إصلاح ذات البين بالقطيف تتواصل مع الأسر في رمضان

شبكة أم الحمام جعفر الصفار - القطيف

ذكر القاضي (المكلف) في دائرة الأوقاف والمواريث بمحافظة القطيف الشيخ محمد الجيراني ان لجنة إصلاح ذات البين التابعة للدائرة تتواصل مع الأسر في شهر رمضان المبارك، موضحا ان إيقاف الطلاق خلال شهر رمضان بسبب ان بعض حالات الطلاق يمكن أن تنتهي بعودة الزوجين تحت سقف الزوجية في شهر العبادة والصوم.

وكشف الشيخ الجيراني ان الدائرة سجلت 557 حالة طلاق في المحكمة خلال الثمانية الأشهر الماضية، مؤكدا أن عدد حالات الطلاق تدق ناقوس الخطر وتدعو الجميع للعمل على الحد منها، وتدعونا جميعاً للعمل على الحد من حالات الطلاق.

وأكد القاضي الجيراني في اجتماع حضره مؤخرا مأذوني الأنكحة في محافظة القطيف ان إدارة دائرة الأوقاف والمواريث التابعة لوزارة العدل سترفع الطلاق خلال شهر رمضان المبارك، مشيرا إلى ان مأذوني الأنكحة مقتنعين بأن رفع الطلاق في الشهر الفضيلة قد يسبب توقف حالات طلاق لتنتهي بالتوافق والعودة للحياة الطبيعية، لأنه شهر الرحمة، ونضاعف الجهد في محاولات ثني الزوجين عن الطلاق الذي يعد أبغض الحلال عند الله عز وجل.

وأوصى المجتمعون من مأذوني الأنكحة بتأسيس لجنة عليا لإصلاح ذات البين تكون منبثقة عن لجان الإصلاح الفرعية من الجمعيات وترتبط بدائرة المواريث والأوقاف مزودة بخبرات متخصصة في علم النفس والاجتماع للاتصال بأطراف النزاع الزوجين وتقديم المشورة والمساعدة النفسية لهما، لتقليص حالات الطلاق.

مشددين على أهمية أن يتم تنظيم أمور الطلاق من طريق آليات عدة تم مناقشتها، منها أن ينتظر الزوج نحو 15 يوما قبل موعد الجلسة، وذلك لمنحه الوقت الكافي ليفكر قبل الإقدام على الطلاق.
ولفت الشيخ الجيراني إلى أن الراغب في الطلاق ليس ملزما بأن يوكل الوكيل الشرعي، إذ بإمكانه أن يشرع هو في الطلاق، منقذا بعض الوكلاء، مشيرا إلى إن البعض يكون سببا في الطلاق، وليس في لم الشمل، وذلك عبر إثارة الزوجين ضد بعضهما البعض.