أكثر من 42 ألف زائر ل «الدوخلة» أمس، ومدرجات «5 بيبان» تمتلئ عن آخرها

شبكة أم الحمام

 

التلفزيون السعودي بث فقرة خاصة عن المهرجان على الهواء مباشرة
أكثر من 42 ألف زائر ل «الدوخلة» أمس، ومدرجات «5 بيبان» تمتلئ عن آخرها


واصل مهرجان الدوخلة الوطني السابع يوم أمس الاثنين فعالياته لليوم الثالث على التولي وسط حضور كبير وملفت من زوار المهرجان والذين بلغوا بحسب لجنة المتابعة والتقييم أكثر من 42 ألف زائر لموقع المهرجان الذي تنظمه لجنة التنمية الأهلية بسنابس وبلدية محافظة القطيف.

وقد انتهز الزوار فرصة تحسّن الطقس وتوقّف الأمطار والتي رغم هطولها الكبير أول من أمس إلا أنها لم تمنع الأهالي عن زيارة المهرجان.

التلفزيون السعودي يبث مهرجان الدوخلة على الهواء مباشرة

بلفته جميلة من التلفزيون السعودي عبر برنامج صباح السعودية، وبتغطية مباشرة على الهواء، قامت القناة السعودية صباح الاثنين 11 / 12 / 1432 هـ ببث فقرة خاصة عن مهرجان الدوخلة الوطني السابع من موقع المهرجان مباشرة استمر لمدة 25 دقيقة، قدمها الإعلامي محمد الحمادي، حيث رافق طاقم عمل برنامج صباح السعودية الأستاذ حسن آل طلاق مدير مهرجان الدوخلة الوطني السابع ورئيس لجنة التمنية الاجتماعية الأهلية بسنابس وأطلعهم على بعض أركان المهرجان التي يقصدها الزوار، حيث تتنوع الأركان والفعاليات طوال فترة إقامة المهرجان ومن هذه الأركان القرية التراثية التي أعادت للأذهان عبق الماضي الجميل، والمقهى الشعبي الذي أشاد به زوار المهرجان لحسن الاستقبال والضيافة الكريمة التي يلقاها الجميع .

القرية التراثية ومسرحية "5 بيبان" تحطمان الارقام

لفت انتباه زوار المهرجان أمس كثافة الراغبين في الدخول للقرية التراثية والتي تعتبر واجهة مهرجان هذا العام، حيث بلغ عدد زوارها ليوم أمس الاثنين فقط ما يقارب من 13 ألف زائر.

كما كان للمسرحية الكويتية الشهيرة "5 بيبان"  حضورا طاغيا، أدى بمنظمي دخول الجماهير إلى إيقاف بيع تذاكر المسرحية نظرا لامتلاء مدرجات المسرح عن آخرها، حيث تم احتساب دخول 1400 مشاهد للمسرحية في يومها الثاني، كما أظهرت كوبونات المسرحية عن حجز المئات من الزوار لتذاكر المسرحية للثلاثة عروض المتبقية للمسرحية، اليوم الثلاثاء ويومي الأربعاء والخميس على التوالي.

الخيمة الفنية تجذب الحضور

الخيمة الفنية بدورها حظيت بحضور كبير من زوار المهرجان، حيث تضم الخيمة نخبة من الأعمال الفنية الجميلة قسمت إلى أربعة أقسام ضمت الفن التشكيلي والخط العربي والفن الرقمي والتصوير الضوئي، بشكل جعل الخيمة وكأنها معرض فني متناسق، ويتسابق كل ركن من أركان الخيمة في تقديم العديد من ورش العمل المباشرة، في الفن التشكيلي وفن التصميم الرقمي ، وفن الخط العربي، وفن التصوير الضوئي بمشاركة العشرات من فناني المنطقة وخارجها، ويشرف على الأقسام الفنية كل من الفنان عبد العظيم الضامن في قسم الفن التشكيلي، والمصور علي المحسن مشرفا على قسم التصوير الضوئي، والفنان حسين القلاف في الخط العربي، وحسين الخميس في قسم التصميم الرقمي.

خيمة التسوق حركة بلا توقف

تشهد خيمة التسوق المركزية إقبالاً واستحسانا كبيراً من زوار المهرجان، وخصوصاً لتنوع الأركان التجارية والتسويقية، ومع ذلك لم تغب الأركان الاجتماعية عن الخيمة فقد كان لجمعية سنابس الخيرية تواجدها للعرض الخدمات الاجتماعية التي تقدمها كـتحسين المساكن وكفالة الأيتام تشجيعاً للمجتمع لدعم هذه الشرائح والوقوف معها .

أيضاً مركز البيت السعيد بصفوى كانت لهم نصائحهم التربوية والزوجية مفصلين للزوار دور المركز الإرشادي والاستشاري، كما تواجد ركن سيدة الأخلاق، الذي يتحضر لموسمه الخامس، كذلك كان لإدارة سجون الشرقية مشاركة في المهرجان، إذ عمدت لإيضاح وتصحيح الرؤية السائدة عن المجتمع عن السجين وكونه إنسان لا يرجى الفائدة منه, لذلك فقد تصدى القسم لمهمة إبراز ما ينتجه السجناء في زنزانتهم وما تقدمه لهم المعاهد هناك من رعاية لهم ولهواياتهم فكانت الرسومات والأعمال اليدوية تملأ الركن وفي جلها رسائل من السجناء لـ مجتمعهم ليبتعدوا عن ما سبب لهم الضياع وأوصلهم إلى هناك .

