جمعية سيهات تنجح في إنهاء معاناة اثنين من مرضى الفشل الكلوي وتتعاون مع المركز السعودي لتنشيط التبرع بالأعضاء

إنهاء معاناة اثنين من مرضى الفشل الكلوي

شبكة أم الحمام
ارشيف الشبكة

 

نجحت جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية في إنهاء معاناة اثنين من مرضى الفشل الكلوي بعد تشجيع أقربائهم بالتبرع بالأعضاء .

وكانت اللجنة الصحية بالجمعية نظمت محاضرة تثقيفية لمنسق زراعة الأعضاء في المركز السعودي السيد عبدالعزيز جاد الله ضمن سلسلة فعاليات مهرجان سنابل الخير العاشر ، أوضح فيها تضخم أعداد مرضى الفشل الكلوي من ثلاثة آلاف إلى 13 ألف حالة خلال السنوات الماضية.
 
وأشار جاد الله إلى أن المملكة تشهد من 300 إلى 400 حالة وفاة سنوياً لمن يعانون من أمراض الفشل العضوي ولم يجدوا العضو المحتاج للزرع ، مضيفاً أن غالبية الحالات تتركز في أمراض الفشل الكلوي وبعدها الكبدي والقلبي والرئوي والبنكرياس ، لافتاً لانعدام وجود إحصائيات دقيقة تبين نسب وجود الحالات في مناطق دون أخرى.

وشدد جاد الله على ضرورة تنشيط برنامج زراعة الأعضاء عبر التبرع، إلى جانب الحاجة لنشر ثقافة التبرع بالأعضاء في المنطقة الشرقية وفي المملكة عموماً خاصة مع ضعف إقبال المتبرعين بالأعضاء .
وفي سياق متصل اجتمعت إدارة جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية مع المركز السعودي بغية تعزيز التعاون في مجال تنشيط التبرع بالأعضاء.

كما جرى التفاهم مع المركز السعودي في لقاء ضم المهندس حسين آل عباس أمين سر الجمعية و رئيس لجان التكافل الاجتماعي و الدكتور نايف الدبيس وبحث سبل التعاون الممكنة في هذا الإطار و إمكانية تدريب الباحثين للتعامل مع المرضى الذين يعانون من فشل أعضائهم الحيوية  .