الكلية التقنية بالقطيف تنظم دورتين إسعافات أولية

شبكة أم الحمام جاسم العسيف -القطيف

نظم قسم السلامة المهنية بالكلية التقنية بمحافظة القطيف دورتين متزامنتين بالإسعافات الأولية.
 قدم الأولى الدكتور/ خالد العقبي مسئول الصحة المهنية بمجلس التدريب التقني والمهني بالمنطقة الشرقية والثانية قدمتها جمعية الهلال الأحمر بالمنطقة الشرقية .
وذلك لمجموعة من منسوبي ومتدربين الكلية على مدى ثلاثة أيام بواقع أربع ساعات يوميا خلال الفترة من 12/2/1432هـ إلى 14/2/1432هـ وذلك بمقر الدورات بالكلية.

وكان من أهم أهداف إقامة هذه الدورات :-
1- تعريف الحضور بأنواع الإصابات التي تتطلب عمل إسعافات أولية قبل وأثناء طلب الإسعاف (الهلال الأحمر) وأهمية الوقاية والعناية بالإصابات أو الأمراض المفاجئة والتعامل مع ضحايا الحوادث.
2- التمييز بين الطرق السليمة لإسعاف المصابين وما هو دارج من أساليب خاطئة عند العموم.
3 - أن المعرفة بالإسعافات الأولية أصبحت ضرورة نتيجة التطور في مجالات الحياة ومنها المجالات الصناعية وظهور الشركات العملاقة والمصانع التي لا تخلو من الحوادث المستمرة بالإضافة لما ينتج من أخطار بسبب إساءة استخدام وسائل المواصلات والطرق السريعة حيث (أظهرت الإحصاءات أن الحوادث تأتي في مقدمة مسببات الوفاة بالنسبة للأشخاص من 20 إلى 38 سنة (.
4- تدريب الحضور على مواجهة الحالات إسعافية الطارئة بالطريقة العلمية الصحيحة للحد من تفاقم الحالة إلى وقت وصول المساعدة والاستفادة القصوى من الوقت ومن تلك الحالات :
*النزيف - الحروق - الكسور
*التسمم - الاختناق
*الغرق - الأزمات القلبية
*صعوبة التنفس توقف التنفس.
5- التدريب على مهارات الإنعاش القلبي الرئوي (C.P.R.).
6- تعلم الإسعافات الأولية بشكل ممتاز وتطبيقها والتمكن منها كي يستطيع المدرب والمتدرب التصرف في الحالات الطارئة بالشكل السليم.