وجذب معرض الأسر المنتجة الكثير من الزوار والذي يضم ما يزيد عن الـ 95 أسرة منتجة عرضت ما لديها من كورشيه وطباعة على الأقمشة وعطور وديكورات أوروبية وغيرها الكثير من البضائع منزلية الصنع , وهي دعوةً لجميع الفتيات وتشجيع لهن لإبراز مواهبهن.

بالإضافة إلى ركن جائزة القطيف للإنجاز والذي يقام للسنة الثالثة ،وتقدم الجائزة لأبناء محافظة القطيف الذين قدموا إنجازات متميزة بعدة مجالات ، ويبرز من أهم المجالات المستحدثة لهذا العام جائزة الناشئ المنجز التي تختص للأطفال لمن هم ما دون ال14سنة. وقد تقدّم للجائزة في فروعها المختلفة هذا العام 177 مرشحا ومرشحة.

عروض النار تجذب زوار "الدوخلة"

شهد المسرح الخارجي بمهرجان "الدوخلة" الوطني السابع إقبال عدد غفير من الزوار لمشاهدة العروض الحية التي تقوم فيها فرقة" VIP" في الهواء الطلق بالقرب من ساحل البحر ,وأستمتع الحضور بعروض النار التي صفق لها الجمهور بحرارة .

وفرض المسرح الخارجي نفسه كواحد من الفعاليات التي تستحوذ على نصيب كبير من الزوار بتنوع العروض الحية من ألعاب ومسابقات تستهدف الكبار والصغار بالإضافة إلى عروض خفة اليد التي نالت استحسان الحضور الذين أثنوا على أداء الفرقة, وتستمر هذه العروض بشكل يومي طيلة أيام المهرجان.

أوبريت (غالي.. يا وطن) مستمر كل ليلة

يواصل منظمو أوبريت (غالي يا وطن) تقديم عروضه يوميا لزوار المهرجان في تمام الساعة 6,30 مساء، بهدف إتاحة الفرصة للذين لم يتمكنوا من حضور حفل الافتتاح يوم السبت الماضي، وحرصت إدارة مهرجان الدوخلة الوطني السابع لهذا العام على فكرة أن يكون الأوبريت يوميا، ويكون فرصة لأهالي الأطفال المشاركين من متابعة تألق أبنائهم على خشبة المسرح.


فعاليات اليوم الثلاثاء 12 / 12 / 1432هـ

* الخيمة الثقافية النسائية:
-  ورشة إكسسوارات - 4:00م
-  طاقتي وخفايا ذاتي )أمل الخويلدي( - 7:00م
- أنا مراهق مرهق وأنت قلق مرتاب )هدى المهدي( - 8:15م
 - مناقشات ساخنة حول نظام المقررات )مدرسات + طالبات( - 9:30م

*في خيمة "الدوخلة بعيون ثقافية":  أمسية روحي سفينة عشق مع الشاعر يوسف آل بريه يحاوره ياسر المطوع – 8:30م

*سيرك ريومانا: أوقات العرض (4:00م - 7:00م - 10:00م)

*قرية زين الترفيهية تستقبل الأحبة الصغار من 3:30 عصرا

*ألعاب الكترونية وألعاب مهارة

*في المسرح:
 -إعادة اوبريت غالي يا وطن - 5:30م
 -مسرحية العمارة - 8:00م
- المسرحية الكويتية الاجتماعية الهادفة "خمس بيبان" - 9:30م

*في المسرح الخارجي فعاليات منوعة ) عرض الشخصيات الراقص، ألعاب ومسابقات للأطفال والكبار، سكتشات قصيرة، عرض النار، فقرة الشعر، عرض الرجل الآلي ..............)

*القرية التراثية تفتح أبوابها من الساعة الـ (3:30) عصرا

*القهوة الشعبية .. دائما في خدمتكم .. وأنتم أهل الدار

*في البيت الشعبي (القسم النسائي):
- عرض مسرحي ليوم الختمة وأنشودة المسايه – 4:00 و 7:30م
مسابقات تراثية للكبار – 6:00م
- مسابقات حركية وأسئلة للجمهور + الفقرة اليومية )حكايات قديمة من الجمهور( - 9:00م

*وجميع الفعاليات الأخرى تفتح أبوابها من 3:30 عصرا حتى منتصف الليل

*الخيمة الصحية: فحوصات مجانية وبرامج توعوية - تواجد سيارة الماموجرام بالتعاون مع جمعية السرطان بالقطيف

*خيمة الطفل العالمي

*المعارض الفنية:
- معرض الفن التشكيلي
- معرض الخط العربي
- معرض التصوير الضوئي
- معرض التصميم الرقمي

*حملة لعبتي وكتابي مع "مجموعة الاستهلاك الذكي"

*معرض الأسر المنتجة

*أركان التسوق في خيمة التسوق العائلي

*الأركان الاجتماعية والخيرية وأركان الجهات الحكومية

*السنبوك والتراث البحري

*النادي العلمي

*معرض الطيور