كلمة السر الأكثر شيوعا تعرضك للخطر

سي إن إن

 

 

 
حذرت دراسة جديدة مستخدمي شبكة الإنترنت والهواتف المتنقلة من استعمال نمط PASSWORD1 من حيث عدد الأحرف وانتهائها برقم، في اختيار كلمات العبور للمواقع والحسابات المختلفة على شبكة الانترنت.

وأشارت الدراسة التي قدمتها شركة "ترست وايف" لخدمات الأمن والحماية، إلى ورود العديد من الشكاوى التي تتلخص بسرقة حسابات لأفراد على الشبكة في مجملها حسابات للبريد الإلكتروني بالإضافة إلى حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر.

وجاء في الدراسة أن هذه الشكاوي تتمحور في الغالب حول تمكن قراصنة الشبكة أو من يعرفوا بـ"الهاكرز" من الدخول وسرقة حسابات على مواقع الانترنت والتسبب بمشاكل عديدة لمستخدمي تلك الحسابات، من خلال إرسال رسائل مؤذية للأشخاص المسجلين في دليل الحساب.

ونوهت الدراسة أيضا إلى عدم استخدام هذا النمط من كلمات المرور حتى على الهواتف المتنقلة، وخصوصا الحديثة منها، أو ما يعرف بالهواتف الذكية التي تتيح لحاملها الدخول وتصفح الانترنت، الأمر الذي يسهل عملية اختراقها وتغير كلمة المرور أو في أسوء الحالات سرقة المعلومات والأرقام المخزنة على الجهاز.

وينصح الباحثون في الدراسة إلى استخدام كلمات عبور صعبة ومتعددة الخانات، ولا يمكن التكهن بها، والأهم هو الابتعاد عن استخدام كلمات مثل "مرحبا1" أو ترك فراغ مكان الأحرف، بالإضافة إلى معلومات شخصية كتاريخ الميلاد وأسم الأم أو المنطقة السكنية، وكلها معلومات يعتقد أنها خاصة إلا انه يمكن توقعها وخصوصا في حواسيب الموجودة في مكتب العمل.