قافلة إبداع تتألق في نجران

شبكة أم الحمام

 

برنامج حافل لقافلة إبداع السياحية في نجران :

 

    احتفلت جمعية الثقافة والفنون بنجران بقافلة إبداع السياحية التي انطلقت من محاظة القطيف لتكتشف تراث وتاريخ وفنون مناطق المملكة .

وقد قام أعضاء القافلة من الفنانين والفنانات برسم معالم نجران في ورشة العمل الفنية التي أقيمت في خيمة مهرجان صيف نجران ، كما قدم الفنان عبد العظيم الضامن محاضرة عن علاقة الفن بالأدب حضرها العديد من الفنانين والفنانات والمهتمين ، وجاء في المحاضرة :

       الفن والأدب ..  كلاهما فن ، الفن تعبير بالأداء ، إن كان رسماً أو مسرحاً أو سينما أو موسيقى أو غير ذلك من أنواع الفن ، والأدب تعبير بالكلمات.

 ومنذ العصور القديمة كان هناك تمازج بين الفن والأدب وتكونت حركات وجمعيات يلتقي فيها كل أنواع الفنون ، مثل الحركة السريالية التي أسسها الكاتب برايتون بمشاركة الفنان سلفادور دالي ونخبة من المخرجين والمسرحيين ، وكذلك العديد من الجماعات في العالم والوطن العربي ، وقد تمازجت بعض التقاربات الأدبية في العلاقة بين الأدب والفن في عدة مشاريع ، منها : معرض بين الفنان عبد الجبار الغضبان والشاعر قاسم حداد ، وتجربة أدونيس والفنان جمال عبد الرحيم ، وتجربة وجوه التي جمعت الموسيقار خالد الشيخ والفنان ابراهيم بو سعد والمخرج عبد الله يوسف ، وذلك التقارب الجميل بين الفنان حسين المحسن والشاعر محمد الماجد في معرض صيف ، وكذلك مع الشاعر زكي الصدير في معرض حالة بنفسج وفي المغرب تجربة الفنانة خديجة مرشد والشاعر سعيد بو عثمان ، وتجربة الفنان جبر علوان والشاعر سعدي يوسف ، وهكذا التمازج منه الكثير من التجارب في عالمنا الأدبي والفني .

وقد أستشهد في محاضرته عن رواية شيفرة دافنشي وعلاقتها بالفن ، وكذلك فن المنمنمات وعلاقته بالأدب .

شارك في القافلة :

عبد العظيم الضامن – المشرف العام للقافلة

ياسر الشايب – سعيد الموسى – رجاء القديحي – فاطمة الضامن – سكينة طرموخ – فاطمة الياسين – زينب الماحوزي – فرح القروص – حسن آل سالم – فهد مسلم – ضحى العسيف – أبرار الفردان – محمد الشايب – حسن الضامن .

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
أبو أيمن
[ السعوديه - القطيف ]: 16 / 7 / 2011م - 12:08 ص
أقول اذا حصلت ليكم فرصة وأرجو أنكم ما اتفوتوها، انكم تمروا على أبناء عمنا “الحوثيين الأبطال” وتبلغوهم أحر السلام لأنهم بحق يستاهلوا.وبعد، التعارف زين بس اشوي تتخلصوا من هالأنانيه وهالمجاملات. أشوف كل شي في بلدنا عال العال وشكلكم بتنافسوا المجلس البلدي؟ والعاقل واللي مايجامل أكيد فهمها وهي طايره؟ والسلام