- حاصل على دبلوم المحاسبة التجارية من معهد الإدارة العامة بالرياض عام 2008.
- أدرس حالياً إدارة الأعمال في جامعة الملك فيصل .

الخبرات الوظيفية:
-موظف حكومي في المديرية العامة للشئون الصحية بالرياض من عام 2004 إلى 2008 .
-موظف أهلي في البنك السعودي البريطاني "ساب" بالرياض منذ 2008 و لا زلت على رأس العمل.

مشواري الكتابي:
-كتبت ما يفوق الأربعين مقالة ، و كان معظمها في جريدة "الرياضي" السعودية عندما كان مقرها في المنطقة الشرقية ، كما نشرت أيضاً بعض المقالات في جريدة "الجزيرة" و "اليوم".
-اتجهت للكتابة في المنتديات الثقافية ، و كان من ضمنها "منتدى أزاهير الثقافي".
-اتجهت للنشر على صفحتي الشخصية على الـfacebook و النشر في الصحف الإلكترونية في نفس الوقت ، و على رأسها : شبكة الأحساء الإخبارية ، صحيفة الأحساء الإلكترونية ، مشهد الفكر الأحسائي .
الجنس
ذكر
المعلومات الشخصية
كاتب يرسم صورته في عيون الآخرين من خلال قلمه .. .

بطاقته الشخصية :

الاسم : رائد علي البغلي
تاريخ الميلاد: 05-07-1401هـ الموافق 09-05-1981مـ
مكان الميلاد: الأحساء
ترتيبه بين أخوته : الأكبر
سماته : الطموح ، الصبر ، الكفاح ، الأمل
الاهتمامات الشخصية
الكتابة بأنواعها ، و المطالعة ، و تصفح الإنترنت ، و متابعة كرة القدم .
البريد الإلكتروني
raed.sabb@hotmail.com
الموقع الإلكتروني
http://raedalbaghli.blogspot.com/