قبة سايتكـ لأول مرة في القطيف

شبكة أم الحمام اللجنة الاعلامية – أ.خالد منصور السنان
قبة سايتكـ لأول مرة في القطيف
قبة سايتكـ لأول مرة في القطيف

 

ضمن اهتمامات مهرجان خيرية القطيف 18 بالإثراء المعرفي والارتقاء بالعلوم احتضنت الخيرية  قبة سايتكـ الفلكية ،  حيث شهدت الأيام الماضية إقبالاً جماهيرياً منقطع النظير من خلال تدفق الزوار للتعّرف على  الفضاء الخارجي والمفاهيم الفلكية وخاصة ظاهرتي الكسوف والخسوف للشمس والقمر .

هذا ووضح لنا عضو مجلس إدارة جمعية الفلك بالقطيف توفيق الجصاص الفكرة بأنه بعد اكتمال عدد من  الحضور يصطحبهم لداخل القبة و يبدأ العرض الذي تتراوح مدته  15 إلى20 دقيقة وأشار أنه يتطرق في الشرح  بما يتعلق بحجم الكون والتعرف على  المجموعة الشمسية ومجموعة درب التبانة  وكذلك ا إلى علم المجرات والنجوم والدب الأكبر، وفي نهاية العرض يرد على الاستفسارات .

كما صرح رئيس جمعية الفلك بالقطيف محمد عبدالله آل ضوان وهي الجهة المعنية بتشغيل القبة من خلال وجود كفاءات متخصصة وأكد في حديثه  إن القبة الفلكية لأول مرة تتواجد في محافظة القطيف وهي سابقة  .

وقد شرح آل رضوان عن طبيعة  القبة  وذكر أن قطرها 5 أمتار وكذلك هو ارتفاعها  وهي تشكل نصف دائرة   وتستوعب 20 شخص ، وإن المادة الجدارية مصنعة من مادة بلاستيكية مرنة وخاصة غير منفذة للضوء حتى يتسنى للمشاهد بالداخل العيش وكأنه بالفضاء .

وشكر أخيراً إدارة خيرية القطيف على جهودها بالتعاون مع مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية في استقطاب سايتكـ  .

للتواصل ومتابعة الفعاليات  يمكنكم زيارة موقع الجمعية www.qateef.org

وصفحة الفيس بوك الإجتماعية  لخيرية القطيف www.facebook.com/qateefcharity